هل يستحق PS5 Pro الترقية؟ نظرة على التحسينات وتحليل شامل لأداء المنصة

ربما تكون أفضل طريقة للعب ألعاب سوني!

تتنافس الشركات على تقديم أحدث التقنيات وأكثر التجارب إثارة وتقدمًا على المستوى التقني، ويأتي جهاز PS5 Pro كمحاولة جديدة من سوني لرفع مستوى التوقعات، مع وعود بتحسينات جذرية في الأداء الرسومي وقدرات جديدة. لكن يبقى السؤال المطروح هنا، هل سيحقق PS5 Pro النجاح المنشود؟ وهل سيفي بوعوده بتجربة لعب استثنائية؟ وهل ستكون التحسينات التي يقدمها كافية لتبرير سعره المرتفع؟

في هذا التقرير، ننقل لكم تجربة Sean Hollister كبير المحررين لدى موقع Theverge، حيث تمت تجربة الجهاز على عدد من الألعاب واختباره عن كثب، وقامت سوني باستعراض المنصة الجديدة أمام الصحفيين مع مجموعة من الشاشات في مقرها بمدينة سان فرانسيسكو، وقد عرضت فيه 11 لعبة تعمل جنبًا إلى جنب على الجهاز الأصلي ونسخة Pro الجديدة التي يبلغ سعرها 700 دولار أو أكثر في بعض الدول.

وكما كان الحال مع PS4 Pro، فإن هذه التحسينات الرسومية مذهلة حقًا، خاصة إذا كنت تجلس قريبًا من شاشة 4K، ويبرز PS5 Pro تفاصيل دقيقة مثل شفرات العشب الفردية، ويحسن كثافة الجسيمات المعروضة على الشاشة، ويتيح أوضاع 8K وتتبع الأشعة الاختيارية، بل ويقلل من الوميض المزعج الذي كان يظهر في بعض الألعاب على الجهاز الأصلي.

قام Michiel van der Leeuw، المدير الفني لسلسلة ألعاب Horizon، بعرض توضيحي لأداء لعبة Horizon Forbidden West على جهاز PS5 Pro. وقد أظهر لي كيف أن اللعبة تعمل بسلاسة أكبر وبتفاصيل أكثر وضوحًا على الجهاز الجديد، حتى أن بعض العيوب البصرية التي كانت موجودة في النسخة الأصلية على PS5، مثل الغيوم ذات المظهر الرديء، قد تم التغلب عليها.

هذا التحسن الكبير في الأداء البصري ذكرني بتجربتي مع PS4 Pro عندما تم إصداره قبل ثماني سنوات، وعلى سبيل المثال، عرض لي Michiel مشهدًا آخر في Horizon Forbidden West، حيث تم تحميل تفاصيل جلد الديناصور بجودة أعلى وبسرعة أكبر على PS5 Pro مقارنة بجهاز PS5 العادي.

Theverge

السعر مقابل التجربة

يوضح Hollister بأنه لم يكن مقتنعًا تمامًا بـ PS5 Pro حتى الآن، على الرغم من أنه أفضل بشكل واضح من PS5 الأصلي، وقد يعود ذلك بشكل رئيسي إلى أن سعره أعلى بكثير من سعر PS4 Pro عند إصداره، بالإضافة إلى ذلك، لاحظ أن التحسينات الرسومية المذهلة تظهر بشكل واضح فقط عندما كان قريبًا جدًا من شاشة 4K، وعندما أبتعد قليلًا، تصبح هذه التحسينات أقل وضوحًا، بل وتختفي بعضها تمامًا على مسافة معينة.

إذا كنت من اللاعبين الذين يفضلون الجودة البصرية العالية على الأداء السلس، فستلاحظ فرقًا كبيرًا مع PS5 Pro، حتى لو كنت تجلس بعيدًا عن الشاشة. ستعمل الألعاب بسلاسة أكبر مع الحفاظ على جودة رسومات عالية، بل وقد تتفوق على جودة الرسومات في وضع “Fidelity” على PS5 الأصلي.

تأثير المسافة على تجربة المشاهدة

في العروض التوضيحية التي قدمتها سوني، تم وضع Hollister والصحفيين على مقربة شديدة من شاشات التلفزيون بحيث يصعب تفويت التحسينات الرسومية التي يقدمها PS5 Pro، حتى أن وحدات التحكم كانت موصلة بأسلاك ذات طول ثابت، مما يجعل من الصعب الابتعاد عن الشاشة، ولكن عندما حاول الابتعاد، لاحظ أن تلك التحسينات أصبحت أقل وضوحًا.

