غضب كبير على سوني بسبب لعبة Stellar Blade وحملة إلغاء حسابات بلس!

واتهام المطور بالتلاعب في اللاعبين، ولم يكن صادق في تسويقه للعبة!

أصبحت لعبة الأكشن والحركة Stellar Blade من تطوير استديو التطوير الكوري Shift Up متوفرة بشكل رسمي وحصري على جهاز بلايستيشن 5، وحظيت بإشادة واسعة على مستوى النقاد واللاعبين على حد سواء.

رغم التقارير الغير مؤكدة التي تحدثت عن نجاح لعبة Stellar Blade في بيع أكثر من مليون نسخة خلال أول 24 ساعة من صدورها، وهو أمر غير مستبعد إطلاقًا، واجهت اللعبة موجة غضب كبيرة اشتعلت بقوة من قبل اللاعبين، ظهرت على منصات التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت، وكان هذا الغضب موجه بشكل رئيسي تجاه شركة سوني ومطور اللعبة بعد إصدار تحديث اليوم الأول الذي يحمل رقم 1.002.

القصة تعود في الأصل الى حملة تسويق لعبة Stellar Blade المخادعة حسب وصف البعض. ففي أحد الفيديوهات الترويجية التي حصلت عليها اللعبة، تم إظهار شخصية Eve مرتدية زيًا كاشفًا بشكل مبالغ فيه، وقد أثار هذا المشهد تساؤلات حول نوايا Shift Up، ما إذا كانت على علم بكون هذا المشهد مُضللاً لهم، أم هل تم تصميم اللعبة بأكملها لجذب انتباه اللاعبين من خلال التركيز على الجوانب الفاضحة دون التركيز على محتوى اللعبة نفسه.

من المفترض أنه تم تسويق Stellar Blade على أساس كونها تجربة “غير خاضعة للرقابة”، حيث يرى البعض أن تضمين مشهد شخصية Eve بهذا الزي الكاشف يتناقض مع هذه الفكرة. ويوحي بأن Shift Up ركزت على جوانب معينة لجذب انتباه اللاعبين بدلاً من التركيز على محتوى اللعبة، وهذا الأمر أدى إلى اتهام المطور بالتلاعب بالجمهور.

عبر العديد من اللاعبين عن خيبة أملهم من هذه الخدعة التسويقية، فهذا المشهد كاملًا يظهر أن Shift Up لم تكن صادقة في تسويقها للعبة، ويقلل من الثقة في الشركة، وخاصة أنه يعتبر أول مشروع ناجح على المستوى العالمي بالنسبة للمطور.

ففي تقرير جديد تم رصده من قبل Kyunghyang Games، أشار إلى أن Kim Hyeong-tae رئيس استديو التطوير الكروري Shift Up تناول موضوع الرقابة في مؤتمر صحفي قبل إطلاق لعبة Stellar Blade، مشيرًا الى بعض التغييرات التي تعين عليهم القيام بها من أجل “الرقابة”.

ردود أفعال اللاعبين

كانت ردت فعل العديد من اللاعبين غاضبة للغاية تجاه شركة سوني التي تم اتهامها بشكل مباشر في هذا الأمر، وخاصةً بعد إصدار تحديث اليوم الأول الذي أخضع اللعبة الى الرقابة بشكل واضح، وقام بتعديل العديد من التفاصيل، حيث يرى العديد منهم أن القيام بذلك يعتبر تناقضًا صارخًا في السماح ببعض المشاهد والايحاءات المخلة الخارجة عن الطبيعية والتي شاهدناها في العديد من ألعاب الشركة السابقة مثل The Last of Us 2 وغيرها من العناوين التي حملت أجندات غير أخلاقية.

جراء ذلك، قام العديد من اللاعبين بالتعبير عن غضبهم عبر القيام بإلغاء الاشتراك في خدمة بلايستيشن بلس، أو طلب استرداد الأموال التي قيل بأنه سوني قد تجاوبت بشكل ايجابي مع ذلك، وقامت برد أموال بعض اللاعبين.

على كل حال، هذا الأمر لا يعنينا بشكل أساسي كلاعبين داخل مجتمعات محافظة، كون الهدف الأساسي لنا كلاعبين عرب ومسلمين، هو التأكد دومًا من دعم اللغة العربية، وخلو الألعاب من المشاهد والأجندات المخلة بعد إخضاعها لرقابة الهيئة العامة للمرئي والمسموع.

شاركونا آرائكم حول هذه القضية المثارة..

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button