سوني تبدأ الاستعدادات لإطلاق جهازها الجديد هذا الصيف وشعار PS5 Pro Enhanced!

جهاز منتصف جيل يدعم بشكل أكبر تقنيات تتبع الأشعة

تستعد شركة سوني لإطلاق جهاز منتصف الجيل المنتظر بلايستيشن 5 برو الذي سيكون أكثر قوة بحلول نهاية هذا العام، وذلك بعد ظهور عدة تقارير موثوقة سربت فيها مواصفات PS5 Pro.

نقلًا عن الصحفي توم وارن، حصل موقع The Verge على قائمة كاملة بمواصفات جهاز سوني الجديد من خلال مصادره مطلعة على خطط الشركة والتي أشرنا إليها سابقًا هنا، والآن عاد ليؤكد أن سوني طلبت فعليًا من المطورين ضمان توافق ألعابهم مع هذا الجهاز القادم، مع التركيز على تحسين تقنيات تتبع الأشعة.

سيحمل جهاز PS5 Pro الذي الاسم الرمزي “Trinity” على معالج رسومات (GPU) أكثر قوة ومعالج (CPU) أسرع قليلاً.، حيث تشير الوثائق المسربة ومصادر الصحفي المطلعة إلى الجهاز سيكون قادرًا بشكل أكبر على تشغيل ألعاب مع تمكين تتبع الأشعة أو تحقيق معدلات إطارات ودقة أعلى في العديد من الألعاب.

شعار PS5 Pro Enhanced خاص بالألعاب

وبحسب ما أفاد الصحفي المطلع “توم وارن“يبدو أن سوني تشجع المطورين على استخدام واستغلال التقنيات المدعومة مثل تتبع الأشعة “Ray-tracing” بشكل أكبر مع جهاز PS5 Pro، حيث يمكن للمطورين الاستفادة من شعار “Trinity Enhanced” أو “PS5 Pro Enhanced” إذا كانت الألعاب توفر أو تدعم تحسينات كبيرة.

تابع الصحفي أن سوني تتوقع أن يكون أداء معالج الرسومات على PS5 Pro “أسرع بنسبة 45٪ تقريبًا من بلايستيشن 5 القياسي، وذلك وفقًا لتسريبات أكثر من مصدر موثوق مع استخدام “بنية تتبع أشعة أكثر قوة” في جهازها القادم، حيث تصل السرعة هنا إلى ثلاثة أضعاف سرعة PS5 العادي.

تنص إحدى الوثائق المسربة من المطورين على أن “Trinity هو إصدار متطور أو محسن من جهاز بلايسيتشن 5 العادي” وسوف تستمر الشركة اليابانية في بيع PS5 القياسي بعد إطلاق هذا الطراز الجديد، وتتوقع شركة سوني من مطوري الألعاب أن يكون لديهم حزمة واحدة تدعم كل من أجهزة PS5 و PS5 Pro، مع إمكانية تصحيح الألعاب الموجودة للحصول على أداء أعلى.

موعد إصدار PS5 Pro

توم وران” أكد أن الاستديوهات أصبحت قادرة على طلب نسخة المطورين Dev Kit الخاصة بالمنصة الجديدة، وتتوقع أن تكون جميع الألعاب التي قدمت الشهادة الرقمية في أغسطس أن تكون متوافقة مع PS5 Pro، ومن المقرر إطلاقه خلال موسم العطلة لعام 2024 كما ذكر موقع Insider Gaming.

ستوفر وحدة معالجة مركزية وضعان للمطورين للتحكم في استغلال قوة وحدة المعالجة المركزية، الوضع الأول يعمل بثبات عند 3.5GHz، وهو نفس تردد PS5 الحالي. أما الوضع الثاني (High CPU frequency mode) فيرفع تردد وحدة المعالجة المركزية إلى 3.85GHz، أي بزيادة 10% عن PS5 العادي، مما يفتح آفاقًا جديدة أمام المطورين لرفع مستوى أداء الألعاب.

ستتمتع وحدة معالجة الرسومات في PS5 Pro بسرعة أكبر بنسبة 45% مقارنة بـ PS5 العادي، وهو ما سوف ينعكس على جلب رسومات بدقة أعلى ومعدلات إطارات أكثر سلاسة، مع دعم محسن لتقنية تتبع الأشعة الخاصة التي ستدعم الإضاءة والظلال في  بيئات الألعاب.

قد يهمك أيضًا: اعلامي بارز يؤكد وجود وضعين للمطورين في جهاز بلايستيشن 5 برو..

تم تعزيز ذاكرة النظام للمطورين في الجهاز المقبل بنسبة 28%، حيث تعمل ذاكرة الجهاز الحالي بسرعة 448 جيجابايت/ثانية، لكن تم رفعها بنسبة 28٪ إلى 576 جيجابايت/ثانية على الجهاز الجديد، وقد تمكنت سوني من تحرير 1.2 جيجا من حجم الذاكرة العشوائية RAM. حيث اصبح الان لدى المطورين 13.7 من الذاكرة لاستخدامها في العابهم مقارنة بـ 12.5 المتاحة في الجهاز الحالي.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button