بعضها اختفى تمامًا عند الوقوف على بعد 6 أقدام، ومعظمها عند 10 أقدام، وذلك في معظم الألعاب التي تم عرضها، وهذه المسافة التي تختفي عندها التحسينات هي أبعد قليلًا مما لاحظته في مقارنة PS4 Pro و PS4 قبل ثماني سنوات.

أولوية الجودة أم الأداء؟

إذا كنت من اللاعبين الذين يفضلون اختيار وضع “الجودة” أو “الدقة” أو “الرسومات” في إعدادات الألعاب على PS5، فستلاحظ فرقًا كبيرًا في السلاسة عند استخدام PS5 Pro، بغض النظر عن بعدك عن الشاشة. في بعض الألعاب، تحسنت السلاسة بشكل كبير، من مستوى متقطع إلى مستوى انسيابي للغاية، مع الحفاظ على نفس الجودة البصرية العالية (أو حتى أفضل) التي تقدمها أوضاع الدقة على PS5 الأصلي.

تقنية تتبع الأشعة تعتبر نقلة نوعية

Theverge

أكثر ما أدهش المحرر من Theverge في PS5 Pro هو قدرته على تقديم العديد من المزايا الغامرة لتقنية تتبع الأشعة دون أن يؤثر ذلك بشكل كبير على الأداء، وصحيح أن عددًا قليلًا من الألعاب قد يضيف أوضاع تتبع أشعة خاصة بـ PS5 Pro، ولكن لعبة F1 24 سباقات الفورمولا 1 تدعم هذه التقنية بالفعل، وهي تتيح لك الآن القيادة بدقة 4K محسنة ومعدل إطارات 60fps مع تفعيل تتبع الأشعة.

عندما قام المنتج Simon Lumb بتشغيل وإيقاف تتبع الأشعة أمامي، شعرت وكأن الصورة بأكملها قد تحولت إلى مشهد نابض بالحياة، وفجأة، أصبحت ظلال هيكل السيارة أكثر واقعية، وظهرت انعكاسات طبيعية على البرك في المضمار وعلى غطاء المحرك اللامع، وبدت النوافذ وكأنها تكسر الضوء بشكل حقيقي.

باختصار، يقدم PS5 Pro تحسينات ملحوظة في الأداء الرسومي، خاصة عند اختيار وضع “الجودة” أو ما شابهه. كما أن قدرته على تقديم تجربة تتبع أشعة رائعة دون التضحية بالأداء تجعله خيارًا جذابًا للاعبين الذين يبحثون عن أقصى درجات الواقعية والانغماس في عالم الألعاب.

ستوفر ألعاب مثل F1 24 و Gran Turismo 7 على PS5 Pro أوضاعًا متعددة للاختيار من بينها، بما يتجاوز مجرد تفعيل أو إيقاف تتبع الأشعة. يمكن للاعبين الاستفادة من قوة الجهاز الإضافية وقدرات الذكاء الاصطناعي للحصول على صورة بدقة 8K (بالنسبة لأصحاب الشاشات المتوافقة)، أو اختيار وضع 120 هرتز للحصول على تجربة لعب أكثر سلاسة بدقة 4K مُحسّنة. ومع ذلك، بعد تجربتي الشخصية، أجد أن وضع تتبع الأشعة يقدم تجربة بصرية لا تضاهى، تجعلني أفضله على باقي الأوضاع في كل مرة.

دقة العرض الحقيقية مقابل الدقة المحسنة

عند الحديث عن دقة العرض “4K” في الألعاب، يجب أن ندرك أنها ليست دائمًا مقارنة مباشرة بين الألعاب المختلفة، ففي حالة PS5 Pro، يتم دائمًا إخراج صورة بدقة 4K إلى التلفزيون باستخدام تقنية ترقية الذكاء الاصطناعي (PSSR) التي توفرها سوني، مما يضمن وضوحًا عاليًا. لكن دقة العرض التي يتم إنتاجها داخل اللعبة نفسها قد تكون أقل، وقد تتغير أثناء اللعب، مما يؤثر على الجودة النهائية للصورة.

يشير المطورون إلى أن تقنية التعلم الآلي من سوني PSSR قادرة على التعامل مع هذه التغيرات في دقة العرض الداخلية، وتحويل صورة بدقة 720p إلى 4K في الوقت الفعلي بمعدل إطارات 59.94 في الثانية. ومع ذلك، فإن جودة صورة 720p التي تمت ترقيتها إلى 2160p لن تكون بنفس جودة صورة 1440p التي تمت ترقيتها إلى 2160p، ولذلك، قد يفضل بعض المطورين التضحية بمعدل الإطارات للحصول على دقة عرض داخلية أعلى، إذا سمحت لهم سوني بذلك. (هناك وثيقة مسربة تشير إلى هذه الإمكانية، لكن سوني لم تؤكدها رسميًا بعد).

