قوة بطاقة الرسومات في بلايستيشن 5 برو لن تستغل بالكامل..

رغم ان سوني لم تكشف بعد عن جهاز بلايستيشن 5 برو الا ان المواصفات الخاصة بالمنصة بدأت تصل الى الانترنت. من خلال مصادر مطلعة وموثوقة في تتبع تطورات صناعة العاب الفيديو تمكنا من الاطلاع على بعض هذه المواصفات التقنية والتي تحدثنا عنها من خلال عدة تقارير هنا على vga4a تم جمع تفاصيلها من خلال عدة مصادر بارزة ومختصة.

وحسب هذه المصادر، سيمتلك جهاز بلايستيشن 5 برو وحدة معالجة CPU هي نفسها التي تواجدت في النموذج الحالي. ولكن مع عملية دفع للسرعة لتصل الى 3.85GHz مقارنة بـ 3.5GHz المتاحة في النموذج الحالي، اي بزايدة تصل الى 10%.

القفزة الكبيرة التي سيحصل عليها الطراز الجديد تكمن في وحدة معالجة الرسومات GPU التي تقفزة من 10.28 تيرافلوب الى 33.5 تيرافلوب. قد يرى البعض اننا سنحصل على قفزة كبيرة في جودة الرسومات ولكن في الحقيقة هذا الرقم لن يعكس القوة الحقيقية للجهاز الجديد.

حسب محللي موقع IGN فسوف يتمكن جهاز بلايستيشن 5 برو من استغلال ما بين 16 الى 17 تيرافلوب فقط وذلك بسبب عنق الذجاجة.

عنق الزجاجة هنا هو وحدة المعالجة الرئيسية CPU التي لن تحصل على ترقية كبيرة، بالاضافة الى وحدة التخزين المؤقت RAM التي ستبقى كما هي 16 جيجا دون تغيير. هذا سيجعل استغلال قوة بطاقة الرسومات من قبل المطورين محدودة للغاية.

مواصفات جهاز بلايستيشن 5 برو المسربة

  • وحدة معالجة رئيسية CPU تصل الى 3.85GHz.
  • بطاقة رسومات GPU بقوة 33.5 تيرافلوب.
  • ذاكرة عشوائية RAM سعة 16 جيجا.
  • مساحة تخزين SSD سعة 1 تيرا.
  • محرك اقراص قابل للفصل.

بعض المحللين ابرزهم فريق DF صرحوا بأن جهاز بلايستيشن 5 برو لن يتمكن من تشغيل العاب كبيرة مثل GTA 6 التي لم تصدر بعد عند 60 اطار/ث. وذلك بسبب محدودية وحدة المعالجة الرئيسية، لكن قد نرى بدل من ذلك تحسن كبير في جودة الرسومات استخدام المؤثرات البصرية الخاصة مثل تتبع الاشعاع وتقنيات عرض اقوى للظلال والاضائة.. الخ مقارنة بنسخة جهاز بلايستيشن 5 العادي.

ايضا تحدثت التسريبات عن ان سوني تستخدم تقنية ترقية لجودة العرض يطلق عليها PSSR وهي تقنية تعتمد على التعلم الالي والذكاء الصناعي من اجل رفع دقو العرض لتصل الى 4K او حتى اعلى.

في كل الاحوال، ما زال من المبكر الحديث عن ما يمكن ان يقدمه لنا جهاز منتصف الجيل من سوني. حيث يتوقع ان يكشف عنه في وقت قريب على ان يتم اصداره في الاسواق حسب التسريبات قبل نهاية هذا العام 2024.

الى حين الكشف الرسمي عن الجهاز، هل تعتقد انك بحاجة الى ترقية الى الطراز الجديد في حال صحت هذه التسريبات لمواصفات بلايستيشن 5 برو؟

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button