حجم مساحة تخزين لعبة GTA 6 لن يكون عاديًا.. تعرف على الأسباب

لم تكشف شركة Rockstar Games بعد عن المساحة المطلوبة للعبة المنتظرة GTA 6، ولكن يبدو أن اجتهادات البعض من عشاق السلسلة وبعض التحليلات الشخصية قد أوصلتنا الى بعض المؤشرات “المبكرة” التي تكشف عن مدى ضخامة اللعبة وحجمها الذي يجب أن نستعد له.

من المتوقع للغاية أن تكون GTA 6 واحدة من أكبر الألعاب على الإطلاق وهو أمر بديهي نظرًا للضجة الإعلامية التي تحظى بها اللعبة، وحجم العالم والتقنيات الحديثة التي سيتم استخدامها، وحجم الأصول الذي يحتاج الى مساحات ضخمة من أجل أن تظهر اللعبة بدقة عالية.

ليس من المستبعد أن  تكون اللعبة قيد التطوير منذ أكثر من عقد من الزمن، وذلك نظرًا لأن اللعبة Grand Theft Auto 5 التي صدرت في عام 2013، بدأ تطويرها بععد وقت قصير من إصدار GTA 4. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا.. ما مقدار المساحة التي سيحتاج اللاعبون من أجل توفيرها على محركات الأقراص الثابتة الخاصة بهم قبل إصدار GTA 6؟

بناءً على تحليل إصدارات GTA السابقة، وبناءً على التزايد الكبير في حجم ملفات وأحجام السلسلة بشكل كبير بشكل مضاعف، فمن المتوقع أن يصل حجم ملف لعبة  GTA 6 إلى حوالي 200 جيجابايت، لذلك تعالو نسترجع معًا المساحات التي احتجاتها ألعاب السلسلة عند الإطلاق الرسمي لها والتي كانت كما هو موضح أدناه..

حجم ألعاب سلسلة ألعاب GTA وبعض ألعاب روكستار السابقة:

اللعبة الحجم
Red Dead Redemption 2 120 جيجابايت
GTA 5 111.37 جيجابايت
GTA 4 Complete Edition 32 جيجابايت
GTA: The Trilogy – The Definitive Edition 19 جيجابايت

استنتاجات من أحجام العناوين السابقة:

زاد حجم ملف GTA 5 عن GTA 4 بأربعة أضعاف تقريبًا، حيث حرصت روكستار على جعل عنوانها حينها مليئًا بالتفاصيل التي تجعلها من أفضل وأضخم الألعاب خلال ذلك الجيل، لذلك من المتوقع أن تتطلب لعبة GTA 6 مساحة تخزين أكبر بكثير من سابقاتها، لكن بالطبع ليس من المتوقع أن يصل الحجم إلى 400 جيجابايت.

GTA 6

تشير التسريبات إلى أن GTA 6 ستحتوي على مساحات داخلية أكثر بكثير من المباني الموجودة في GTA 5 قد تصل الى الضعف، وهو ما سوف يزيد من مساحة التخزين المطلوبة، لكن دعونا لا ننسى أن هناك تقنيات جديدة تساعد على الحد من تضخم ملفات الألعاب بشكل مبالغ فيه مثل تقنية.

على سبيل المثال، تستخدم أجهزة بلايستيشن 55 الجديدة تقنية ضغط الملفات لتحسين سرعة تحميل الألعاب وتقليل مساحة التخزين المطلوبة، وهي كما تعرفون تقنية Kraken التي تعمل على ضغط البيانات التي يجب نقلها من القرص الصلب إلى ذاكرة الوصول العشوائي (RAM).

هناك شائعة أفادت بأن لعبة GTA 6 ستحتاج إلى مساحة تخزين تقدر بـ 750 جيجابايت من مساحة التخزين في القرص الصلب، لكن هذا غير صحيح إطلاقًا، لأنه لا يوجد أي دليل منطقي يدعم هذا الادعاء، وبالطبع لن يكون حينها من الممكن تشغيل اللعبة على أجهزة PS5 القياسية التي تمتلك مساحة تخزين تبلغ 825 جيجابايت (667 جيجابايت متاحة للاستخدام)، ناهيك عن مساحة جهاز Xbox Series S التي تمتلك 364 جيجابايت فقط متاحة للإستخدام حتى لو كان حجمها سيكون أصغر من نسخة Series X، ولذلك حتى لو كانت GTA 6 أكبر لعبة على الإطلاق، فإنها لن تصل أي لعبة سابقة إلى هذا الحجم الكبير.

بعد التسريبات الضخمة التي تعرضت لها لعبة GTA 6 في عام 2022، قام المستخدم Denso95 من مجتمعات Reddit بتحليل بنية المطور المسربة للعبة، وقدر حجمها بحوالي 80 جيجابايت، ثم توقع بأن يكون حجم الملف النهائي للإصدار الكامل “أقل بقليل من 200 جيجابايت”.

في ختام هذا الموضوع، فيمكن أن نتوقع أن حجم اللعبة قد يصل GTA 6 إلى حوالي 200 جيجابايت، وقد يصل إلى 300 جيجابايت في أسوأ الأحوال.

“ملحوظة” كل ما ذكر في هذا الموضوع مجرد تخمينات وتحليلات شخصية وملعوماتن تظهر عبر الإنترنت، ولا يوجد أي تأكيد أو شائعة من مصدر موثوق يتعلق بهذا الأمر.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button