إليك سر ربما لم تكن تعلمه مطلقًا عن أيدي تحكم بلايستيشن 2

ميزات منصة PlayStation ظلت في تطور وتحديث بشكل كبير، ولكن كانت يد التحكم الخاصة بجهاز بلايسيتشن 2 تمتلك أزرار هي التي صنعت السر الضخم الذي ربما لم تكن على علم به.

يمكن لمعظم الأزرار الموجودة في DualShock 2 استشعار ما يصل إلى 256 مستوى من الضغط، وهي ميزة تقنية فتحت الأبواب أمام حلول ومواقف اللعب المختلفة، والاستثناءات الوحيدة كانت في بعض الأزرار مثل زر Start وزر L3 و R3. وحتى لو لم يستغل جميع المطورين هذه التقنية في ألعابهم، فإن استخدامات هذه التقنية في بعض العناوين الأكثر شهرة في ذلك الوقت حية في ذاكرتنا.

ففي ألعاب سلسلة سباقات السيارات Gran Turismo على سبيل المثال على بلايسيتشن 2، كان من الممكن محاكاة مستوى ضغط القدم على دواسة الوقود، أي كلما تم الضغط على زر X بقوة زادت سرعة السيارة، والعكس صحيح.

أخذت Rockstar Games لعبة المطور Polyphony Digital باعتبارها مثال حي على هذه المحاكاة مع لعبة Grand Theft Auto: San Andreas، التي توفر القدرة على ضبط شدة السرعة من المركبات التي يقودها CJ. الأكثر روعة هو استخدام هيديو كوجيما لها بدءًا من لعبة Metal Gear Solid 2 Sons of Liberty، حيث يمكن زيادة الضغط بشكل خفيف على الزر المربع، وسيؤدي إلى قيام Solid Snake بالتصويب بالسلاح دون إطلاق النار، ويمكن زيادة الضغط على الزر لإطلاق النيران.

المنصات القديمة على الرغم من تأخرها التقني بكل تأكيد عن التقنيات الحالية، إلا أن بعض التقنيات السابقة تؤكد مدى الإبتكار الذي وصلت إليه بعض الشركات في هذا الوقت لإبهار اللاعبين، وبالفعل نجح جهاز بلايستيشن 2 في ذلك، كونه المنصة المنزلية الأعلى مبيعًا حتى الآن.

محمود محمد

كاتب ومراجع في موقع VGA4A، أبلغ من العمر 19 عام، كرست حياتي للألعاب وها أنا أتخذها كمجال لعملي.. عاشق لألعاب الـ Super Heroes والـ E-Sports، والألعاب المصبوغة نوعاً ما بعنصر الـ RPG.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button