ما الذي نعرفه عن أقوى معالج رسومات قادم من Nvidia في سلسلة RTX 50؟

قد تتميز بذاكرة GDDR7 بسرعة 28 جيجابايت!

وصلنا إلى الوقت الذي تكثر فيه الشائعات في السنة، حيث بدأ “Kopite7kimi” أحد أكثر مسربي تفاصيل ومعلومات معدات وأجهزة NVIDIA الموثوقين، بمشاركة بعض التفاصيل الجديدة حول نوعية وحدة معالجة الرسوم القادمة من الفريق الأخضر، على الرغم من وجود بعض التغيرات أو التناقضات في السرد عن تسريبه السابق.

ادعى Kopite7kimi في البداية أن وحدة معالجة الرسومات الرائدة للألعاب من السلسلة القادمة ستحتوي على ناقل ذاكرة 512 بت، وأشار إلى أن هذه التفاصيل قد تم تأكيدها من قِبل عدة مصادر حسب كلامه، ومع ذلك بعد بضعة أشهر تغير كلامه حيث قال بأن Bus أو ناقل الذاكرة لن يكون 512 بت بل 384 بت فقط.

كما لمح في الأسبوع الماضي إلى أن سلسلة وحدات معالجة الرسوم RTX 50 وكذلك السلسلة RTX 40 قد تشترك في قدرة ناقل ذاكرة متشابه جدًا، مما يشير إلى عدم وجود تغييرات مهمة في وحدة معالجة الرسومات الرئيسية المعروفة باسم GB202.

لكن Kopite7kimi الآن تراجع مجدداً وقام بوضع خيار 512 بت مرة أخرى في الواجهة دون الخوض في المزيد من التفاصيل، ومن غير الواضح ما إذا كانت NVIDIA في المرحلة الحالية تستكشف نواقل ذاكرة مختلفة، أو إذا كان المسرب يقوم بتخمينات مدروسة فقط، لكن بالنظر إلى سجل الإنجازات السابق، قد يميل المرء نحو تصديق الخيار الأول.

والأهم من ذلك يدعي Kopite الآن أن السلسلة الجديدة من وحدات معالجة الرسوم ستلتزم بذاكرة سرعتها 28 جيجابت في الثانية من نوع GDDR7، متجاوزة مواصفات ذاكرة GDDR6X بهامش كبير، وسيظل لدى NVIDIA وهو ما سيسمح للشركة بالعمل ترقيات مستقبلية كبيرة، حيث يتم الإعلان عن هذا النوع من الذاكرة عادة بسرعات 32+ جيجابت في الثانية.

قد لا تمتلك الدفعات الأولى من وحدات RTX 50 ذواكر بسعة 3 جيجابايت من نوع GDDR7، لكننا نعلم أنها قيد التطوير الآن ويجب إطلاقها في العام المقبل، كما قد تطلق NVIDIA وحدات معالجة الرسوميات متوسطة المدى واقتصادية كذلك.

أخيرًا ذكر المسرب أيضًا أن وحدة معالجة الرسومات GB203 قد تكون بنصف قوة GB202، بينما لم يؤكد أو ينفي أن تستخدم GB202 حزمة متعددة الشرائح، ويتميز الطراز AD102 الرئيسي الحالي بوجود عدد أكبر من النوى بنسبة 80% مقارنةً بـ AD103، وقد أدى هذا إلى دفع وحدات معالجة الرسومات RTX 4090 إلى مستوى أداء مختلف تمامًا، لذا إن قامت NVIDIA باتباع نهجٍ مشابهٍ مع معمارية Blackwell، فقد نشهد فجوة كبيرة في الأداء مرة أخرى بين سلسلة RTX 5090 و5080، خاصة مع الشائعات المتداولة حول ناقل 512 بت.

في أسوأ الأحوال، ستلتزم Nvidia باستخدام نفس عرض ناقل الذاكرة في الجيل القادم من معالجات الرسومات الخاصة بها، ولكن هذا سيظل يؤدي إلى زيادة كبيرة في عرض النطاق الترددي بفضل ذاكرة GDDR7 الأسرع، ومع ذلك، إذا قررت الشركةو\ فعلاً استخدام ناقل ذاكرة 512-بت، فسيعني ذلك أن معالج الرسومات سيتيح سعة ذاكرة أكبر ويوفر عرض نطاق ترددي أعلى بنسبة 80% تقريبًا مقارنة بمعالج AD102.

ما هي وحدة معالجة الرسومات GB203؟

GB203 هو معالج رسومات (GPU) قادم من Nvidia المبني على شريحة Ada Lovelace الجديدة، والتي يشاع بأنها ستكون جزءًا من سلسلة RTX 50، ويعتقد أنها خليفة معالج الرسومات RTX 4090 الحالي، وحتى الآن لا توجد معلومات رسمية حول تاريخ إصدارها.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button