دراسة تؤكد أن ألعاب الفيديو لا تؤثر بالسلب على القدرات المعرفية للأطفال.. بل لديها فوائد

ما تزال ألعاب الفيديو بكل جوانبها تُثير جدلًا واسعًا حول تأثيرها على القدرات المعرفية للأطفال، فبينما تُشير بعض الدراسات إلى عدم وجود تأثير سلبي على المدى القصير، تُحذر دراسات أخرى من مخاطر محتملة على سلوكيات الأطفال وصحتهم النفسية، لكن ماذا تقول واحخة من أشهر الدراسات حول فوائد ألعاب الفيديو ومدى تأثيرها السلبي على الطفل؟

في دراسة سابقة أجرتها جامعتي هيوستن وإلينوي، وصلت فيها الى نتيجة مؤكدة مفادها أن ألعاب الفيديو لا تؤثر سلبًا على القدرات المعرفية للأطفال الصغار، حيث شملت الدراسة 160 طفلاً من مختلف الطبقات الاجتماعية، وقيّمت مستويات ذكاءهم باستخدام اختبار CogAT.

أظهرت النتائج أن طول مدة اللعب ونوع اللعبة لا يؤثر على مؤشرات اختبار CogAT، مما يعني أن ألعاب الفيديو لا تُضعف ذكاء الأطفال، وتُشير الدراسة إلى أن بعض ألعاب الفيديو قد تُحسّن المهارات المعرفية، لكن تأثيرها محدود، على عكس ما تدّعيه الشركات المنتجة.

ويؤكد الخبراء أن على الوالدين عدم القلق بشأن ذكاء أطفالهم أو الإعاقات الإدراكية للذين يلعبون ألعاب الفيديو حتى الصف الخامس، لكن يجب تنظيم عدد الساعات التي يقضونها في ممارسة هذه الهواية، ومراقبة التصنيف الخاص بالألعاب المناسب لسنهم، والحرص على النشاط البدني اليومي له، وهناك بالفعل العديد من الفوائد التي يجنيها الطفل في ممارسة ألعاب الفيديو، منها:

  • تنمية مهارات حل المشكلات.
  • تحسين مهارات التواصل والتعاون.
  • تعزيز الإبداع والتفكير النقدي.
  • توفير بيئة ممتعة للتعلم.

في الختام، فإن دراسات عديدة أكدت أن ألعاب الفيديو تُنمي مهاراتنا الذهنية وتحفز إبداعنا وتُساعدنا على حلّ المشكلات، وتُقدم لنا دروسًا في الحياة عن الصداقة والشجاعة والمثابرة. لا ننسى أيضًا أن ألعاب الفيديو تساعدنا على التواصل مع الآخرين، وبناء علاقات اجتماعية جديدة ومكن أن تحفزنا على تغيير العالم نحو الأفضل، وخلق ذكريات جميلة تدوم مدى الحياة، ولا ننسى أن “الملياردير” إلون ماسك من محبي وعشاق ألعاب الفيديو، وهو يحاول أن يعل العالم أفضل “من وجهة نظره”.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button