هل أنقذت لعبة كرة القدم EA FC نزيف أسهم شركة Electronic Arts؟

يتم تداول السهم الواحد في شركة EA أو Electronic Arts بحوالي 130 دولارًا، على غرار مستوى الأسعار التي شوهدت في أواخر عام 2021، ويُقارن هذا بزيادة قدرها حوالي 10٪ على مؤشر “S&P 500” خلال فترة السنتين تقريبًا، وهو مؤشر أسهم أمريكي مشهور للغاية يقيس أداء أفضل 500 شركة مدرجة في أكبر بورصات الولايات المتحدة.

ضعف الإنفاق الاستهلاكي!

يمكن أن يُعزى هذا الأداء الضعيف لأسهم EA في المقام الأول إلى انخفاض نسبة التكلفة بالمقارنة مع الربح بنسبة 33% إلى ما يمكن تقديره بأربع أضعاف ونصف 4.6x الآن، مقابل 7x في عام 2021، وقد تأثر مضاعف التقييم بسبب ضعف الإنفاق الاستهلاكي، مما أثر على نمو حجوزات الألعاب.

علاوة على ذلك، فإن النفقات آخذة في الارتفاع، والمنافسة الشديدة في الصناعة تزيد من المشاكل المتراكمة، وقد أدى هذا أيضًا بشكلٍ أو بأخر إلى تسريح العمال مؤخرًا الذي طال العديد من شركات تصنيع الألعاب الكبرى.

وحتى الآن ما يزال الانخفاض في أسهم EA بعيدًا عن الثبات، حيث كانت عوائد السهم الواحد -8٪ في عام 2021 ثم، -7٪ في عام 2022، مع تحسنٍ بنسبة 12٪ في عام 2023، وبالمقارنة مع مؤشرات أفضل 500 شركة في الولايات المتحدة بلغت العوائد 27٪ في عام 2021، -19٪ في عام 2022، و24٪ في عام 2023، مما يشير إلى أن أداء EA كان أقل من أداء 500 S&P بين عامي 2021 و 2023.

في الواقع، كان التغلب على مؤشر 500 S&P باستمرار في السنوات السابقة التي تلت انتشار وباء كوفيد 19 أمرًا صعبًا بالنسبة للأسهم الفردية للشركات ذات الوزن الثقيل في قطاع خدمات الاتصالات بما في ذلك GOOG، وMETA، وNFLX، وحتى بالنسبة للنجوم الضخمة TSLA، وMSFT، وAMZN.

EA FC 24

في المقابل، تفوقت محفظة Trefis عالية الجودة، التي تضم مجموعة مكونة من 30 سهمًا، على مؤشر S&P 500 كل عام خلال نفس الفترة، لماذا هذا؟ كمجموعة، قدمت أسهم HQ Portfolio عوائد أفضل مع مخاطر أقل مقارنة بالمؤشر القياسي.

أداء سهم EA خلال السنوات الأخيرة

تعكس إيرادات Electronic Arts البالغة 7.7 مليار دولار أمريكي على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية ارتفاعًا بنسبة 38% من مبلغ 5.5 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ويمكن أن يُعزى ذلك إلى الارتفاع المستمر في الخدمات المباشرة والطلب القوي على ألعاب الرياضات الإلكترونية، بما في ذلك FIFA أو EA Fc و Madden NFL.

كما استفادت الشركة من استحواذاتها عام 2021 على شركات جيدة مثل Playdemic و Codemasters و Metalhead Software و Glu MobileGLUU ومع ذلك، تباطأ نمو الحجوزات مؤخرًا بسبب ضعف بيئة الإنفاق الاستهلاكي، حيث هناك منافسة متزايدة من شركات كبيرة مثل Take Two Interactive و Activision Blizzard التي أصبحت الآن جزءًا من Microsoft، لذلك لا يمكن الجزم بشكل قاطع بأن لعبة EA FC أنقذت نزيف أسهم شركة Electronic Arts، حيث لا تزال تواجه الشركة تحديات كبيرة.

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button