مراجعة وتقييم EA Sports FC 24: حقبة جديدة.. ولكن مع المزيد من التكرار

مع بداية كل عام، يترقب مجتمع اللاعبين الجزء السنوي الجديد من العنوان الكروي الخاص من شركة EA، حيث يتوقعون دائمًا خصائص ومميزات جديدة، ومع تحول اسم السلسلة من FIFA إلى EA Sports FC 24 ابتداءً من الجزء الحالي، فقد بدأ الترويج للعنوان على أنه بداية حقبة جديدة.

بشكل عام، في EA Sports FC 24 لاحظنا بعض التغييرات الطفيفة مقارنة بالأجزاء الماضية، ولكن ستشعر أن روح وهوية FIFA التي نعرفها لا تزال موجودة في اللعبة على الرغم من تغيير اسمها. حيث يمكن القول إن الحقبة الجديدة كليًا التي تم الترويج لها لم تطل إلا الاسم فقط، وما تبقى هو مجرد تكرار عن السابق مع إضافة بعض اللمسات الجديدة هنا وهناك مثل الرسومات والمرئيات، أهلًا وسهلًا بكم في مراجعة وتقييم FC 24..

مقدمة سريعة عن مزايا FC 24

ستحصل في لعبة EA Sports  FC 24 على ميزات عديدة متشابهة في الأسلوب الهجومي من الجزئين السابقين للعبة FIFA، ونفس الفرق واللاعبين الأصليين، ونفس مجموعة الخيارات مثل طور Kick off أو ركلة البداية السريعة والسهلة، وضع البطولة، الأوضاع المهنية للاعب والمدير، حيث يمكنك توجيه المحترفين طوال حياتهم في اللعبة، وضع كرة القدم الممتع في Volta Street، وبالطبع محول ألعاب EA الكروية وهو Ultimate Team، حيث يمكنك شراء مجموعات من اللاعبين لبناء فريقك الخاص من النجوم.

للأسف لم تقم EA Sports بتقديم أوضاع جديدة كليًا ترضي بها اللاعبين، أو حتى خيارات لإعادة اكتشاف جذور كرة القدم مثلًا حين تبدأ اللعب، مع بعض الساعات من اللعب، ستتأكد بنفسك من كل شكوكك وتكتشف أن هذه اللعبة الجديدة ما هي إلا لعبة FIFA 24، بدون ترخيص واحد من أربعة أحرف (فيفا) بملايين الدولارات.

إذن.. ما الجديد حقًا؟

دائمًا ما تقوم EA بإضافة عنصر أو اثنين في أجزائها الكروية السنوية لتمييزها عن الأجزاء السابقة. لكن هذه المرة في FC 24 تم تقديم ميزات Playstyles و Evolutions بالإضافة إلى وجود اللاعبات الإناث بشكل كامل لأول مرة في طور Ultimate Team.

نظام PlayStyles يعمل على تحسين إحصائيات كل لاعب بمهارات خاصة تتعلق بقدرات نظرائهم في الحياة الواقعية. لذلك على سبيل المثال، سيتمتع ليونيل ميسي بأسلوب اللعب “التحكم الفني في الكرة”، وهو ما يشتهر به اللاعب الأرجنتيني الشهير. بينما تفتخر اللاعبة الألمانية لينا أوبردورف بخاصية “البروزر”، مما يعني أنه يمكنها إبعاد اللاعبين عن الكرة بسهولة والفوز بالاستحواذ باستخدام تواجدها الجسدي.

هناك أيضًا مهارات زيادة السرعة وتسديد الكرة في وقت قياسي محكم وأيضًا زيادة في قوة التسديد. كلها مهارات تمنح اللاعبين في مراكزهم المأخوذة من الواقع والأهم “وجود عنصر المنطقية والواقعية” في منح هذه المميزات للاعبين.

غالبًا ما يمتلك اللاعبون العديد من أنماط اللعب، لكن اللاعبين من الطراز العالمي فقط هم من يمتلكون أيضًا PlayStyle Plus، وهي حركة مميزة قوية تختلف من لاعب لآخر حسب قدرته أيضًا على أرض الواقع. كل هذا يضيف تنوعًا للمباريات ويجعلك تفكر كثيرًا في كيفية الاستفادة من لاعبين محددين.

