ميزات جهاز PS6 المحتملة ستُغير قواعد اللعبة! وتوقعات السعر وتاريخ الإصدار

في تصريح كان مفاجئًا بالنسبة للعديد من اللاعبين، صرحت شركة سوني بأن جهاز PS5 قد يقترب من نهاية دورة حياته، وهو ما أثار حفيظة محبي ألعاب الفيديو حول العالم، حيث وبدأ الكثيرون يتساءلون: هل حان الوقت لجهاز PS6؟

يُعتبر جهاز PS5 جهازًا ثوريًا حقق نجاحًا هائلًا منذ إصداره عام 2020، لكن مع تطور التكنولوجيا بهذه السرعة الفائقة رغم ارتفاع التكاليف، قد لا يكون PS5 قادرًا على مواكبة احتياجات اللاعبين لفترة طويلة، حيث يشاع أن جهاز PS6 سيقدم ميزات جديدة وثورية، مثل دعمه الكامل لدقمة رسومات 8K وأداء أسرع وألعاب الواقع الافتراضي المحسّنة. لكن لا توجد معلومات رسمية حتى الآن عن موعد إصداره أو مواصفاته.

بالنظر إلى أن شركة Sony لم تُغير من اتفاقية التسمية الخاصة بها بَعد، فيمكننا الافتراض بكل ثقة أن اسم جهاز ترفيهها المنزلي التالي سيكون PlayStation 6، ومع ذلك لم يتم تأكيد الاسم رسميًا أيضًا، ولم يتم ذكر أفكارها عن الجيل التالي من PlayStation أيضًا وحدة التحكم أو حتى التحدث عن PS5 Pro الذي انتشرت الكثير من الشائعات والتسريبات حوله في الآونة الأخيرة.

تلك الشائعات، أشعلت الجدل في مواقع الانترنت والتواصل الاجتماعي، وأحدثت جدلًا بين عشاق الجهاز الأصلي وجعلتهم يحلمون بأداء أفضل في ألعابهم، بما في ذلك الحصول على معدل تمرير إطاراتٍ أفضل ضمن خيار جودة الرسوم العالية في الألعاب عوضًا عن الاعتماد على خيار الأداء العالي الذي لا يمنحهم دائمًا جودة رسوم مقبولة، وأكبر الأمثلة على هذا هي لعبة Square Enix الأخيرة Final Fantasy 7 Rebirth، وكذلك دعونا لا ننسى شائعات وتوقعات الخبراء بأن GTA 6 لن تعمل على 60 إطار في الثانية!

دعونا نتحدث عن مستقبل سوني مع جهاز PS6 وفقًا للشائعات والتفاصيل المطروحة حاليًا.

التكهنات المتعلقة بتاريخ الإصدار

PS6

أكبر إشارة للموعد المحتمل لإصدار PS6، أو على الأقل الموعد الذي تم التخطيط له في وقت ما ربما، يشير إلى عام 2027، حيث تأتي هذه المعلومات من مستند رسمي من محكمة Microsoft كجزء من عملية الاستحواذ على شركة Activision Blizzard، التي كانت تناقش حصول الجيل التالي من أجهزة PlayStation الخاصة بسوني على حق الوصول إلى ألعاب Call of Duty مع احتمالية صدور في موعدٍ تم إخفائه في المستند، لكن محققي وخبراء الصناعة ربطوا النقاط بين المستند والصفقة التي عرضتها Microsoft على Sony للاحتفاظ بألعاب Activision Blizzard على أجهزة PlayStation حتى عام 2027.

هذا الأمر قد يشير إلى أن Microsoft، اعتقدت سابقًا أن شركة PlayStation لن تُصدر جهاز الجيل التالي خاصتها قبل عام 2027، وإذا نظرنا إلى الأجيال السابقة، فإن هذا الإطار الزمني يتماشى مع عُمرها فعلاً، إذ كان لدى PlayStation 4 سبع سنوات قبل ظهور PS5، وتواجد كذلك جهاز PlayStation 3 لمدة سبع سنوات قبل ظهور خليفته أيضًا، وكما تعلمون تم إطلاق جهاز PS5 في عام 2020، مما يعني أن عام 2027 سيكون نهاية دورة حياةٍ مدتها سبع سنوات كذلك، ليس هناك شيءٌ مؤكد بالطبع لكن يبدو أن علينا النظر لعام 2027 على الأقل عند التفكير أو التحدث عن جهاز بلايستيشن 6.

