شركة Nvidia تجد طريقها الى الصين مع بطاقة التنين الجديدة RTX 4090D لتجنب الحظر

هل ستتأثر الأسواق السعودية والامارتية بإصدار هذه الفئة

قبل عدة أشهر، حظرت الولايات المتحدة الأسواق الصينية وبعض الأسواق العربية من الحصول على بطاقة الرسومات GeForce RTX 4090 للكمبيوتر الشخصي من شركة Nvidia كجزء من حظر التصدير الذي يهدف إلى عرقلة قدرة البلاد في على الحصول على رقائق الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

ويبدو أن شركة Nvidia وجدت طريقة أخرى من أجل تجنب الحظر المفروض على واحدة من أكبر الأسواق العالمية، حيث عملت على إصدار معالج RTX 4090 Dragon GPU أو التنين الذي يحتوي على عدد أقل من أنوية CUDA بنسبة 11% عن الإصدارات المتواجدة خارج الصين.

وقد رصد هذه المعلومات أحد الصحفيين في وكالة “رويترز” للأنباء، وهذا ما تأكد منه أيضًا في مقابلة أخيرة مع المتحدث باسم الشركة، وأضافت الوكالة  أن هذا الانخفاض في الأداء يخضع لقوانين التصدير الأمريكية ويلبي المعايير التي تزيل مخاوف الحكومة الفيدرالية.

أشارت “رويترز” أن شركة Nvidia تعاملت مع الحكومة على نطاق كبير خلال تطوير المنتج، حيث فرضت واشنطن قيودًا على الصين تمنع وصول البلاد هناك إلى المعالجات الأكثر تطورًا من الشركات الأمريكية بشكل عام، وهذه القيود تم تطبيقها على معالجات الألعاب الأكثر تطورًا أيضًا وليست المعالجات التي تساعد على إنجاز المهام الضخمة، حيث يدخل المعالج RTX 4090 ضمن القائمة المحظورة.

لكن بالنسبة إلى معالج RTX 4090D فهو يستفيد من الذكاء الاصطناعي بشكل كبير لتحسين الأداء في النهاية، وعلى الرغم من قيود التصدير هذه فقد ارتفعت أسهم شركة Nvidia بحوالي ثلاثة أضعاف منذ بداية العام وحتى الآن بسبب انتشار تقنية الذكاء الإصطناعي في بطاقات الـ RTX وقدرتها على دفع الأداء بشكل كبير أو استغلالها في صناعة المحتوى.

يذكر أن القواعد الجديدة لدى الحكومة الأمريكية تنص على أن الرقاقات التي تحتوي على أكثر من 50 مليار Transistors يجب أن تحتاج إلى ترخيص للبيع للدول المتأثرة بالقرار. ووفقًا للشركة المصنعة تحتوي بطاقة RTX 4090 على 76 مليار Transistors وبطاقة RTX 4080 الأقل قوة يحتوي على 45.9 مليار Transistors.

أيضًا كان هناك بطاقتي رسومات أخريين لا يمكن للشركة بيعهما للصين وهما A800 و H800، وهما منتجان خفضت الشركة أدائهما عمدا لتجاوز النسخة الأولى من حظر التصدير الأمريكي، لكن السؤال الذي طرح نفسه حينها حول تأثر الإمارات والمملكة العربية السعودية السعودية من منع بطاقة RTX 4090 داخل أسواقها، حيث كان هناك حاجة الى الحصول على هذه التراخيص والعقبات التي كانت ستؤثر حتمًا على اللاعبين وتزيد من احتمالية المضاربة وارتفاع الأسعار.

محمود محمد

كاتب ومراجع في موقع VGA4A، أبلغ من العمر 19 عام، كرست حياتي للألعاب وها أنا أتخذها كمجال لعملي.. عاشق لألعاب الـ Super Heroes والـ E-Sports، والألعاب المصبوغة نوعاً ما بعنصر الـ RPG.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button