أفضل ألعاب الفيديو التي جسدت شخصية Batman في جميع العصور والأوقات

احتل باتمان مقعدًا خلفيًا في صناعة ألعاب الفيديو في السنوات الأخيرة

كان هناك زمنٌ في الماضي أصبح به Batman يحصل على لعبة جديدة كل عامين، وكان فيلم The Dark Knight محور حديثٍ ساخن حول العالم، ويمكن القول إن تواجد السلسلة تحت راية شركة Rocksteady ساعد على دخولها في حقبة جديدة من ألعاب الأبطال الخارقين التي لا تزال شعبيتها مستمرةً حتى اليوم.

في الواقع إن لم يكتب النجاح الهائل للعبة الأولى القوية في السلسلة Arkham Asylum التي حازت على استحسان النقاد وعشاق ألعاب الأبطال الخارقين، وحصلت على تقييماتٍ ممتازة فمن المحتمل ألا تكون Suicide Squad: Kill the Justice League قيد التطوير في الوقت الحالي، حيث أن Arkham Asylum ربما كانت السبب في جعل هذا النمط من الألعاب سائدًا ومرغوبًا في زمننا الحاضر.

ومع ذلك، احتل باتمان مقعدًا خلفيًا في صناعة ألعاب الفيديو في السنوات الأخيرة، ولم ترد أي أخبار تشير إلى أن ذلك سيتغير في أي وقت قريب. لذا إذا أراد أحد عشاق الأبطال الخارقين ارتداء قلنسوة Bruce Wayne، فسيحتاج إلى النظر إلى الماضي للعثور على أفضل ألعاب Batman، وسنتكلم في مقال اليوم عن أفضل هذه الألعاب بالترتيب بدءًا من الأضعف للأقوى حسب آراء غالبية عشاق السلسلة وخبرائها.

5- Gotham Knights

gotham knights co-op takedown tag team up gameplay combat heroic assault

  • درجة التقييم على Metascore هي 67.
  • متوفرة على أجهزة PC , Xbox Series X , Xbox Series S , PS5.
  • تاريخ الإصدار في شهر أكتوبر 2022.

من الناحية الفنية لا تعتبر Gotham Knights لعبة تركز بالدرجة الأولى على شخصية باتمان باعتبارها اللعبة الثانية التي تدور أحداثها بعد موت بروس وين، وعلى الرغم من تركيزها على الشخصيات الأخرى الشهيرة المصاحبة أو المرتبطة به القابلة للعب، فإن ظل فارس الظلام يخيم بقوة فوق مدينة جوثام طيلة الوقت استنادً لأفعاله وما قام به من أجل المدينة وما زرعه من قيمٍ عُليا في الأخرين من الأبطال، وهم الشخصيات الأربعة الذين يمكن اللعب بهم Batgirl و Nightwing و Robin و Red Hood، وجميعهم مرتبطون ارتباطًا جوهريًا بباتمان.

هذا وقد ركزت DC خلال العشرين عامًا الماضية على عائلة الرجل الوطواط كثيرًا في القصص المصورة، ويعد هذا الارتباط بمثابة القلب النابض للعبة المغامرة والحركة التي تقدمها WB Games Montreal، على الرغم من إطلاق الرجل الوطواط لطاقة “الذئب الوحيد” عند قتاله بمفرده في ألعاب السلسلة ورواياتها، وإبراز أفضلية ذلك في القتال بما في ذلك التسلل واستخدام عنصر المفاجئة، فقد بحث بروس واين مرارًا وتكرارًا عن خليفة قادر على تولي مسؤولية حماية جوثام، وتحقق لعبة Gotham Knights له هذا الطموح الذي طال انتظاره.

يعمل كل بطل في اللعبة بشكل منفصلٍ ومستقل، ولديهم جميعًا أشجار مهارات فريدة وأنظمة تقدم فردية، كما تجمع القصة بين مجموعة واسعة من الأشرار الأكثر خطورة في جوثام مثل السيد فريز وهارلي كوين، لكنَّ العالم المفتوح في اللعبة الذي تمت إطالته وملئه بالأنشطة الجانبية المملة نوعًا ما لا يؤدي إلا إلى إطالة عدد ساعات اللعبة بشكلٍ ممل، كما أنه يوجد في مدينة جوثام عدد قليل من المواقع المثيرة للاهتمام والإعجاب، ولكنها منتشرة بشكل ضئيل عبر خريطة فارغة إلى حد ما وغير ملهمة في كثير من الأحيان، كما تقدم اللعبة حدًا أعلى لتمرير الإطارات يقدر بـ 30 إطارًا في الثانية فقط، وهو أمر مخيب للآمال.

4- Batman: Arkham Origins

batman arkham origins

  • درجة التقييم على Metascore هي 76.
  • متوفرة على أجهزة PS3 , Xbox 360 , PC , Wii U.
  • تاريخ الإصدار في شهر أكتوبر 2013.

تستحق لعبة Arkham Origins المزيد من الحب، حيث حظيت اللعبة بإطلاقٍ سيء ومخيبٍ للآمال مما أثار انتقادات واسعة من عشاق السلسلة ومحبي الأبطال الخارقين، كما أنها تعيد تصميم خارطة مدينة أركام بأسلوب غير تقليدي لم يعجب اللاعبين إلى حدٍ ما.

ويمكن القول بأنها قدمت للاعبين مجموعة مختارة غير مميزة أو ملهمة من معارك الزعماء، على الأقل عند مقارنتها بألعاب السلسلة السابقة، إن النسخة المسبقة من WB Games Montreal بعيدة كل البعد عن الكمال، ولكنها ليست وصمة عار على عناوين سلسلة Arkham أيضًا، وكان من الممكن أن تكون إضافة إيجابية إلى الألعاب التي أنتجتها السلسلة في السنوات الأخيرة لولا بعض العوائق التي وقفت في وجه تألقها.

