مراجعة وتقييم Rise of the Rōnin: رحلةٌ عبرَ التاريخِ اليابانيِّ المُضطرب

ساموراي بلا سيد

في زمن تغمره الفوضى، يقف محارب منفرد على مفترق طرق، ومعه حمل ثقيل من المسؤولية على عاتقه، وقصّة مثيرة تنتظر أن تُروى، لذلك نريدك أن تنضم معنا إلى رحلةٍ ملحميةٍ في عالم Rise of the Rōnin للغوص في أعماق التاريخ الياباني، حيث ستواجه وتشهد تحديات مثيرة. كن أنتَ ذلكَ السامورايّ المتمرد، واصنع مصيرك بيديك واختر طريقك واعرف معنى أن تكون بطلًا.

منذُ أن أعلنت Team Ninja عن لعبة Rise of the Rōnin، تملكنا شعور متشوق بالانتظار، فمنذ إبداعاتهم في سلسلة Ninja Gaiden و Nioh، أثبتت المطور قدرتها على تقديم تجارب قتالية مثيرة وفريدة من نوعها، حيث لم يكن غريبًا أن تصبح Rise of the Rōnin واحدة من أكثر الألعاب المنتظرة في العام الحالي، فمع تركيزها على أسلوب القتال المبتكرِ وقصتها المتشعبة وعالمها المفتوح، تقدم اللعبة كل ما ننتظره من لعبة المطور الياباني.. ولكن ما الذي يجعل هذه اللعبة مميزةً حقًا؟ سنرى ذلك من خلال مراجعتنا للعبة.

معلومات عن اللعبة

المطور والناشر Team Ninja، Sony Entertainment
تصنيف اللعبة أكشن، مغامرات، تقمص أدوار (RPG)
المنصات (PS5)
تاريخ الإطلاق 22-مارس-2024
سعر الإطلاق 69.99 دولارًا أمريكيًا
زمن اللعب ~30 ساعة
نسخة المراجعة (PS5) للحصول على اللعبة من خلال متجر بلايستيشن هنا.

قصة اللعبة

في زمن اليابان الإقطاعية المتأرجحة بين تقليدها الراسخ ورياح التغيير العاتية، وهي فترة انتقالية شهدت فيها بداية نهاية حكم الشوغونات وبدء عصر الإمبراطورية الحديثة، وقد تميزت هذه الفترة بفتح البلاد للغرب بعد قرون من العزلة، لكن بالطبع لم يكن الجميع سعيدًا بذلك، حيث نشأ عن ذلك صراعا ثقافي وسياسي كبيرة، أدى تلقائيًا الى الخوف من المجهول والتغيير.

يولد توأمين، ذكر وأنثى من محاربي الساموراي، وستختار بينهما الشخصية التي سوف تتحكم بها وتقوم بتخصيصها، وقد أجبرتكما الظروف على الافتراق في لحظة قتال ملحمية مليئة بالمخاطر، وبعدها ستجد نفسك وحيدًا تواجه خيارات صعبة ستُحدد مصيرك ومصير اليابان، حيث يجبر الرونن على الاختيار بين الانضمام إلى قوى التغيير أو التمسك بالتقاليد، وبالطبع سيتخذ قرارات صعبة ستحدد مصيره ومصير اليابان ومصير توأمك.

Rise of the Rōnin

تقدم اللعبة نظام اختيارات يتيح لك التأثير على مسار الأحداث، لكن تأثيره يبقى محدودًا في بعض الأحيان، ففي حين تتيح لك بعض الاختيارات الحرية في تحديد مسارك، قد تجد نفسك مقيدًا في اتجاهات محددة في أوقات أخرى، وقد يسبب ذلك شعورًا بضعف تأثير الاختيارات على النتائج، خاصةً في حال تناقضها بشكل صارخ.

ولكن هذا لا يعني أن اختياراتك لا تحدث أي فرق، فكل اختيار تقوم به يؤثر على تفاصيل القصة والعلاقات مع الشخصيات الأخرى، مما يُضفي تنوعًا على تجربة اللعب، لذا فبينما قد لا تشكل اختياراتك دائمًا مسار الأحداث بشكل جذري، إلا أنها تساهم في إثراء تجربة اللعب وخلق تنوع في القصة.

