وجهاً لوجه.. Xbox Game Pass Core مقابل PS Plus Essential، من الافضل

اذا كنت تخطط لشراء جهاز العاب منزلي، ربما الخدمة الشهرية الخاصة به مثل Xbox Game Pass Core لاكس بوكس او PS Plus Essential لاجهزة بلايستيشن هي التي ستدفعك لاختيار الى اي من هذه المنصات المنزلية ستميل.

في هذا التقرير سنضع كل من الخدمتين وجهاً لوجه مع توضيح الميزات والخصائص لكل منهما من اجل ان نساعدك في وضع قرارك النهائي.

Xbox Game Pass Core مقابل PS Plus Essential من الافضل؟

في البداية انت لست بحاجة الى اي من هاتين الخدمتين من اجل الاستمتاع بجهازك المنزلي الجديد. حيث يمكنك لعب الالعاب الفردية بشكل كامل، وايضا لعب الالعاب الجماعية المجانية مثل Fortnite و Rocket League دون الحاجة لاي اشتراك. ايضا يمكنك الدخول الى خدمات الدردشة والوصول الى المتجر الرقمي وشراء الالعاب دون اي قيود.

لكن في المقابل هناك مزايا خاصة يمكنك الحصول عليها من خلال الاشتراك في الباقتين على كل منصة والتي سنتناولها معاً هنا.

1- العاب مجانية شهرية

كل من خدمة Xbox Game Pass Core وايضاً PS Plus Essential تقدمان العاب مجاني للمشتركين. لكن هناك اختلاف بسيط قد يرجح كفة احدهما على الاخرى. وذلك ان العاب خدمة بلايستيشن بلس الاساسية ثابته على 3 عناوين فقط، لكن متجددة بشكل شهري. بينما خدمة اكس بوكس تقدم لك مكتبة العاب محدثة بشكل متقطع خلال العام.

PlayStation Plus Monthly Games for October: The Callisto Protocol, Farming Simulator 22, Weird West – PlayStation.Blog

على سبيل المثال، خلال هذا الشهر اكتوبر 2023، حصل المشتركين في خدمة PS Plus Essential على بلايستيشن على 3 عناوين هي كالتالي:

  • Callisto Protocol
  • Farming Simulator 22
  • Weird West

اما المشتركين في خدمة اكس بوكس Xbox Game Pass Core الاساسية فقد حصلوا على مجموعة عناوين ضمن الاطلاق الاول للخدمة وهي كالتالي:

  • Doom Eternal
  • Fallout 4
  • Forza Horizon 4
  • Ori & The Will of the Wisps
  • Psychonauts 2

باقة العاب بلايستيشن بلس الاساسية سيتم ازالتها وتغيرها بثلاثة عناوين جديدة كل شهر. لكن في حال قمت بتحميل هذه الالعاب او على الاقل قمت باضافتها الى مكتبة العابك لتحميلها في وقت لاحق فستتمكن من الوصول اليها وتحميلها ولعبها بشكل دائم طالما ان اشتراكك في الخدمة فعال.

Xbox Game Pass games list for October, all games currently available for Xbox consoles | Eurogamer.net

اما خدمة اكس بوكس كور، فسوف تعتمد على نظام التحديث للمكتبة، حيث اشارت مايكروسوفت الى انه سيتم اضافة المزيد من العناوين اليها في اوقات متفاوته خلال العام. بمعنى اخر، قد تستمر على نفس العناوين لمدة طويلة من الوقت خلال العام.

اذا لديك خدمة تقدم لك 3 عناوين شهرياً يتم تغيرها بشكل شهري بعناوين اخرى، اي انك ستحصل على 36 لعبة مختلفة خلال العام الواحد. وخدمة اخرى توفر لك مكتبة متوسعة تتضمن في البداية 5 عناوين وسيتم اضافة المزيد اليها على مدار العام دون وجود مواعيد محددة.

2- اللعب الجماعي عبر الانترنت

سواء اخترت ان تشتري جهاز بلايستيشن او اكس بوكس، ففي حال كنت تخطط للعب عبر الانترنت من خلال الالعاب الجماعية الكبيرة فسيتوجب عليك الاشتراك في احد الخدمتين PS Plus Essential او Xbox Game Pass Core حسب الجهاز الذي وقع عليه اختيارك.

نذكر ان العاب الاونلاين المجانية لا تشترط عليك ان تشترك في اي من الخدمتين ويمكنك اللعب بشكل حر ومباشر من خلال اي من الجهازين.

3- عروض خاصة عبر Xbox Game Pass Core و PS Plus Essential

بجانب امكانية لعب الالعاب المدفوعة عبر الشبكة، ستوفر لك كل من PS Plus Essential او Xbox Game Pass عروض خاصة من خلال المتجر الرقمي لكل منصة.

