سوني تتوقع انخفاضًا في مبيعات جهاز PS5 بسبب عدم وجود ألعاب رئيسية مكملة!

أرقام قياسية لشبكة بلايستيشن

في تقرير جديد صدر عن شركة سوني ونقلًا عن “cnbc” تتوقع فيه الشركة اليابانية أن تنخفض فيه مبيعات جهازها المنزلي PS5 مع عدم وجود ألعاب رئيسية مكملة لسلاسلها المعروفة قبل أبريل من عام 2025.

شركة سوني ذكرت في تقريرها توقعاتنا التي تشير الى انخفاض مبيعات أجهزة PS5 بشكل تدريجي خلال سنتها المالية المقبلة، والتي تمتد من شهر أبريل إلى شهر مارس 2025، وأكدت كذلك على عدم وجود خطط لإصدار “عناوين رئيسية من الألعاب الحالية” خلال تلك الفترة التي تبلغ 12 شهرًا.

بمعنى آخر، تتوقع شركة سوني أن يقل الطلب على جهاز PS5 ويقل عدد الألعاب الحصرية الضخمة من سلاسل شهيرة مثل God of War أو Spider-Man خلال السنة المالية القادمة.

رغم النتائج الايجابية للشركة إلا أنها خفضت من توقعاتها

ووفقًا للنتائج المالية لشركة سوني وتحديدًا قسم ألعاب الفيديو عن الربع الثالث من السنة المالية 2023 (الذي انتهى في 31 ديسمبر 2023)، حقق القسم نجاحًا جديدًا منقطع النظير، حيث سجل إيرادات قياسية جديدة، ووصلت مبيعات أجهزة PS5  إلى 54.7 مليون وحدة، إلا أن الشركة قامت بعد ذلك بخفض توقعاتها لمبيعات العام بعد أن فشلت في تحقيق هدفها الطموح لبيع عدد معين من وحدات تحكم الجيل الحالي.

من المهم أن ننوه الى أن أداء قسم ألعاب الفيديو بفي شركة سوني لا يزال  جيدًا حتى مع خفض توقعات المبيعات، حيث أن بيع 54.7 مليون جهاز PS5 يعتبر رقمًا كبيرًا ومؤشرًا على نجاح الجهاز، ولكن قد يكون هناك عدة أسباب لعدم تحقيق الشركة لهدفها من المبيعات، مثل مشاكل انخفاض الطلب لسبب اقتراب الجهاز من نهاية دورة حياته أو تجاوز منتصفها.

مبيعات PS5

حددت شركة سوني هدف مبيعات طموح للغاية يبلغ 25 مليون لجهاز PS5 للسنة المالية المنتهية في مارس 2024، ومع ذلك، فخلال الربع الأخير، باعت الشركة 8.2 مليون جهاز، ليصل إجمالي مبيعات العام حتى الآن إلى 16.4 مليون جهاز، وبناءً على ذلك، صرحت الشركة بأنها تتوقع عدم تحقيق هدفها الأصلي من خلال تفويت بيع 4 مليون وحدة ليصبح العدد المتوقع بيعه هو 21 مليون جهاز.

تتوقع شركة سوني الآن تحقيق مبيعات بقيمة 210 مليار ين ياباني خلال السنة المالية الجارية لقسم الألعاب والخدمات الشبكية، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 5٪ عما تم توقعه سابقًا، ويعزى هذا الانخفاض جزئيًا إلى انخفاض المبيعات وحدوث بعض الخسائر من مبيعات أجهزة الألعاب بسبب العروض الترويجية. كما صرح رئيس سوني ومدير العمليات والمدير المالي هيروكي توتوكي في بيان الشركة:

“بالنسبة لأجهزة PS5 التي ستدخل عامها الخامس منذ الإطلاق، وبسبب دخولها النصف الثاني من دورة حياتها، نهدف إلى تحسين المبيعات مع التركيز بشكل أكبر على تحقيق التوازن مع الأرباح، لذلك نتوقع انخفاضًا تدريجيًا في مبيعات الأجهزة بدءًا من السنة المالية القادمة فصاعدًا.”

وأضاف هيروكي توتوكي:

بخصوص ألعاب الطرف الأول، نهدف إلى الاستمرار في التركيز على إنتاج ألعاب عالية الجودة وإنشاء ألعاب خدمة فورية. ولكن على الرغم من وجود مشاريع كبيرة قيد التطوير حاليًا، لا نخطط لإصدار أي عناوين رئيسية جديدة من امتيازات الألعاب الحالية الكبرى في السنة المالية القادمة مثل God of War: Ragnarok و Marvel Spider-Man 2.

مبيعات لعبة Marvel’s Spider-Man 2 والسلسلة

سلطت الشركة اليابانية في تقريرها على نجاح لعبة Marvel’s Spider-Man 2 التي باعت 10 ملايين نسخة حتى الآن، كما مبيعات سلسلة ألعاب الرجل العنكبوت بأكملها تجاوزت 50 مليون نسخة على أجهزة الكمبيوتر ووحدات التحكم على مستوى العالم.

كذلك من النقاط الايجابية الهامة في تقرير الشركة ان قسم خدمات الشبكة والذي يشمل PlayStation Plus مع عائدات الإعلانات، قد حقق زيادة إضافية ليصل إلى أعلى مستوى له منذ تحديث الخدمة العام الماضي، وبإيرادات بلغت 137.1 مليار ين ياباني (بزيادة عن 122.2 مليار ين ياباني في العام السابق).

أرقام مستخدمي PS Plus

وصل عدد المستخدمين النشطين شهريًا (MAU) لشبكة بلايستيشن أيضًا إلى رقم قياسي جديد وقد بلغ 123 مليونًا، بزيادة قدرها 11 مليونًا على أساس سنوي، حيث توضح سوني أن مصطلح MAU يعني العدد الإجمالي المقدر للحسابات الفريدة التي لعبت الألعاب أو استخدمت الخدمات على شبكة بلايستيشن خلال آخر شهر من ربع السنة المالية.

مبيعات ألعاب بلايستيشن

زادت مبيعات ألعاب بلايستيشن والتي تشمل أجهزة PS4 و PS5 بمقدار 3.2 مليون وحدة مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 89.7 مليون وحدة، حيث شكلت المبيعات الرقمية للألعاب 66% من إجمالي مبيعات الألعاب خلال الربع، وهذا يمثل زيادة عن 62% في العام الماضي.

يرى الدكتور سيركان توتو، كما ذكر موقع VGC، أنه كان من الواضح منذ صدور نتائج المبيعات للربع الثاني 2023 أن سوني لن تحقق هدفها ببيع 25 مليون جهاز بلايستيشن هذا العام، ويضيف أن أداء الربع الثالث كان مقبولًا، ولكن ذلك يعود إلى العروض الترويجية والخصومات الكبيرة التي قدمتها سوني خلال فترة الأعياد.

يرى الدكتور سيركان توت أن الإنجاز الإيجابي الوحيد لشركة سوني في قسم الألعاب هو تحطيم رقمٍ قياسي جديد في عدد المستخدمين النشطين شهريًا على شبكة بلايستيشن والذي وصل إلى 123 مليون مستخدم.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button