أسلوب اللعب

تتميز اللعبة بنظام قتال سلس وسريع للغاية كما هو معروف عن ألعاب Team Ninja، مع مجموعة متنوعة وغنية ورائعة من الأسلحة والمهارات لاستخدامها، وما يميز أسلوب اللعب وخاصة أثناء القثال هو المزج بين الأسلحة النارية التقليدية وحركات السيف أو الساموراي، وكل منها لها رتبة وطريقة ترقية واستخدام معين.

لكن في قلب نظام القتال الفريد للعبة، يتربع نظام “الكاونتر سبارك”، وهو جوهرة أسلوب اللعب الذي تميز بسحره الخاص، فيعتمد هذا النظام على مبدأ التصدي لهجمات الخصم في توقيت دقيق، مما يفتح نافذة ذهبية للهجوم المضاد، واحداها هي تحول سيف الى النار ليصبح تأثيره مضاعف على الأعداء.

Rise of the Rōnin

ولكن لا تظن أن إتقان هذا النظام سيكون أمرًا  هينًا، فسرعة المعارك ووتيرة الاشتباكات تتطلب تركيزاً هائلاً، ويضاف إلى ذلك مقياس الكي الخاص بك، الذي يمثل قدرتك على التحمل، ويؤثر على قدرتك على التصدي والهجوم، فكلما تصديت بنجاح ازدادت قدرتك على الهجوم المضاد، بينما يؤدي تعرضك للهجمات إلى استنزاف طاقتك.

يزداد الأمر تعقيداً مع وجود أوضاع قتالية متعددة، حيث تغير من تأثير التصدي بحسب نوع السلاح المستخدم، ولذلك عليك إتقان فن التوقيت وفهم خصمك وإدارة طاقتك بذكاء لكي تصبح سيدًا في ساحة المعركة.

رسومات لعبة Rise of the Rōnin والتوجه الفني

Rise of the Rōnin

رسومات لعبة Rise of the Rōnin ليست بتلك القوة أو الحالة الفريدة من نوعها، لكن على عكس ألعاب الجيل الجديد الأخرى التي تسعى إلى تحقيق الواقعية، فهي تتبنى أسلوبًا فنيًا أكثر تجريدية، ويتم استخدام الألوان الزاهية والتصاميم البسيطة والمتقنة لخلق عالم جميل ومُلفت للنظر.

من الناحية التقنية، لا ترقى رسومات اللعبة إلى مستوى ألعاب الجيل الجديد بكل الأحوال، فدقة الصورة وتفاصيلها والفيزياء والتقنيات المستخدمة ليست بتلك الستوى المأمول منها كما هو الحال في بعض ألعاب الجيل الحالي التي تستحق دفع 70 دولار، وقد تُلاحظ العديد من العيوب في بعض الأحيان.

ورغم ذلك، فإن رسومات اللعبة لا تُعيق التجربة بأي شكل من الأشكال، وفي الواقع، يُمكن القول أن التوجه الفني الفريد للعبة يُساهم في تعزيز المتعة ونسيان تلك التفاصيل المبالغ بها، فرسومات اللعبة ليست بتلك السوء للغاية، فلو كنت تبحث عن لعبة ذات رسومات واقعية، فقد لا تكون هذه اللعبة مناسبة لك ولكن إذا كنت تبحث عن لعبة ذات أسلوب فني فريد وتجربة لعب مُمتعة، فإن لعبة Rise of the Rōnin تستحق التجربة.

