نهاية Battlefield 2042 أم بداية جديدة! هل حان الوقت للحكم على مستقبل السلسلة؟

هل تنجح DICE في إحياء السلسلة أم ستدفنها الى الأبد مع الجزء المقبل؟

أعلن استوديو DICE المطور لسلسلة التصويب والأكشن الغنية عن التعريف Battlefield 2042، بأن الموسم السابع سيكون المحطة الأخيرة لها، وسيكون النهائي.

هذا وقد صدرت لعبة Battlefield 2042 في 12 نوفمبر 2021، ولكنها حظيت للأسف بإطلاق صعب مليء بالمشاكل التقنية وغيرها، اعتبر واحدًا من أسوأ عمليات الإطلاق في تاريخ ألعاب الفيديو، يمكن مقارنته بإطلاق Cyberpunk 2077 وبعض العناوين الأخرى المشابهة.

وفي الواقع بعد مرور أكثر من عامين ونصف منذ إطلاق اللعبة يقول الاستوديو المسؤول عن تطويرها DICE الآن بأنه انتهى من العمل عليها بما في ذلك بذل الجهود وتكريس الفرق لتحسين التجربة وإضافة محتويات جديدة للعبة، ولهذا السبب سيكون الوقت الآن أفضل توقيت للنظر إلى الوراء وتحليل اللعبة والإجابة على سؤالين: هل كانت لعبة جيدة أم لا؟ هل سيكون هناك جزء جديد من Battlefield؟ خصوصًا بعد هذه التجربة الغير متوازنة حسب آراء البعض، هذا ما سنجيب عنه في مقالنا اليوم.

هل كانت Battlefield 2042 أسوأ لعبة في السلسلة؟

Battlefield 2042 - Season 03: Escalation is Available Now for Xbox - Xbox Wire

أصبح بإمكاننا أخيرًا الحديث والحُكم عن اللعبة بعد اكتمالها وتوقف العمل على إصلاحها وتعديلها من قِبل الطور، وقد أشار غالبية اللاعبين الخبراء في السلسلة الذين تجاوز عدد ساعات لعبهم 3000 ساعة في جميع إصدارات السلسلة، إلى أن Battlefield 2042 لعبة جيدة بالنسبة لهم.

فهي تقدم تجربة مثيرة جديرة بالاهتمام لأحد ألعاب باتلفيلد المرادفة للعظمة، حيث أننا  نتحدث عن أحد ألعاب أبرز سلاسل التصويب وإطلاق النار الحربية الأكثر احترامًا في الصناعة المنافسة لسلسلة Call of Duty الغنية عن التعريف، لذا يعتبر الضغط على مطوريها عاليًا جداً نظراً لارتفاع سقف آمال وتطلعات عشاق ألعاب التصويب التنافسية عليها، وعند التفكير في هذه الطريقة نجدها لعبةً جيدة أدت الغرض المطلوب منها، ونفذت مهمتها بنجاح.

كما أن خوض المعركة في عام 2042 يعد التجربة الأكثر تطورًا وتحسينًا على مدار تاريخ السلسلة، وتعد لعبة تصويب رائعة اعتبرت الأفضل في هذا النمط الجماعي في الوقت الحالي.

والسؤال هو: هل ستدخل اللعبة منصة تتويج أفضل ألعاب السلسلة في التاريخ؟ الإجابة للأسف هي لا، حيث أن المراكز الثلاثة الأولى محجوزة لألعاب Battlefield 3 و Battlefield 4 و Battlefield V حتى الآن دون منازع، إذ أن BF2042 تعتبر واحدةً من الألعاب الجيدة ولكنها ليست ممتازة بكل معنى الكلمة مثل المقارنات التي سبق ذكرها.

بمجرد أن يفهم ويقدم المطورون ما يريده اللاعبون وعشاق السلسلة تحديدًا من اللعبة، بما في ذلك العناصر العائدة المميزة التي يمكن التعرف عليها من الألعاب السابقة مثل الفئات والتصنيفات القتالية، والخرائط ذات التغطيات الاستراتيجية، وما إلى ذلك، تصبح اللعبة شيئًا قادرًا على تقديم المتعة والتجربة المطلوبة التي تسبب الإدمان بالنسبة لهم.

يمكن في الوقت الحالي الحصول على لعبة بملبغٍ رخيص قد يكون مقابل 10 أو 20 دولار في بعض العروض، وعليك في الواقع بشرائها دون تردد لأنك ستحصل على لعبة مليئة بالخرائط واللاعبين والأسلحة والكثير من الحركة والإثارة لقاء مثل هذا المبلغ الزهيد، ويتوقع الكثيرون حتى مع إطلاق جزءٍ قادم، سيكون لدى BF2042 مجتمع كبير إلى حد ما للعب كل يوم وإطالة عمرها لفترةٍ جيدة دون أي عوائق.

هل سيكون هناك إصدار جديد من Battlefield؟

Battlefield

السؤال الهام الذي يطرح نفسه، هل سيكون هناك إصدار جديد من باتلفيلد؟ إذا افترضنا أن EA ستستمر في طرد المديرين التنفيذيين من استوديو DICE المسؤول عن تطوير ألعاب السلسلة، فيمكننا القول أن مستقبل السلسلة على حافة الانهيار أو التلاشي بكلٍ كامل، لكن بالنسبة لسلسلة بقوة وشعبية Battlefield قد يكون هذا الخيار بعيدًا، وهناك أسبابٌ عديدة لذلك.

لقد كانت الزيادة التي حققتها Battlefield 2042 في العام الماضي بعدد اللاعبين وحشية، حيث وصل عدد اللاعبين المتزامنين على Steam إلى أكثر من 100.000 لاعب، وهو إنجاز هائلٌ بالنظر إلى أن عدد اللاعبين المتزامنين في عام 2022 كان بالكاد يصل إلى 1000 لاعب.

كما أشاد النقاد والمحللون بكل موسم جديد وكل جهد مبذول من المطور لتحسين التجربة، وأشاروا إلى أن المطور كان دائماً يسير في الاتجاه الصحيح بكل خطوة، كما أنه وفى بوعده من خلال تقديم 4 مواسم مذهلة مقابل لا شيء، بالإضافة إلى 3 مواسم أخرى مع خرائط وأسلحة جديدة، وهذا يعني أن فريق التطوير والمسؤولين عنه أرادوا أن يتركوا لعشاق السلسلة ذكرى جميلة في نفوسهم.

وأخيرًا، أوضحت DICE في بيانها الأخير أنها قامت بدمج فريق جديد من المطورين (Motive Studio) لمساعدتهم على إنشاء تجارب ومغامرات جديدة ضمن سلسلة Battlefield، لا نعرف ما إذا كان هذا يعني أنه سيكون هناك استمرارٌ للتسلسل الرسمي للشركة، ولكن من الواضح أن DICE ستواصل تطوير الألعاب/التجارب/المحتوى استنادًا إلى عالم Battlefield.

لا أحد يعرف ما إذا كان هناك Battlefield 6 في المستقبل، لكن الأرجحية هي نعم، حيث قد أتقن فريق التطوير تجسين التجربة وإصلاح وتعديل المشاكل والعوائق والاستماع إلى المجتمع وآراء اللاعبين وتحقيق ما يرغبون به.

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button