مراجعة وتقييم Forza Motorsport تجربة جيدة الا انها اقل من المتوقع..

عندما رأينا آخر جزء من سلسلة Forza Motorsport خلال 2017، كانت Forza Horizon 4 لم تظهر إلى النور بعد. مشهد ألعاب السباقات كان ساخن وقتها بشكل جنوني مما يجعل هذا الغياب الطويل عن السلسلة شيء يستحق لأن نرى تحول جذري تمامًا في السلسلة وتحويل المسارات لصنع إنجرافات مختلفة على جميع الأصعدة في الجزء الجديد الذي سنطرحه في مراجعتنا اليوم.

المطور: Turn 10 Studios. الناشر: Microsoft. تصنيف اللعبة: محاكاة – سباق سيارات. المنصات: (PC) (Series S|X + Xbox Game Pass). تاريخ الإطلاق: 10 أكتوبر-2023. سعر الإطلاق: 69.99$. نسخة المراجعة: (PC).

طور حملة مقبول كعادة السلسلة..

Forza Motorsport

طور الحملة الموجود في لعبة Forza Motorsport يعامل معاملة استثنائية من لاعبي فورزا بشكل خاص، أشعر وكأنه استعراض تقني وبصري رائع في بداياته وحتى لا نشرد إلى جوانب أخرى في مراجعتنا، إن القصة تحكي عن متسابق ليصل إلى هدفه كمتسابق محترف ومشهور، طور مصمم لمحبي الراحة والاسترخاء والقيادة دون تفكير في رتب أو أي شيء ولكنه طور رائع لممارسة تدريبات خاصة على السيارة من حين لآخر.

طور الحملة لا يقدم شيء جديد من ناحية الأحداث لأنها لعبة سباق في النهاية، وكل التركيز سيكون على أسلوب القيادة نفسه وأسلوب اللعب الذي يقدم أفضل محاكاة ممكنة لسباقات السيارات.

محاكاة هي الأفضل للسباقات لكن…

Forza Motorsport

الفيزياء الجديدة التي كانت وعودًا ضخمة من استوديو Turn 10 كان شيء مثير لفضولي شخصيًا. عندما فتحت اللعبة كوافد معتاد على عنوان Forza رأيت هذه الشاشة والقوائم النظيفة التي تشعرني بأنني أركب سيارة حقيقية دومًا، لكن السؤال يكمن هنا … هل كانت اللعبة تمثل انتقالة كبيرة على صعيد أسلوب اللعب، من الممكن أننا حصلنا على فيزيائيات جديدة مثل الإنزلاق والقيادة التي أصبحت أصعب لكن هذا كله لم يضعني في أجواء جديدة على السلسلة.

لكن بعيدًا عن كون اللعبة لم تضعني في أجواء جديدة تمامًا، اللعبة أضافت أيضًا ارتباط أكثر حيوية بين الإطارات والطرقات في المضامير لجعل التجربة أكثر واقعية، هذا بجانب إمكانية رؤية يد المتسابق على المقبض في الشاشة، كل شيء كان مترابط ومتناغم لجعل تجربة قيادة سيارتي نفسها متناغمة بشكل كبير.

لا يمكنني إنكار أنني قمت بتجربة لعبة رائعة على صعيد أسلوب اللعب لكنها في الحقيقة لم تقدم شيء جديد يرقى لمستويات الإنتظار التي بلغت 6 سنوات تقريبًا، خصوصًا بعد تجربة الذكاء الإصطناعي التي ضربت بهذه التجربة عرض الحائط.

ألعاب سباقات السيارات في حاجة شديدة إلى ذكاء اصطناعي متقن، هذا ما لم أشهده للأسف في Forza Motorsport التي أخفقت في هذا الصعيد وأرى أنه بحاجة إلى المزيد من العمل خلال الفترة القادمة لجعلها تتماشى مع التجربة التي قدمت محتوى كبير إلى حد ما ولكن لايزال أقل من الجزء الصادر منذ 2017.