أما نظام Evolutions، هو ميزة جديدة في طور Ultimate Team يتيح لك رفع مستوى لاعبيك بمهارات متنوعة بحيث لا تعتمد كثيرًا على كسب (أو شراء) أعضاء أفضل في الفريق عبر الحزم. يمكنك الحصول على هذه الترقيات من خلال تحديات اللعب، وهي فكرة جميلة مستعارة من ألعاب لعب الأدوار.

في الواقع يبدو أن اللعبة بأكملها تتلاعب بعناصر آر بي جي، والتي أعتقد أنها ستكون جزءًا أساسيًا من السلسلة للمضي قدمًا لأن اللاعبين اعتادوا على رفع مستوى شخصياتهم وتخصيصها إلى ما لا نهاية. فلم لا، EA يمكنها استثمار هذه العناصر أيضًا في لعبة كرة القدم.

إضافات صغيرة على أطوار لعب معروفة

أضافت EA بعض الأشياء الصغيرة على أطوار اللغب المعروفة من عناوينها الكروية، فمثلًا يتميز وضع المدير بجانب جديد حيث تقوم بتعيين مدربين لجعل فريقك أكثر كفاءة في الرؤية التكتيكية مثل اللعب على الجناح أو الدفاع. لكن توظيف المدربين ليس الميزة الأكثر إثارة. بالتأكيد، يمكنك تحسين خط وسطك بالأفراد المناسبين، ولكن بين إدارة هذا الأمر وقدرة لاعبي فريقك على التحمل كل أسبوع، فإن هذا لا يكفي لجذب اهتمامك لأكثر من موسم.

عندما قمت بمحاكاة المباريات، بدا الأمر كما لو أن فريقي لم يهتم أبدًا بتكتيكاتي الخاصة بما أنني مدير فني، الأمر الذي جعل التجربة سطحية وعديمة الجدوى إطلاقًا بالنسبة لي.

كذلك أصبح طور المهنة أكثر متعة بعض الشيء عندما تقوم بترقية الصورة الرمزية الخاصة بك باستخدام خصائص PlayStyles الجديدة، مما يحوله إلى طور جميل حقًا. لكن مرة أخرى، التجربة لا تفعل ما يكفي لجذب انتباه اللاعب. كان من الممكن أن يكون الانتقال من FIFA إلى EA FC فرصة رائعة للقيام بالمزيد باستخدام هذه الأوضاع أو إعادة وضع القصة المفقود منذ قرابة 5 أعوام (تواجد آخر مرة في FIFA 2017).

التغيير الأكبر كان ولا يزال من خلال طور Ultimate Team حيث حظي بأكبر التغييرات لكن معها أتت زيادة كبيرة في إجبار اللاعب بالشراء من داخل اللعبة باستخدام نظام Microtransactions. وإلا سيتوجب عليك قضاء مئات الساعات وأنت تحاول فتح بطاقات من اللاعبين الذين تحلم بإضافتهم إلى فريقك.

يبقى طور Volta بمثابة الطورالذي يمكن نسيانه حيث أنه لا يلفت انتباهك جيدًا. نسخة الطور في اللعبة فوضوية وسيئة من لعبة كرة القدم ذات قوى غير متساوية. يعد لعب كرة القدم داخل الصالات وكرة القدم في الشوارع أمرًا ممتعًا، لكن Volta لا يعيد إنشاء التحكم والوتيرة في الشيء الحقيقي، وبدلاً من ذلك يختار تخصيص الصورة الرمزية والتسوية التي تتحول إلى مجرد القدرة على الركض بسرعة وتسجيل أهداف عادية بدون أية مميزات.

تعديلات طفيفة.. لكنها مهمة!

  • ملمس الكرة: لاحظت عند لعب العديد من المباريات في لعبة FC 24 وجود اختلاف كبير في ملمس الكرة عن الجزء الماضي، حيث أصبحت سلسة كثيرًا، مثلًا بإمكانك الآن التقاط كرة مرتفعة بكل سهولة، خاصة عندما تلعب بلاعب مثل “هالاند” متخصص في التقاط الكرات، هذا بالطبع أضاف المزيد من الواقعية والمتعة للعبة.

