أحد مطوري GTA 3 يكشف عن التحدي التقني الأصعب خلال عملية التطوير

لعبة GTA 3 تعتبر نقلة نوعية للسلسة، حيث كانت أول لعبة ثلاثية الأبعاد في السلسلة وعمل عليها 23 مطور فقط. فريق العمل كان كافيًا لجعل اللعبة ساحرة بهذا القدر لملايين من اللاعبين، لكن تحدث مطور سابق في المشروع عن التحديات التقنية خلال عملية التطوير.

صرح مطور Rockstar السابق Obbe Vermeij على منصة “اكس” عدة مرات خلال الأشهر القليلة الماضية عن الحلول التقنية الغريبة التي تم دمجها في ألعاب مثل GTA 3 وSan Andreas. بدءًا من ألغاز GTA 3 وحتى القوانين المسببة لحوادث تحطم الطائرات في “سان أندرياس”. وبرمجة المركبات بسبب عدم قدرة استيعاب الأجهزة لخرائط الألعاب بأكملها في ذلك الوقت، فقد قدم نظرة خاطفة نادرة خلف ستار Rockstar.

يقول المطور إن شركة Rockstar اضطرت إلى إبطاء سرعة اللاعب في GTA 3 أثناء تجوله عبر المناطق الأكثر اكتظاظًا بالسكان في Liberty City في محاولة لحل التحدي الفني الأصعب في اللعبة. اضطر المطور لفعل ذلك بعد جهود الإستوديو الحثيثة لبث المناطق من القرص الخاص باللعبة على الشاشة في كل مرة يصل اللاعب إلى مكان معين، ولكن تصل اللعبة إلى مرحلة من عدم إمكانية تحميل المناطق بسبب اكتظاظ الشاشة بالعناصر، وهذا ينعكس على سرعة اللاعب.

يشير Vermeij إلى جزيرة بورتلاند، الجزيرة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في اللعبة كمثال على ذلك، وفي وقت مبكر من التطوير كان الجري على الجزيرة يمثل أسوأ سيناريو، يمكن للاعب السير بسرعة في هذا الطريق المستقيم، لكن اللعبة ستواجه صعوبة في التحميل لعدد كبير من النماذج. للمساعدة قي ذلك قام المطورون بتغيير تخطيط طريق الجزيرة لإبطاء سرعة اللاعبين، لكن لا يشرح فيرمي بالضبط كيف تغيرت “بورتلاند”، ولكن هناك تقاطعات بالطرق في وسط المدينة يبدو أنها تحمل مؤشرات حول هذا التغيير.

اضطرت Rockstar إلى زيادة مقاومة الهواء بنسبة 5%، وهو التغيير الذي يصعب ملاحظته بالنسبة لكثير من اللاعبين مما أحدث فرقًا كبيرًا في سرعة نقل البيانات. التحسينات التي تم إجراؤها في الألعاب اللاحقة لشركة Rockstar سمحت للاعبين بالتحرك بشكل أسرع، لكن يقول Vermeij إن مشكلات سرعة نقل البيانات والتحميل كانت السبب في عدم وجود سوى قدرة محدودة للغاية على الطيران او التحرك بسرعة في خريطة GTA 3.

من الجيد رؤية التطور الضخم في سلسلة GTA، وها نحن ذا سنشهد واقعية غير مسبوقة في GTA 6 خلال العام المقبل والتي ننتظر أي معلومات أخرى حول موعد إصدارها وكيف تتبنى السلسلة التطورات الكبيرة التي حدثت منذ 2013 وحتى الآن.

محمود محمد

كاتب ومراجع في موقع VGA4A، أبلغ من العمر 19 عام، كرست حياتي للألعاب وها أنا أتخذها كمجال لعملي.. عاشق لألعاب الـ Super Heroes والـ E-Sports، والألعاب المصبوغة نوعاً ما بعنصر الـ RPG.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button