الجزء الماضي والسابع في السلسلة صدر بأكثر من 700 سيارة متواجدة من اليوم الأول مع 33 خريطة، بالنسبة للجزء الحالي فقد صدر بـ 500 سيارة مصحوبة بحوالي 20 خريطة للعب من بينها. هذا شيء محبط إلى حد كبير وتمثل خطوة كبيرة للوراء وتمثل نقطة كبيرة للتساؤل هنا… كيف عاد المطور هذه الخطوات إلى الوراء.

نظام ترقية السيارات واللعب الجماعي

Forza Motorsport

كانت ترقية السيارات تجربة رائعة وكانت قيمة جدًا للفوز في السباقات، وهذا فرض علي استكشاف ما سوف تساهم به كل ترقية في تصميم سيارتي من جولة إلى أخرى. أعلم جيدًا أنه ليس أمر محبب بالمناسبة لجميع اللاعبون ولكن استكشاف كل ما تحمله هذه الترسانة ببطء شيء جيد وقيم وقد ركزت على جانب مهم من عنوان Forza Motorsport الذي هدفه الأول والأخير محاكاة السباقات بأفضل طريقة ممكنة.

الترقيات تزداد قيمتها في وضع اللعب الجماعي وبالتحديد طور التصنيف الذي يهدف إلى خلق أجواء تنافسية بين اللاعبين حيث يمكنك التمتع بسباقات رائعة مع الأصدقاء وهذا سيتبين أكثر وقت الإصدار، حيث سيتم دعم الطور الجماعي للعبة على مدار السنوات المقبلة بتحديثات وسيارات مجانية بشكل دوري وسيكون هناك أيضًا أحداث وتدريبات مفتوحة لتنشيط طور الأونلاين ومجتمع اللاعبين باستمرار.

الرسومات والأداء التقني

Forza Motorsport

الإشادة بسلسلة Forza بشأن الرسومات لا ينتهي تقريبًا، وبالتحديد مع الجزء الحالي الذي استهدف تواجد تتبع الأشعة لكن وعلى غير المتوقع أرى انخفاض ملحوظ في رسومات اللعبة عن لعبة Forza Horizon 5 ، لا أعلم لمَ حدث هذا التغيير الغريب وهل كان للاستوديو توجه معين في هذا؟ لا أرى صراحة أن هناك شيء ثوري يذكر عمليًا في تجربة المحاكاة قد غفرت نقطة الرسومات سوى تتبع الأشعة الذي أصلح من الوضع إلى حد كبير.

تم تطبيق تقنية تتبع الأشعة على جميع مشاهد اللعبة تقريبًا وهذا إنجاز مثير للإعجاب حقًا، لم تتمكن ألعاب سباقات مثل Gran Turismo الحصرية على PS5 من تطبيق الميزة في كل الحالات بل اكتفت في وضعها بصالات عرض السيارات وبعض المشاهد ذات الإطارات المنخفضة. تمكنت من رؤية إنكاس السيارات بشكل مميز على السيارات الأخرى وكانت مثيرة للإعجاب.

لا يمكنني أن أقلل بشكل أو بآخر من رسومات اللعبة ذاتها التي لاتزال في مستواها هذا أفضل من عشرات الألعاب الأخرى، لكن تواجد جزء جديد مصمم لرؤية رسومات جديدة أو أكثر تطورًا .. كان للأسف أمر محبط دون تواجد تتبع الأشعة، لأنه بكل الحالات لايزال هناك الكثير من ملاك الحاسب الشخصي من ملاك بطاقات GTX أو حتى RTX لكنهم في غنى عن تتبع الأشعة لصالح الإطارات … توجه به اعتماد كامل على الرسومات.

