بعد زلزال تايوان.. عودة مخاوف ارتفاع أسعار وحدات التحكم PS5 و Xbox Series وبطاقات الرسومات

بعد زلزال تايوان المدمر

بينما بدأت أسعار القطع الإلكترونية في العالم تلملم جراح أزمة كورونا، عادت مخاوف ارتفاعها من جديد لتطل برأسها مع زلزال عنيف ضرب تايوان صباح يوم الأربعاء، وهي مركز تصنيع رئيسي لرقائق أشباه الموصلات. فهل تُهدد هذه الكارثة الطبيعية بعودة شبح النقص وارتفاع أسعار PS5 و Xbox Series وبطاقات الرسومات والأجهزة الإلكترونية الأخرى؟

ضرب زلزال عنيف للغاية هو الأقوى من ربع قرن بقوة 7.4 درجات، صباح هذا اليوم الأربعاء، مدينة هوالين على الساحل الشرقي لجمهورية تايوان أسفر عن مقتل وجرح العشرات، حيث ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن مركز الزلزال كان على بعد 18 كيلومترا جنوب مدينة هوالين على الساحل الشرقي لتايوان.

ووقع الزلزال خلال ساعة الذروة الصباحية يوم الأربعاء، ما أسفر عن مصرع تسعة أشخاص والحاق أضرار ببنايات وطرق سريعة. في العاصمة تايبيه تضررت بنايات قديمة بسبب الزلزال، واضطرت مدارسها إلى نقل تلاميذ المدارس لملاعب رياضية وزودتهم بخوذات أمان.

وذكرت الحكومة التايوانية إن هناك 9 أشخاص لقوا حتفهم في مقاطعة هوالين الجبلية ذات الكثافة السكانية المنخفضة بشرق البلاد بالقرب من مركز الزلزال، كما أصيب أكثر من 800 شخصا، ومازالت جهود الإنقاذ في البلاد تتوالى بعد أن ضرب الزلزال منطقة تقع قبالة ساحلها الشرقي الأربعاء.

وتلعب جزيرة تايوان التي تعتبر مركز تصنيع رئيسي لهذه الرقائق، دورًا كبيرًا في سلسلة توريد أشباه الموصلات العالمية، كونها موطنًا لأكبر شركة مقاولات في العالم TSMC، التي تزود الرقائق للشركات. مثل Apple و Nvidia، بالإضافة إلى الشركات المصنعة الأصغر بما في ذلك UMC و Vangguard و Powerchip.

رغم أن معظم مصانع هذه الشركات تقع بعيداً عن مركز الزلزال الذي ضرب الجزيرة، لكن ممثليها قالوا إنهم قاموا بإخلاء بعض المصانع وأغلقوا عدداً من المنشآت للتفتيش، حيث تعرضت منشآت TSMC في هسينشو وتاينان وتايتشونغ لدرجات متفاوتة من الضرر.

زلزال
المصدر ABC News

وقالت شركة Isaiah Research الاستشارية إن الشركة ستضطر إلى تأخير بعض عمليات التسليم وزيادة أحجام معالجة رقائق السيليكون للتعويض. حيث تم تعليق إنتاج الرقائق في مصنع TSMC في تاينان باستخدام العمليات التكنولوجية المتقدمة 3 و4/5 نانومتر مؤقتًا، وتم إيقاف تشغيل معدات الطباعة الحجرية بالأشعة فوق البنفسجية المطلوبة لهذه الحلول المتقدمة لفترات تتراوح من 8 إلى 15 ساعة.

وقال محللو باركليز إن بعض مصانع أشباه الموصلات عالية التقنية تحتاج إلى العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، كما أن انقطاع الإنتاج يخلق اضطرابًا كبيرًا قد يؤثر على الأسعار في جميع أنحاء الصناعة، وقد يتسبب الحادث في “اضطراب قصير المدى” في منشآت التصنيع المتقدمة في اليابان وكوريا الجنوبية وتجميع المنتجات في الصين وفيتنام، ونظرًا لانخفاض مستويات مخزون العملاء، قد تقوم شركات تصنيع الرقائق التايوانية والكورية برفع الأسعار.

هل تعتقدون أن تسبب هذه الأزمة بأرتفاع أسعار PS5 و Xbox Series وبطاقات الرسومات التي تهمنا كلاعبين؟

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button