تحليل أداء ألعاب الطرف الأول على جهاز PS5 Pro يكشف عن إمكانياته مذهلة.

شاركناكم بالأمس المواصفات التقنية لجهاز PS5 Pro على مستوى المعالجة وسرعة نقل البيانات والخصاص التقنية الأخرى التي سيتمتع بها الجهاز، وما لفت انتباهنا هو تقنية التعلم الآلي المسماة PSSR في معالج الرسومات، فهل فعلًا يمكن أن تحقق فعلًا القفزة المطلوبة لجهاز منتصف الجيل؟

نحن نعلم من خلال التسريبات أن تقنية PSSR، هي تقنية مخصصة لرفع الدقة (Upscaling) وتحسين الحواف (Antialiasing) في جهاز PS5 Pro معروف داخليًا بالإسم الرمزي “Trinity” وتهدف إلى رفع جودة الصور عن طريق الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وتستهدف التقنية الجديدة الوصول إلى دقة 4K بمعدل 120 إطارًا في الثانية ومستقبلًا الوصول الى دقة 8K بمعدل 60 إطارًا في الثانية في اجهزة مستقبلية قد تكون PS6.

اليوم لدينا المزيد من التسريبات المتعلقة بتقنية (PSSR) والمعروفة أيضًا بناءً على براءة الاختراع التي تم رصدها بإسم “PlayStation Spectral Supersolution” وهذه التسريبات مصدرها المسرب الموثوق للغاية “توم هندرسون” الذي يمتلك العديد من المصادر المطلعة داخل الشركات، ولديه تاريخ حافل بالتسريبات الدقيقة.

وفقًا للوثائق التي تم تقديمها إلى Insider Gaming، فإن طموحات سوني مع تقنية PSSR هي تحقيق معدل إطارات يبلغ 120 إطارًا في الثانية ودقة 4K ومعدل إطارات 60 إطارًا في الثانية بدقة 8K، في حين أن هذه ليست أهدافًا لمنصة بلايستيشن الجديدة بسبب قيود الأجهزة، إلا أن الهدف الداخلي المرجو من وراء تقنية PSSR هو أهداف سوني المستقبلية لمعدل الإطارات في الثانية.

يدعم جهاز PlayStation 5 Pro  مع تقنية PSSR حاليًا دقة 3840 × 2160 ويسعى حاليًا إلى تحقيق دقة 4K مع معدل 60 إطارًا في الثانية ودقة 8K و معدل 30 إطارًا في الثانية، ولكن من غير الواضح ما إذا كان يمكن اجتياز هذه المعايير الداخلية، فمتطلبات ذاكرة PSSR حوالي 250 ميجابايت، منها 180 ميجابايت من مكتبة PSML و 64 ميجابايت من اللعبة، وهنا شاكرنا المصدر بعض النتائج التي تم تحقيقها والتي جاءت على النحو التالي..

تحليل أداء ألعاب الطرف الأول لجهاز PS5 Pro

اللعبة 1: 

الهدف: تحقيق جودة صورة قريبة من وضع Fidelity على دقة عرض (1800 بكسل) مع معدل إطارات 60 إطارًا في الثانية لوضع الأداء Performance. 

PlayStation 5 القياسية:

  • وضع الأداء على دقة 1080 بكسل بمعدل 60 إطارًا في الثانية.
  • وضع “Fidelity” على دقة 1800 بكسل بمعدل 30 إطارًا في الثانية.

PlayStation 5 Pro:

  • النتيجة كانت دقة 1440 بكسل وبمعدل 60 إطارًا في الثانية (باستخدام PSSR).
  • تمكن جهاز PlayStation 5 Pro من تحقيق جودة صورة قريبة من وضع Fidelity Mode مع معدل إطارات في الثانية

اللعبة 2:

الهدف: إضافة تقنية تتبع الأشعة Raytracing إلى اللعبة.

  • تمكن جهاز PlayStation 5 Pro من تشغيل اللعبة مع تمكين تقنية تتبع الأشعة Raytracing مع الحفاظ على معدل 60 إطارًا في الثانية.
  • يشير ذلك إلى أن جهاز PlayStation 5 Pro يتمتع بخصائص تقنية متقدمة في المعالجة الرسومية تزيد من الأداء بأضعاف مقارنةً بجهاز بلايستيشن 5 القياسي.