من حيث الأداء التقني على أجهزة Xbox فلا تقلق عزيزي القارئ، الأمور سهلة لأن اللعبة ستعمل على 60 إطار مستقرين على وضع الأداء وبـ 30 إطار في الثانية على وضع الدقة ويمكنك وضع موازنة بين كلا الوضعين بوضع Performance RT الذي يوفر 60 إطار في الثانية مع تتبع أشعة وتفاصيل أقل في المرئيات نفسها. بالإنتقال إلى منصة الحاسب الشخصي فكانت تجربتي عليها كانت جيدة وكانت الإطارات على 60 مستقرة في الإعدادات المرتفعة وكانت اللعبة تنخفض إلى 30 عند تشغيل تتبع الأشعة مع وضع بعض الإعدادات إلى الوضع المتوسط.

مواصفات الحاسوب التي تم اختبار اللعبة عليه: 

  • البطاقة الرسومية: RTX 3060 Super
  • المعالج المركزي: Core i5 من الجيل 11
  • الذواكر العشوائية: 16 جيجابايت

هل Forza Motorsport مقدمة لكل محبي ألعاب السيارات؟

Forza Motorsport

إن كنت من عشاق ألعاب السباق المليئة بالتعديلات والمحاكاة القوية للسباقات الواقعية أظن أنها مكان مناسب جدًا، لكن إن كنت معتاد على الأسلوب الأركيدي مثل Need for Speed وغيرها من الألعاب المشابهة من الممكن أن تعاني بعض الشيء إن لم تكن على استعداد للشروع في مهمة استكشاف مركزة.

اللعبة متواجدة على خدمة Xbox Game Pass لذا أرى أنها فرصة جيدة لاختبار اللعبة بدون إنفاق السعر الكامل عليها والذي أظن أنه مبالغ على التحسينات والقيمة الفعلية المقدمة للعبة بجانب العيوب التي حظت بها اللعبة مع الأسف.

الكلمة الأخيرة

Forza Motorsport
Forza Motorsport

لعبة Forza Motorsport أتت لتبدأ مسيرة جديدة في العنوان، لكنها لم تلتفت تمامًا إلى عيوبها وفتورها في تقديم شيء جديد سوى الخرائط والسيارات بدون تقديم منتج جديد فعليًا مثلما حدث مع Forza Horizon 5 ولكن هذا لا ينكر أننا أمام أفضل محاكاة لسباقات السيارات حتى الآن وكعادة السلسلة.

الإيجابيات

  • محاكاة رائعة للسباقات.
  • استقرار الأداء التقني على Xbox.
  • وضع تتبع الأشعة في كل المشاهد وحالات اللعبة إنجاز أرفع له القبعة.
  • تحسينات جيدة في أسلوب اللعب.
  • ترقيات وتعديلات كثيرة للشروع بها.
  • توفر اللعبة من اليوم الأول على خدمة Xbox Game Pass.
  • تعدد خيارات الدقة والأداء على منصة Xbox.

السلبيات

  • تجربة السباقات لم تشهد تغيير كبير عن الأجزاء السابقة فعليًا.
  • الذكاء الإصطناعي بحاجة إلى المزيد من العمل.
  • محتوى أقل من ناحية السيارات والخرائط عن الجزء السابق.
  • انخفاض ملحوظ في الرسومات بدون تتبع الأشعة.
  • عدم دعم اللغة العربية على الرغم من حضور أكس بوكس القوي في المنطقة.

التقييم النهائي

التقييم النهائي - 7.5

7.5

جيدة

لعبة Forza Motorsport قدمت تجربة محاكاة تظل الأفضل مع عيوب جعلت من التجربة شيء فاتر على لعبة بسعر 70 دولار مع رسومات ومحتوى أقل من الجزء السابق.

تقييم المستخدمون: 2.74 ( 5 أصوات)

محمود محمد

كاتب ومراجع في موقع VGA4A، أبلغ من العمر 19 عام، كرست حياتي للألعاب وها أنا أتخذها كمجال لعملي.. عاشق لألعاب الـ Super Heroes والـ E-Sports، والألعاب المصبوغة نوعاً ما بعنصر الـ RPG.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button