بشكل موسمي توفر بلايستيشن واكس بوكس تخفيضات مميزة تكون متاحة بشكل حصري للمشتركين في الخدمة الشهرية. وبعض الاحيان يحصل المشتركين في خدمة بلايستيشن بلس على عروض تخفيض مضاعفة مقارنة بالمستخدمين العاديين تصل الى 70% من قيمة اللعبة الاصلية.

ايضا، بجانب الخصومات المضاعفة، توفر لك خدمة بلايستيشن الشهرية امكانية الوصول الى بعض النسخ التجريبية لبعض الالعاب الصادرة حديثاً.

4- خدمات اخرى

هناك بعض الخصائص والميزات الاخرى التي تقدمها الخدمتين الشهريتين، مثال على ذلك، تقدم لك خدمة سوني الشهرية امكانية رفع ملفات التخزين على الخدمة السحابية. حيث وبمجرد الاشتراك في الخدمة ستحصل على 100 جيجا لتخزين ملفات حفظ العاب بلايستيشن 5 و100 جيجا اخرى لتخزين ملفات حفظ العاب بلايستيشن 4.

لكن، في حال وقع اختيارك على اي من اجهزة اكس بوكس، فسوف تحصل على هذه الميزة السحابية لتخزين ملفات حفظ الالعاب بشكل مجاني وتلقائي.

5- الدردشات ومشاركة اللعب

تقدم لك اجهزة بلايستيشن وكذلك اكس بوكس امكانية الدردشة سواء بالكتابة او من خلال الصوت مع الاصدقاء دون مقابل. لكن خدمة PS Plus Essential توفر لك ميزة رائعة هي امكانية مشاركة اللعب مع صديق. هذه الميزة تمكنك من نقل التحكم في لعبتك الى صديق لك متصل عبر الانترنت من اجل مساعدتك في اللعب. لكن يشترط ان يكون كل من الشخصين مشتركان في خدمة بلايستيشن بلس الاساسية على الاقل.

ايضا توفر لك خدمة بلايستيشن الشهرية امكانية مشاركة شاشة اللعب الخاصة بك مع اي من اصدقائك على الشبكة. بمعنى اخر، يمكنك منح اي من اصدقائك المتصلين لديك في قائمة الاصدقاء اذن مشاهدة شاشتك على شاشته الخاصة اينما كان.

6- مساعدة اللاعبين

ايضا تقدم لك خدمة PS Plus بجميع باقاتها الثلاثة امكانية الوصول الى ميزة مساعدة اللاعب او Game Help على منصات بلايستيشن 5. هذه الميزة تمكنك من الاطلاع على حلول مقترحة تساعدك في التقدم في لعبتك دون الحاجة لمغادرة اللعبة. ستظهر لك شاشة جانبية بمجرد استدعاء ميزة Game Help وسيتم اطلاعك على الحلول المقترحة.

نذكر ان هذه الميزة مدعومة فقط في العاب جهاز بلايستيشن 5. ايضاً ليست جميع الالعاب بمكن ان تدعم ميزات Game Help.

7- اسعار الاشتراك في PS Plus Essential و Xbox Game Pass

ربما يكون هذا العنصر هو الاهم للبعض، سعر الاشتراك قد يكون المؤثر الاكبر حول طريقة اختيارك لاي من الخدمتين بغض النظر عن المزايا التي تطرقنا اليها بالاعلى.

دعنا نتناول في البداية خدمة بلايستيشن الشهرية حيث قامت سوني مؤخراً برفع الاسعار الذي نقل قيمة الاشتراك في الخدمة من 60 الى 80 دولار شهراياً. نعم هذا مبلغ كبير ربما يجعلك تفكر ملياً قبل ان تضعه في جيب شركة سوني.

في المقابل، ما زالت خدمة Xbox Game Pass Core تقدم لك سعر 60 دولار سنوياً وهو نفس قيمة الاشتراك في خدمة Xbox Live السابقة.

لكن في حال كانت ميزانيتك لا تسمح، فيمكنك الاشتراك بشكل شهري في اي من الخدمتين بقيمة 10 دولارات فقط. او يمكنك الاشتراك في خدمة بلايستيشن بلس بشكل ربع سنوي (3 اشهر) بسعر 25 دولار.

هذه الاسعار ربما تتغير او تحصل على عروض خاصة يمكنها ان تخفض قيمتها بنسبة 25% على الاقل خاصة في موسم اعياد الميلاد الغربية التي توشك على الدخول اليها. لذلك في حال كان لديك قدرة على الصبر والانتظار لبعض الوقت فسوف تحصل على احد هذه الفرص بشكل مؤكد.

الان بعد كل هذه التوضيحات والمقارنة وجهاً لوجه بين خدمة اكس بوكس Xbox Game Pass Core وخدمة بلايستيشن PS Plus Essential. رأيك لو كنت مقبل على شراء جهاز منزلي فمن ستختار بناء على ميزات كل خدمة؟

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button