التوازن بين الأداء والجودة في PS5 Pro

على الرغم من أن العديد من المطورين يؤكدون أن PS5 Pro يوفر “المزيج المثالي” من حيث الأداء والجودة البصرية، إلا أنه لا يقدم ضعف أداء الجهاز الأصلي تمامًا. هذا يعني أن بعض التنازلات الطفيفة قد تكون ضرورية في بعض الألعاب.

على سبيل المثال، في لعبة Spider-Man 2 من Insomniac، يتم استخدام دقة عرض داخلية أقل في وضع “Performance Pro” على PS5 Pro مقارنةً بوضع “Fidelity” على PS5 الأصلي، ورغم أن تجربة اللعب على PS5 Pro كانت أفضل بشكل عام، إلا أنني لاحظ المحرر أن بعض التفاصيل الدقيقة، مثل نوافذ المباني البعيدة، قد تكون أقل وضوحًا في بعض الحالات.

تحسينات ملحوظة مع بعض التضحيات

Theverge

في لعبة Ratchet & Clank: Rift Apart، اتخذ المطورون نهجًا مختلفًا بعض الشيء. عند التدقيق، ستلاحظ وجود عدد أقل من المتفرجين في المدرجات في وضع “Performance Pro” على PS5 Pro مقارنةً بوضع “Fidelity” على PS5 العادي، ولكن ومع ذلك، فإن اللعبة تبدو أكثر سلاسة ووضوحًا بفضل التحسينات التي أدخلها PS5 Pro، مما يجعل من الصعب التذمر من هذا التغيير الطفيف، بل إن بعض المناطق تتمتع بتفاصيل أكثر وضوحًا!

Final Fantasy VII Rebirth: المزيج المثالي “المتوازن”

عندما يواجه المطورون خيارات صعبة، تم اخباره أن أنهم يفضلون التركيز على “الثبات”، أي تحسين الجوانب التي تم التضحية بها في النسخة الأصلية على PS5، ولكن بعض الألعاب ستظل تقدم أوضاع الأداء والدقة الأصلية لمن يفضلها.

هناك بعض الألعاب التي تقدم بالفعل “المزيج أو التوازن المثالي” والمتثمل بين الأداء العالي والجودة البصرية المذهلة، فخلال تجربة الصحفي القصيرة مع Final Fantasy VII Rebirth، لم يجد أي تنازلات تذكر، حتى أدق التفاصيل مثل الشعر والتفاصيل الدقيقة الأخرى، تبدو أفضل على PS5 Pro مقارنةً بوضع “الرسومات” على PS5 الأصلي.

بعض الألعاب التي تم اختبارها على منصة PS5 Pro

Demon’s Souls:

يقدم وضعًا واحدًا على PS5 Pro يستهدف 60 إطارًا في الثانية بدقة 4K محسنة بتقنية PSSR، وقد لا يتحقق هذا المعدل دائمًا، لكن اللعبة تبدو سلسة للغاية مقارنةً بألعاب FromSoftware الأخرى.

ستحتفظ اللعبة أيضًا بأوضاعها الأصلية. بفضل تقنية PSSR، ستلاحظون المزيد من تأثيرات الجسيمات المذهلة، ويمكن رؤية تفاصيل مثل سارية العلم على قلعة بعيدة من جسر Boletaria، وهي تفاصيل غير مرئية على PS5 الأصلي، ولكن فقط إذا كنت قريبًا جدًا من الشاشة (حوالي متر ونصف).

Dragon’s Dogma II:

يحقق وضع PS5 Pro حاليًا معدل إطارات يتراوح بين 55 و 60 إطارًا في الثانية مع تقنية VRR داخل المدينة، ويصل إلى 60 إطارًا في الثانية في المناطق الخارجية، بدقة 4K محسنة بتقنية PSSR. لم يتم الكشف عن دقة العرض الداخلية للعبة.

F1 24:

دقة عرض 1440 بكسل محسنة PSSR إلى 4K بسرعة 60 إطارًا في الثانية، ووضع تتبع الأشعة أيضًا 4K مع 60 إطارًا في الثانية. أوضاع 4K مع 120 و 8K مع 60 اطارًا أيضًا، وفي PS5 الأصلي، كان عليه أن يعمل بنصف الدقة داخليًا للوصول إلى 4K مع 60 اطارًا، لذا فإن 1440p يعد تحسينًا.