3- Batman: Arkham Knight

Batman

  • درجة التقييم على Metascore هي 87.
  • متوفرة على أجهزة PS4 , Xbox One , PC.
  • تاريخ الإصدار في شهر يونيو 2015.

امتلكت Batman: Arkham Knight العديد من الجوانب المميزة، بما في ذلك عالمها المفصل بشكل استثنائي، الذي يجعل اللاعبين يشعرون بالرهبة أثناء التجول فيه، ويقدم طابع مدينة جوثام الليلي القاتم، وقد كانت إضافة سيارة الرجل الوطواط المعروفة باسم Batmobile أحد أبرز أسباب كره الكثيرين للعبة، حيث تسببت ببعض الضرر والتردد في سير قصة اللعبة نوعًا ما، وأضافت امتدادات وتكرارات لا داعي لها، لكنها بنفس الوقت كانت جيدة للغاية بالنسبة لعشاق القيادة في جوثام واستخدام تقنيات الرجل الوطواط بشكلٍ خاص.

إذا وضعنا الأجزاء التي تتطلب مركبة الباتمان Batmobile، فإن لعبة Arkham Knight تعتبر مذهلة من جميع النواحي، حيث قامت Rocksteady بالذهاب إلى حد الكمال تقريبًا في تحسين أسلوب قتال Arkham، ويمكن القول بأنها كانت اللعبة الأفضل في السلسلة ومشابهاتها بما يتعلق بالقتال بالأيدي في الشوارع، كما كانت المدينة رائعة وكثيفة في المحتوى المثير وتتخللها معالم محددة وبارزة، ويجسد فارس الظلام من خلال هذه التجربة شخصية بطل جوثام الأكثر إدراكًا خارج القصص المصورة.

2- Batman: Arkham Asylum

  • درجة التقييم على Metascore هي 92.
  • متوفرة على أجهزة PS3 , PS4 , macOS , PC , Xbox 360 , Xbox One.
  • تاريخ الإصدار في شهر اغسطس 2009.

تعتبر Arkham Asylum اللعبة المثالية الأولى التي بدأت بفضل نجاحها الكبير سلسلة Arkham بأكملها وألهمت جيلاً كاملاً من الألعاب، حيث تميزت بقصةٍ آسرة للقلوب وأجواء اللعبة تجسد طابع مدينة جوثام بشكلٍ لم يعهده عشاق باتمان من قَبل، على الرغم من عدم تقديمها لعالمٍ مفتوح أو تغطيتها لمنطقة جغرافية كبيرة في المدينة مثل الأجزاء اللاحقة، إلا أنَّ تصميم عالمها كان مدورسًا بشكل مذهل وقدم للاعبين ما يرغبون برؤيته واختباره تماماً في مثل هذا النوع من التجارب.

شملت لعبة Batman: Arkham Asylum على مجموعة من الأشرار الأيقونية المعروفة والمؤثرة مثل Joker و Riddler و Bane و Killer Croc و Harley Quinn و S Scarecrow، كما كان نجاح Asylum بمثابة مصدر إلهام لألعاب لاحقة مثل Middle-earth: Shadow of Mordor.

1- Batman: Arkham City

Batman

  • درجة التقييم على Metascore هي 96.
  • متوفرة على أجهزة PS3 , PC , Xbox One , PS4 , Xbox 360 , Wii U.
  • تاريخ الإصدار في شهر أكتوبر 2011.

تكاد لعبة Batman: Arkham City أن تكون التحفة الفنية المثالية الخالية من العيوب، إذ كان تصميم وحجم خارطتها قفزة كبيرة مقارنة باللعبة الممتازة التي سبقتها Arkham Asylum، وقد حققت Rocksteady Studios مع هذه التكملة سابقةً نادراً ما نراها في عالم ألعاب الفيديو، لا يزال تأثيرها حاضرًا في الصناعة اليوم، بما في ذلك ما قدمته في أسلوب القتال السلس والمثير، والتقدم والتجول في العالم المفتوح المُرضي للاعبين، والقصة التي تبدأ بقوة ولا تتراجع في المستوى أبدًا حتى نهايتها.

حاولت الألعاب اللاحقة في السلسلة ابتكار الآليات والأفكار الجديدة مثل ما فعلت Batman: Arkham City، لكن لم يتمكن أي منها من فعل ذلك أو حتى مطابقة أسلوب اللعب الأقرب إلى الكمال الذي تميزت به، لذا فإن أفضل تجربة يمكن البحث عنها لتجسيد ولعب دور فارس الظلام في لعبة فيديو ستكون دون شك من خلال أركام سيتي.

في الختام.. حقيقة أن بطل شوارع غوثام الذي كان يحصل على لعبة جديدة بمعدل سنوي تقريبًا يقترب من مرور عقد من الزمن دون حصوله على لعبة فردية أمر لا يصدق، وهو محبطٌ للغاية أيضًا، وفي الواقع تقليص دور فارس الظلام وإدراجه كشخصية ثانوية في الألعاب في بعض الأحيان يحتاج إلى التغيير الآن، حيث يستحق عشاقه لعبةً من العيار الثقيل تركز عليه تحديدًا.

شاركونا آرائكم وتعليقاتكم، ما اللعبة الأفضل بالنسبة لكم في تاريخ سلسلة ألعاب Batman، وهل تعتقدون أنَّ Rocksteady ستقدم تجربةً جديدة ترتقي بها إلى آفاقٍ جديدة؟

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button