مواصفات تقنية اضافية لجهاز PS5 Pro بناءً على تسريبات هندروسون

سرعة نقل البيانات:

  • زيادة بنسبة 28% عن الجهاز القياسي بذاكرة النظام أكثر كفاءة.
  • بلايستيشن 5 القياسي: 448 جيجابايت في الثانية.
  • بلايستيشن 5 برو:  576 جيجابايت في الثانية.

الذاكرة العشوائية:

  • 16 جيجابايت من نوع GDDR6

وحدة المعالجة المركزية

  • بلايستيشن 5 القياسي أو Pro يستخدمان معالج ثماني النواة من معمارية AMD Zen 2.
  • يحتوي جهاز Pro على “وضع التردد العالي لوحدة المعالجة المركزية”، والذي يعمل على رفع تردد وحدة المعالجة المركزية إلى 3.85 جيجا هرتز، بزيادة قدرها 10٪ عن وحدة التحكم القياسية.
  • إن زيادة التردد بنسبة 10% تعني تحسنًا نظريًا بنسبة 10% في أداء المعالج.
  • لتشغيل المعالج بتردد أعلى، يحتاج إلى طاقة أكبر، ونتيجة لذلك سينخفض تردد وحدة المعالجة الرسومية (GPU) نتيجة لتخصيص المزيد من الطاقة للمعالج في الوضع “التردد العالي للمعالج”، وسيتم خفض تردد الرسومات (GPU) بنسبة 1.5% تقريبًا.

المعالج الصوتي (ACV):

  • أسرع في بلاي ستيشن 5 Pro.
  • يُحسّن من أداء مكتبة ACM بنسبة 35%.

مكتبة ACM:

  • وهي أسرع بنسبة 35% في PS5 Pro، وهي المسؤولة عن معالجة الصوت.

ملاحظة: مكتبة ACM هي مكتبة برمجيات مفتوحة المصدر توفر مجموعة واسعة من الوظائف لمعالجة الصوت.

معالج الرسومات

  • أسرع بنسبة 45% بالمقارنة مع الجهاز الحالي معمارية RDNA 3 – 60 Compute Units.
  • تقنية تتبع الأشعة (Ray Tracing) أسرع 2-3 مرات (4 أضعاف في بعض الحالات).
    33.5 تيرا تيرافلوب.
  • تقنية PSSR جديدة لرفع الدقة (Upscaling) وتحسين الحواف (Antialiasing).
  • دعم محتمل للرسومات بدقة 8K في إصدارات مستقبلية من أدوات تطوير البرامج (SDK).
  • معمارية خاصة للتعلم الآلي المخصصة.
  • معالج مسرّع للذكاء الاصطناعي، وهذا يعني أنه يستطيع التعامل مع 300 TOPS من العمليات الحسابية البسيطة التي تستخدم 8 بت لكل رقم، و 67 TFLOPS من العمليات الحسابية الأكثر تعقيدًا التي تستخدم 16 بت لكل رقم وتوفر دقة أعلى.
  • PS5 Pro سيحتوي على 30 وحدة معالجة للرسوميات (WGPs) وهي وحدات معالجة صغيرة متخصصة داخل معالج الرسوميات (GPU)، بينما PS5 العادي يحتوي على 18 وحدة معالجة للرسوميات (WGPs).
  • سيحتوي الجهاز على BVH8 وهي أحدث وأكثر كفاءة من BVH4 والتي تعمل على معالجة بيانات هندسة ثلاثية الأبعاد (3D) وتحسين كفاءة عرض الرسومات.

ملاحظة:

ذكر Kepler وهو من المسربين الموثوقين في المجال، بأن ميزة BVH8 مرتبطة بمعمارية RDNA 4، وهنا نستنتج أن جهاز PS5 Pro سيكون عبارة عن مزيج من بنية RDNA 3 مع ميزات RDNA 4 في وحدة معالجة الرسومات ومحرك تتبع الأشعة Ray Tracing engine الخاص به.

هندرسون نقل أيضًا معلومات تفيد بأن الجهاز قد يحتوي على محرك أقراص قابل للفصل كما هو الحال مع PS5 Slim لأسباب “تنافسية” مع مساحة 1 تيرابايت من التخزين، ويعمل الجهاز في الوقت الحالي على أدوات تطوير البرامج (SDK) إصدار SKD 9.00، ومن المتوقع إصدار SDK 10.00 في خريف 2024، وهو تاريخ الإصدار المستهدف الحالي لوحدة التحكم الجديدة.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button