خبير: مبيعات Xbox في أوروبا ضعيفة والناشرون يفكرون في التخلي عنه وحصرياته ستصدر لبلايستيشن

مستقبل مجهول ينتظر منصات مايكروسوفت

أكد الصحفي Christopher Dring المطلع على آخر أخبار صناعة ألعاب الفيديو وخلال حدث GDC 2024، أن قسم اكس بوكس في شركة مايكروسوفت يعاني بشكل واضح مع مبيعات Xbox Series وألعابه، مؤكدًا كذلك أن حصريات الجهاز ستصدر على منصة بلايستيشن عاجلًا أم آجلًا.

عندما أعلنت مايكروسوفت عن الآلية الجديدة فيما يتعلق ببعض الحصريات الخاصة بأجهزة Xbox وبوادر تحولها بشكل او بآخر الى ناشر طرف ثالث، غضب مجتمع اللاعبين بشدة لدرجة دفعت بعضهم يقول أنه سيتخلص من الجهاز ليذهب لإقتناء جهاز حاسب شخصي بسبب ما أسموه فقدان القيمة الحقيقية لأجهزة مايكروسوفت.

الشركة أكدت بشكل غير مباشر من خلال عدة مقابلات مع رئيس إكس بوكس فيل سبنسر أنها ستقوم بإطلاق الحصريات على الأجهزة المنافسة الأخرى على شكل دفعات لرؤية مدى الإستجابة العامة من قبل اللاعبين على كل دفعة من الالعاب الحصرية التي يتم إطلاقها، ومراقبة النتائج.

مصير Xbox ورأي المطورين بجهاز PS5 Pro

وفقًا للصحفي Christopher Dring مسؤول فريق Gamesindustry، قال بأن أداء اكس بوكس عالميًا متفاوت وضعيف، حيث كشف عن ما يلي عبر حسابه في اكس:

  • هناك شركة من شركات الألعاب “التي رفض ذكر اسمها” غير راضية عن مبيعات ألعابها على منصات اكس بوكس وتفكر بجدية تامة عدم إطلاق أي عنوان مستقبلي على المنصة حفاظًا على الموارد المستثمرة.
  • عناوين اكس بوكس ستصدر في نهاية المطاف على أجهزة بلايستيشن، لم يذكر الصحفي ما إذا كنا سنرى جميع العناوين السابقة والقادمة ام لا.
  • مبيعات اكس بوكس في أوروبا تتهاوى شيئًا فشيئًا.
  • أكد الصحفي كذلك ومن خلال مقابلاته مع أكثر من مطور في حدث GDC 2024 أنهم غير مهتمين اطلاقًا لجهاز PS5 Pro لأن الأغلبية العظمى من المطورين استفادت من قدرات جهاز بلايستيشن 5 الحالي في أغلب ألعابهم.

حسنًا هذا الصحفي معروف بدقة أخباره كونه مدير شبكة عالمية ورائدة في صناعة الألعاب، هناك عدة نقاط ذكرها من الممكن إثبات صحتها مثل مبيعات اكس بوكس في أوروبا، فمثلًا الشهر الماضي كانت مبيعات أجهزة Series في المركز الثالث، وعوائد قسم اكس بوكس في مايكروسوفت أقل بنسبة 19% مقارنةً بذات الفترة من العام الماضي، وهذه معلومات أصبحت مألوفة لأننا نسمع عنها كل شهر تقريبًا.

فيما يتعلق بجهاز PS5 Pro، فمن ما هو ظاهر ومعروف عنه بناءً على المعلومات المنتشرة، يبدو أن أبرز مميزاته ستكون استهداف دقة 4K الحقيقية وسرعة الإطارات العالية ودعم لتقنية تتبع الأشعة، ومن الممكن فعلًا أن تكون هذه القدرات غير مهمة اطلاقًا للعديد من المطورين، لكن تبقى التعلم الآلي الشبيهة بتقنية DLSS فيه إن ثبت وجودها نقطة إيجابية للغاية لصالح من يستغلها من المطورين في ألعابهم.

اما النقطة الأهم وهي إطلاق حصريات Xbox على منصة بلايستيشن، فهناك أكثر من دليل يشير بأن هذا الأمر سيحدث فعلًا، وأكبر دليل هو شعار مايكروسوفت “الألعاب للجميع” وغيرها من المقابلات والتصريحات الغير مباشرة التي لمحت بإطلاق أغلب الحصريات على الأقل لمنصات أخرى، ويبقى أن نتعرف على ذلك في المستقبل القريب.

انتم متابعينا كيف ترون مستقبل هذه الأجهزة؟  شاركونا في قسم التعليقات أدناه.

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر مخضرم في موقع VGA4A, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل و The Last of Us و Uncharted.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button