هل الميزانية الضخمة عامل أساسي لصنع ألعاب فيديو متكاملة؟ إليكم أمثلة

لا شك أن هناك العديد من ألعاب الفيديو التي بلغت تكلفتها عشرات الملايين من الدولارات، وقد أصبح الأمر شائعًا الآن في هذه الصناعة مع ارتفاع التكاليف والتضخم العالمي، وغالبًا تنجح في توليد توقعات كبيرة بسبب ميزانياتها، ولكن في الوقت ذاته لا تحظى بالاحترام الكافي عند إصدارها بشكل سيء أو عندما تكون مليئة بالمشاكل.

بسبب كل ذلك، لا يمكننا أن نناقش الألعاب من حيث جانب واحد فقط، ولكن سوف نناقش الأمر بأخذ ميزانية تطوير اللعبة لوحدها في الاعتبار خلال مقالتنا اليوم مع بعض الألعاب التي تعتبر نموذج على ذلك.

لعبة Halo Infinite 

Halo Infinite

على سبيل المثال، في وقت ظهور عنوان Halo Infinite فقد قدم طور قصة مرضي، وذلك بفضل أسلوب اللعب الممتاز الذي عمل عليه استوديو 343 Industries، مع تقديمه لبعض الميزات الفعالة والرائعة، ولكن ليس فقط من ناحية صنع العالم المفتوح، ولكن أيضًا في أسلوب القتال، حيث كانت اللعبة بداية جيدة للجيل الحالي من Xbox.

ليس لدينا أرقام دقيقة للميزانية التي تم تطوير اللعبة بها، لكن “براد سامز” نائب الرئيس والمدير العام لشركة Stardock وهي شركة قريبة جدًا من مصادر Microsoft، قال أن المطور استخدم مئات الملايين من الدولارات لصنع اللعبة، وفي النزاع القانوني بين الشركة ولجنة التجارة الفيدرالية، كانت هناك إشارة دقيقة إلى ميزانية عنوان Master Chief لكن الرقم كان غامضًا، ومن المتوقع أنه كسر حاجز مئات الملايين أيضًا.

كان عنوان Infinite مكلفًا بلا شك وفي النهاية حصل على نتيجة جيدة، لكن ليس كما كان متوقعًا منها، بسبب قصور بعض المرئيات والتصاميم التي كانت موضع انتقاد حاد، وبعض الأحداث التي لم تكن متعمقة بما فيه الكفاية، لكن في الوقت ذاته أثبت طور اللعب الجماعب نجاحه ومتعته، لكن دعم اللعبة لما بعد الإطلاق استغرق وقتًا طويلاً، مما أثار خيبة أمل كبيرة للاعبين.

لعبة Saints Row

ألعاب - Saints Row

بحسب البيانات التي بحوزتنا، بلغ الإنفاق على ألعاب الفيديو من شركة Embracer Group بين يوليو وسبتمبر 2022 ما يقرب من 130 مليون يورو، في هذه الفترة قامت الشركة بنشر لعبة Saints Row فقط، لذلك فإن استوديو Volition كان محظوظًا بهذه الميزانية الكبيرة جدًا، والرغم من الاستثمارات الكبيرة، لم ينجح الفريق بشكل كامل في الارتقاء بالسلسلة إلى آفاق جديدة.

في المقابل، وعلى الصعيد الرسومي والفني، أثبتت اللعبة أنها جديرة بالتقدير والأمر ذاته على أسلوب اللعب لكن اللعبة كان بها مشاكل بالجملة في السلوك المتقلب للذكاء الاصطناعي ومشاكل في نظام القتال وغيرها من المشاكل، أثبتت لعبة Volition أنها ملونة وممتعة مرئيًا لكنها تركت مجموعة كبيرة من اللاعبين غير راضيين.

لعبة Marvel’s Avengers

العاب الاسبوع
Marvel’s Avengers

فشلت Marvel’s Avengers في الاستفادة من شعبية أفلامها الضخمة، حيث يرى “ديفيد جيبسون” أحد المحللين في شركة MST Financial الى أن النفقات الإجمالية للعبة ربما تجاوزت 170 مليون دولار، وهو استثمار لم يحقق للأسف النتائج التي كانت تأملها Square Enix، وهذا بدايةً من تصميم أشكال الأبطال حتى القصة، ولكن اللعبة لم تخلو من المتعة التي كان يستحقها بعض ألعاب الأبطال الخارقين.

كل هذه الألعاب الموجودة كانت بميزانيات كبيرة جدًا، ومع اتفاقهم على تواجد أوجه قصور، فهذا يعني أن ميزانية المشروع لا تدل بشكل أو بآخر على مدى روعة اللعبة في النهاية. اخبرنا برأيك أيضًا عزيزي القارئ.

محمود محمد

كاتب ومراجع في موقع VGA4A، أبلغ من العمر 19 عام، كرست حياتي للألعاب وها أنا أتخذها كمجال لعملي.. عاشق لألعاب الـ Super Heroes والـ E-Sports، والألعاب المصبوغة نوعاً ما بعنصر الـ RPG.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button