سعر بلايستيشن 6

PlayStation 6
صورة تخيلية

علينا أن ننتظر الكشف عن أي تفاصيل مؤكدة حول المواصفات الموجودة في الجهاز أولاً، حيث من المستحيل على أي أحد حتى أن يقدِّر أي سعر مبدئي لجهاز PS6 دون ذلك.

لكن يمكننا مع ذلك، الاستناد إلى الأسعار السابقة والمواصفات المشاع عنها، حيث مع وضع كل ذلك في الحسبان سيكون من الصعب للغاية تخيل أن تكون تكلفة جهاز الترفيه التالي لشركة Sony أقل من 500 دولار عند إطلاقه، هذا إن لم يكن أقرب إلى سعر 600 دولار أو ربما أكثر قليلًا.

مواصفات PlayStation 6 المحتملة

PS6 Specs UPDATE & Sony Talks Release Date

المواصفات الدقيقة لجهاز PS6 نادرة بعض الشيء في الواقع، وقد ذكر أحد المسربين المشهورين “Moore’s Law is Dead” بأنه يعرف بنسبة يقين 100٪ أن سوني ستواصل شراكتها مع AMD بما يتعلق بمعدات وأجهزة PS6 و PS5 Pro، وقد يكون هذا منطقيًا لأن شركة AMD قدمت مجموعة الشرائح والقطع التقنية المستخدمة في PS5، لذا فإن الالتزام مع نفس الشركة سيضمن أشياء جوهرية هامة لسوني، مثل توافق الألعاب مع الإصدارات السابقة عبر الأجيال، مما يعني أنه سيجعل دعم وتشغيل جهاز بلايستيشن 6 لألعاب الجيل السابق أسهل بكثير.

من المقرر إطلاق الجيل التالي من رقائق AMD في عام 2025، لذلك قد يكون هذا هو ما تم تصميمه لجهاز PS6 أو ربما PS5 Pro، ونشك في أنه سيتم تضمين محرك أقراص من طراز SSD جديد كليًا نظرًا للسرعات الهائلة التي توفرها الأجيال الجديدة من محركات الأقراص، عدا تطوير استخدام تقنيات الضغط مثل Kraken وغيرها لتقليص أوقات التحميل بشكل هائل.

كما يتوقع الكثيرون بحلول الوقت الذي سيصدر فيه جهاز PS6 امتلاكه لسعة تخزينية لا تقل عن 1 تيرابايت، خاصة إذا أصبح أجهزة الكونسول في ذلك الوقت رقميةً فقط. بالإضافة الى ذواكر عشوائية من الجيل الجديد، وغيرها من المواصفات التقنية المذهلة.

أهم ما سوف يميز PlayStation 6

Sony's next-gen PlayStation 6 should hit 4K 120FPS or 8K 60FPS thanks to PSSR upscaling tech

ادعى مصدر مطلع أن لديه مستندًا يتعلق التقنية الجديد التي تحدثت عنها العديد من التقارير الماضية، ويتم العمل عليها أيضًا لجهاز PS6 وتحمل اسم PlayStation Spectral Supersolution (PSSR)، وهي تقنية تعتمد بشكل أساسي على التعلم الذاتي الذي سيكون من أهم توجهات وتجهيزيات الجيل المقبل في المنصات المنزلية.

وبحسب ما ورد عن المصدر، ستسمح هذه التقنية بتشغيل الألعاب بدقة 4K بمعدل 120 إطارًا في الثانية (fps) أو 8K بمعدل 60 إطارًا في الثانية، وفقًا لموقع Insider Gaming، قال انه المفترض أن يتم تضمين تقنية PSSR في جهاز منتصف الجيل PS5 Pro “حسب التسريبات والإشاعات.

شاركونا بآرائكم في قسم التعليقات.

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button