Final Fantasy VII Rebirth:

وضع PS5 Pro واحد بدقة 4K60 محسّنة PSSR، ودقة عرض داخلية متغيرة. أفضل لعبة عرض لـ PS5 Pro، حيث يبدو وضع الأداء الأصلي في PS5 موحلًا بالمقارنة. يمكن رؤية الخدوش على سيف كلاود بوضوح من مسافة خمسة أقدام والتي تكون غير مرئية في وضع الأداء الأصلي في PS5 ؛ بالكاد استطاع رؤيتها على بعد ثمانية أقدام.

Gran Turismo 7:

كان هناك أربعة أوضاع لـ PS5 Pro، منها إعطاء الأولوية لتتبع الأشعة، وإعطاء الأولوية لمعدل الإطارات، ووضع 8K ووضع 120 هرتز 4K، وكلها تستخدم PSSR للترقية وكلها تستهدف 60 إطارًا في الثانية، مع وضع 8K أكثر وضوحًا قليلاً من 4K. يتيح وضع تتبع الأشعة للسيارات بوضوح إظهار انعكاسات بعضها البعض.

Hogwarts Legacy:

كان ثلاثة أوضاع لـ PS5 Pro، مثل الدقة، والدقة + تتبع الأشعة، والأداء، حيث يتميز وضع الأداء PS5 Pro بمزيد من التفاصيل مقارنةً بوضع الأداء الأصلي في PS5، ويبدو أن خيار تتبع الأشعة كان مميزًا للغاية، لكنه يستهدف 30 إطارًا في الثانية فقط، بالإضافة الى أنه يتضمن الآن ظلالًا تتبع الأشعة ومزيدًا من التفاصيل في الانعكاسات. جميع الأوضاع بدقة داخلية ديناميكية، ولكنها الآن محددة بـ 80 بالمائة من 4K بدلاً من 67 بالمائة من 4K.

Horizon Forbidden West:

تقدم Horizon Forbidden West على PS5 Pro وضعًا واحدًا بدقة 4K ومعدل تحديث 60 إطارًا في الثانية، مع استخدام تقنية PSSR لتحسين الصورة من دقة عرض داخلية متغيرة تتجاوز 1440p، وستتوفر أيضًا أوضاع اللعب الأصلية من PS5، وللمقارنة، كانت اللعبة على PS5 الأصلي تقدم دقة عرض 1800p باستخدام تقنية Checkerboard Rendering، بناءً على دقة عرض داخلية أقل.

Marvel’s Spider-Man 2:

عملت اللعبة على PS5 Pro بوضعية واحدة بدقة 4K ومعدل تحديث 60 إطارًا في الثانية، باستخدام تقنية PSSR لتحسين الصورة. تعتمد هذه الدقة على دقة عرض داخلية أقل من وضع “Fidelity” على PS5 الأصلي.

Ratchet & Clank: Rift Apart:

على منصة PS5 Pro، تقدم اللعبة وضعًا واحدًا بدقة 4K ومعدل تحديث 60 إطارًا في الثانية، مع استخدام تقنية PSSR لتحسين الصورة، وتعتمد هذه الدقة على دقة عرض داخلية أعلى قليلًا مقارنةً بجهاز PS5 الأصلي. (على PS5، تتراوح دقة العرض الداخلية بين 1080p و 1280p تقريبًا حسب الوضع المختار).

The Crew Motorfest:

على PS5 Pro: ستعمل اللعبة بوضعية واحدة بدقة 4K ومعدل تحديث 60 إطارًا في الثانية، باستخدام تقنية PSSR لتحسين الصورة، وهناك زيادة في مسافات التحميل ومسافات الظل، ولكن قد يكون من الصعب ملاحظة الفرق أثناء القيادة بسرعات عالية. كما أن دقة العرض الداخلية للعبة قد زادت، مما يسمح برؤية تفاصيل أدق، مثل نسيج ألياف الكربون في المفسد، حتى من مسافة خمسة أقدام من التلفزيون، وهي تفاصيل لا يمكن رؤيتها على PS5 الأصلي.

The Last of Us Part II Remastered:

  • على PS5 Pro: ستعمل اللعبة بوضعية واحدة بدقة 4K ومعدل تحديث 60 إطارًا في الثانية، باستخدام تقنية PSSR لتحسين الصورة من دقة عرض داخلية 1440p.
  • على PS5 الأصلي: كانت اللعبة تقدم خيارين: إما دقة 4K الأصلية بمعدل تحديث 30 إطارًا في الثانية، أو دقة 1440p بمعدل تحديث 60 إطارًا في الثانية.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار. هذا المحتوى المحدث والمستمر يضعك على اخر التطورات في عالم صناعة اعلاب الفيديو.

فقط قم بالغاء مانع الاعلانات AdBlocker واستمتع بتصفح الموقع دون اي ازعاج