الإيجابيات

  • التوجه الفني في اللعبة رائع للغاية، لكن هذا لم ينعكس على رسوماتها البدائية، فعالمها الشاسع يمتلك العديد من المناطق القابلة للإستكشاف مثل الحقول والمدن والريف والحصون والسراديب والأنفاق.
  • قصة عميقة مستوحاة حرفيًا من قلب التاريخ الياباني الحديث.
  • عالم مفتوح مليء بالتفاصيل والمهام الجانبية والحوارات الممتعة والألعاب الصغيرة، والتي جميعها تجعلك تنغمس أكثر في الثقافة اليابانية خلال تلك الحقبة الزمنية، بالإضافة الى القيام بأعمال عشوائية ومتنوعة تزيد قليلًا من عنصر متعة الاستكشاف، فلدينا على سبيل المثال مهام القاء على معسكرات قطاع الطرق.
  • تنوع الشخصيات والأعداء في اللعبة مع الحوارات والخلفيات لكل منهم مثيرة حقًا للاهتمام، أيضًا هناك العديد من معارك الزعماء، والعديد منهم يمتلكون قدرات وحركات وأسلحة خاصة بهم ولا يمكن قتلهم بتلك السهولة، وسوف تتم مكافئتك جراء التخلص منهم.
  • التبديل بين الشخصيات في اللعبة أعطاها لمسة فريدة ومبتكرة، وأكثر قابيلة للإدارة رغم النقائص التي تحتويها هذه الخاصية.
  • نظام القتال يبدو مُمتعًا وعميقًا للغاية في حال أتقنته جيدًا، لكنه قد يكون صعبًا للغاية في بعض الأحيان.
  • تنوع كبير في الأسلحة والعناصر المستخدمة في اللعبة، حيث تتيح لك نقل بعض ميزات السلاح إلى سلاح آخر من أجل الاستفاة منه.
  • خيارات تخصيص الشخصية وشكلها عميقة للغاية ابتداءً من دروعك الى كل قطعة يمكن ارتدائها أو وضعها على جسمك وكل قطعة تمتلك رتبة مختلف مناسبة لمدى تقدمك في أحداث اللعبة، وتتيح لك حتى مشاركتها مع لاعبين آخرين عبر أكواد معينة، وكذلك وجود العديد من الاعدادات المسبقة.

السلبيات

  • رغم التوجه الفني المميز فيها، إلا أن رسومات اللعبة عادية للغاية، ولا يمكن مقارنتها مع رسومات الجيل الجديد على جميع المستويات وحتى الفيزيائية فيها.
  • نظام التسلل أو الاغتيال في اللعبة بدائي في الكثير من المواقف وآليات تنفيذه لا تشعرك بالحماس، أو لنقل أنها تحاول تقليد غير متقن لبعض ألعاب السولز بطريقة ما!
  • تمتلك اللعبة 3 أوضاع رسومية من أجل الاختيار من بينها، وهي تشمل الأداء والدقة وتتبع الأشعة، حيث لا تشعر أن الأوضاع الثلاثة لا تظهر أي فوارق واضحة سوى أن وضع الدقة يجعل اللعبة تعمل بـ 30 إطار ثابتة.
  • هناك العديد من العناصر التي كنا نأمل بأن إضافتها قد تميز اللعبة عن غيرها من ألعاب Team Ninja السابقة وتضيف شيئًا جديدًا، فعلى سبيل المثال فإن خاصية الطيران لم ترتقي الى المستوى المأمول منها.
  • عند التبديل بين الشخصيات، وانتقال التحكم الآلي الى الشخصية الأخرى، لا تتوقع من الذكاء الاصطناعي مساعدتك بالشكل الذي ترغب به، أو حتى الاستمرار باللعب بالطريقة التي كنت تلعب بها، وهو أمر محبط حقًا يفرغ الفكرة من مضمونها.

ملاحظات إضافية

عدم دعم اللغة العربية على مستوى الدبلجة أو حتى النصوص، وخاصة أنها لعبة تعتمد بشكل أساسي على قصة تاريخية يحتاج العديد من اللاعبين الى التعمق في فهم تفاصيلها والحوارات الدائرة دون عناء. هذا الأمر مستغرب بالنسبة لحصرية من حصريات سوني التي اعتدنا دعمها للمنطقة في العديد من عناوينها.

للحصول على اللعبة اضغط هنا

 

 

الخلاصة

جيدة جدا - 8.5

8.5

جيدة جدا

تعد لعبة Rise of the Rōnin من فريق Team Ninja من الإصدارات التي انتظرها بشغف محبي ألعاب الساموراي والتاريخ والثقافة اليابانية منذ الإعلان عنها، قدمت لنا عالمًا مفتوحًا مليئًا بالمغامرات والتحديات، مع نظام قتال مبتكر يعتمد على التوقيت والدقة، وأتاحت حقًا عيش تجربة الساموراي من منظور جديد، مع قصة متشعبة استهدفت فيه محبي ألعاب تقمص الأدوار، بالإضافة إلى محبي التاريخ الياباني وألعاب Team Ninja. مثلت اللعبة مزيج فريد من القتال الهجين المبتكر، وامتلكت كل ما يؤهلها لتكون واحدةً من أفضل ألعاب الساموراي في السنوات الأخيرة.

تقييم المستخدمون: 2.21 ( 7 أصوات)

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button