قطاع الرياضة الإلكترونية في صعود ونموٍ مستمر في الشرق الأوسط

تشمل الرياضة الإلكترونية ألعاب الفيديو التنافسية على مستوى المناطق والعالم، حيث يشارك الأفراد أو الفرق في منافسات وجهاً لوجه يتم بثها بشكلٍ مباشر ليتابعهم الملايين حول العالم، ويلعبون ألعابًا مشهورة مثل Fortnite و League of Legends و PUBG، والهدف الأساسي هو الفوز بجوائز مالية كبيرة، وجذب جمهور متزايد من المشاهدين.

تكشف البيانات أن قيمة سوق الرياضة الإلكترونية العالمية تجاوزت 1.08 مليار دولار أمريكي في عام 2021، حيث جاءت غالبية الإيرادات من الرعاية والإعلانات، تليها حقوق الوسائط، ومن المتوقع أن تصل إيرادات السوق العالمية إلى 1.62 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2024.

تساهم آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا معًا بأكثر من 56 بالمائة من سوق الرياضة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم، حيث يضم الشرق الأوسط مجتمع ألعاب يشمل على أكثر من 377 مليون لاعب وذلك وفقًا لإحصائيات قادمة من خلال قمة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للألعاب والرياضات الإلكترونية 2023.

توفر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إمكانات كبيرة لنمو الرياضات الإلكترونية بسبب ارتفاع معدل انتشار الإنترنت عبر الهاتف المحمول، وعدد الشباب الكبير بالمقارنة مع الدول المتقدمة الأخرى والقارة العجوز، بالإضافة إلى الاهتمام القوي بالتقنيات الرقمية، في حين تستضيف مصر أكبر مجتمع للألعاب، فإن المملكة العربية السعودية تتصدر إيرادات الألعاب، بينما تمتلك الإمارات العربية المتحدة الإيرادات الأعلى لكل مستخدم.

ةتشير التوقعات إلى أن الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص ستتصدران إيرادات الرياضة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بفضل مستويات الدخل المرتفعة، والاستثمارات العامة، والجهود المبذولة لتنويع اقتصاد البلدين بعيدًا عن الاعتماد على النفط.
أدى اهتمام المملكة العربية السعودية النشط بالألعاب والرياضات الإلكترونية إلى التوسع السريع في الصناعة، حيث تتميز البطولات الكبرى مثل Dota 2 الرياض ماسترز 2022 ومهرجان Gamers8 eSports بجوائز بملايين الدولارات ترعاها علامات تجارية عالمية مثل LG و Mastercard وSpotify.

يؤكد الخبراء على أن البيئة مناسبةً تماماً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لنمو الرياضات الإلكترونية، مسلطين الضوء على العدد الكبير من مستخدمي الألعاب في المنطقة، وخاصة في المملكة العربية السعودية، والدعم الحكومي لتطوير الرياضات الإلكترونية باستمرار، وقد أدت جائحة كوفيد-19 إلى تسريع نمو مجال الرياضة الإلكترونية، مع انضمام المزيد من اللاعبين إلى بث الألعاب وزيادة متوسط ​​أوقات اللعب، بالإضافة إلى ذلك، شهدت فترة الوباء ارتفاعًا هائلاً في أعداد المتابعين والبث المباشر ونسبة المشاهدة عبر منصات الرياضات الإلكترونية.

ومن خلال هذه الرؤية وبالنظر إلى المستقبل قد تصبح المنطقة العربية مركزًا عالميًا للرياضات الإلكترونية، الذي يهدف إلى جذب المزيد من البطولات الدولية، وإنشاء دوريات خاصة بهذه الرياضة المثيرة، بالإضافة إلى رعاية المواهب المحلية من خلال برامج التدريب والأكاديميات الشاملة، كما أن لدى المستثمرين والشركات الأجنبية في هذا القطاع الكثير من الفرص التي يتطلعون إليها.

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button