  • الأنيميشن:  أصبح أكثر مرونة وواقعية. إذا شاهدت هالاند على شاشة التلفاز، فسوف تلاحظ كيف يقفز قبل أن يؤرجح ذراعيه، ويركض بسرعة كبيرة. يتحرك نظيره في اللعبة بشكل مشابه، مما يزيد من الواقعية. حتى الأطقم، التي تم تحديثها لهذا الإصدار، تتحرك بشكل أكثر واقعية عندما ترتد من اللاعبين. ومع ذلك، في بعض الأحيان، ترتد القمصان بطريقة كوميدية، لتخرجك عن الأجواء قليلًا.

  • واقعية الملاعب والجماهير: هناك تغيير بسيط آخر يتمثل في الشعور الحقيقي بالملاعب والجماهير، حيث تلوح الأعلام والحشود أكثر صخبًا وأعلى صوتًا من أي وقت مضى. وإذا قمت بتدخل في توقيت خاطئ، فستشاهد الحكم في وضع الشخص الأول يتجه نحو لاعبك قبل أن يقرر مصيره. هذه التفاصيل الصغيرة أضافت إيجابية كبيرة للعبة.

ماذا عن الرسومات البصرية؟

العنصر الوحيد الذي سيأخذ العلامة الكاملة في مراجعة EA SPORTS FC 24 هو عنصر الرسومات والمرئيات المذهلة، نعم في كل مرة تقوم فيها EA بإصدار جزء جديد من اللعبة تلاحظ مباشرة الفرق في جودة الرسومات بين الأجزاء. وبما أن صناعة ألعاب الفيديو الآن أصبح تتمحور حول الواقعية، من الرائع رؤية لعبة فيديو عن كرة القدم تقدم هذا المقدار التقني الكبير في جودة الرسومات وترفع للشركة القبعة في ذلك.

الإيجابيات

  • إضافات بسيطة جعلت التجربة أمتع.
  • أسلوب لعب سهل يمنح اللاعب المزيد من التحكم أكثر من أي جزء سابق.
  • خصائص ومميزات PlayStyles هي ما كانت تحتاجه السلسلة منذ وقت طويل.
  • واقعية تعتبر هي الأفضل حتى الآن بالنسبة لألعاب كرة قدم أخرى.
  • منح اللاعب خيارات متعددة في طور Ultimate Team.
  • رسومات مميزة فاقت التوقعات وخاصة مع تقنية HyperMotion الأكثر من رائعة.
  • تم الاهتمام بالكثير من التفاصيل مثل دخول اللاعبين وغرف تغيير الملابس وتصرفات الجمهور وتصميماتهم الواقعية.

السلبيات

  • طور Ultimate Team الشهير وكما هي العادة، لا يزال يعتمد بشكل أساسي على فكرة ادفع أكثر لتستمتع وتفوز أكثر.
  • رغم وجود بعد التحسينات على أطوار اللعب المعروفة إلا أنها لم تكن مرضية وأقل مما هو متوقع.
  • لا تزال السلسلة تفتقد بشدة لطور القصة أو طور مهنة مرضي.
  • لا تزال السلسلة مرتبطة بهويتها السابقة من حيث “التكرار” رغم حصولها على هوية واسم جديد.
  • بعض مشاكل الدفاع وذكاء حراس المرمى التي تحتاج الى إصلاح وموازنة.
  • إضافة اللاعبات الاناث في طور Ultimate Team!! وهو أمر مغاير للواقعية.. الى أين نحن ذاهبون؟

 

 

التقييم النهائي

التقييم النهائي - 7

7

مقبولة

رغم حصولها على اسم جديد، إلا أن EA Sports FC 24 لا تقدم إلا عناصر ومميزات جديدة بسيطة للغاية، وهويتها السابقة "FIFA" لا تزال تسيطر على الشعور العام مع وجود كبير للتكرار المستفز والمطابق في العديد من الأجزاء الماضية، إلا أن هذا لا يؤثر على حقيقة كونها من أفضل الألعاب الكروية المتوفرة في الوقت الحالي!

تقييم المستخدمون: 2.9 ( 24 أصوات)

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر مخضرم في موقع VGA4A, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل و The Last of Us و Uncharted.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button