مميز

قم بإعادة الحياة لجهاز حاسبك القديم باستخدام أنظمة التشغيل الخمسة هذه

تتمتع بعض مكونات وقطع الحاسب الشخصي بأعمار متفاوتة، إلا أنك في مرحلة ما، ستحتاج دون شك إلى ترقية التجهيزات الخاصة بحاسبك القديم، ومع التطورات السريعة والمستمرة في مجال الحوسبة والعتاد الالكتروني، فحتى أحدث أجهزة الحاسب تصنيفًا وأداءً اليوم سوف ينتهي بها الأمر إلى أن تصبح غير قادرة على مواكبة المتطلبات التقنية وأنظمة التشغيل الحديثة في غضون بضعة سنوات.

لحسن الحظ هناك حلٌ بديل لإطالة عمرها وتحقيق أقصى الاستفادة من أجهزتك القديمة اليوم، حيث أن استخدام أنظمة تشغيل بديلة معينة يمكن أن يوفر بعض الموارد لجعلها تقدم أداءً أفضل، وسنتكلم في مقال اليوم عن خمسة أنظمة تشغيل يمكنها إعادة جهازك القديم إلى الحياة، خصوصًا إن كانت أنظمة Windows الحديثة لا تعمل عليه.

ReactOS – نظام تشغيل تجريبي سريع الاستجابة

ReactOS desktop with an expanded start menu, with the RDP client and Solitaire running on background

عند الحديث عن أنظمة التشغيل خفيفة الوزن، فمن السهل تخمين أن القائمة ستكون مليئة بالبرامج المشتقة من نظام Linux الشائع وما يرتبط به، ومع ذلك، يعد نظام ReactOS مفتوح المصدر استثناءً وشيئًا مختلفاً تمامًا، حيث تم إنشاؤه من الصفر ويشبه التصاميم الشهيرة القديمة، مثل نظام التشغيل Windows XP بشكل أدق، ومع ذلك فهو نظام تشغيل تجريبي عرضة لمواطن الخلل والأخطاء ومجموعة من مشكلات الاستقرار الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، لا يأتي نظام ReactOS القديم مزودًا بجدار حماية، مما يجعله عرضة لمجموعة من برامج الاختراق والفيروسات الضارة المنتشرة على الويب، ومع ذلك إذا كان لديك جهاز حاسب يعود تاريخ صناعته مكوناته إلى أوائل القرن الحادي والعشرين، فإن ReactOS سيكون نظامًا جيدًا بما يكفي له، هذا إن كنت تريد تشغيل المهام الأساسية بشكلٍ جيد.

KolibriOS – نظام تشغيل آخر مفتوح المصدر

Kolibri OS running on a PC

إذا كنت عالقًا مع أنظمة 32 بت القديمة في جهازك، فقد ترغب في تجربة نظام التشغيل KolibriOS مفتوح المصدر، الذي تمت برمجته للعمل مع أنظمة نطاق x86 المتفرعة من MenuetOS الذي يُعرف بكونه نظام تشغيل يحتوي على نواة وقائية متجانسة في الوقت الحقيقي مكتوبة بلغة التجميع FASM.

يمكن لنظام التشغيل خفيف الوزن هذا العمل على حاسبٍ من تسعينيات القرن الماضي بذاكرة منخفضة تصل إلى 8 ميجابايت، ويمكنك أيضًا الحصول على عدد كبير جدًا من التطبيقات التي ستعمل عليه، بما في ذلك الألعاب القديمة مثل Doom و Minesweeper و Quake، على الرغم من أن نظام التشغيل المذكور لا يمتلك أي تطبيقات حديثة مليئة بالميزات، فإن حقيقة إمكانية تحميل KolibriOS وتطبيقاته في قرص مرن بحجم 1.44 ميجابايت هو أمر مذهل حقًا.

antiX – يقدم واجهة مستخدم سيئة لكن يعوض عن ذلك بأدائه العالي

antiX running on a PC

بالانتقال إلى أنظمة التشغيل الأفضل التي تم إصدارها في العقد الماضي، لدينا antiX، الذي ينتمي إلى نظام Debian أو GNU/Linux الذي يحظى بشعبية كبيرة في مجتمع Linux، ويوصى بالتبديل إلى نظام التشغيل antiX إذا كنت معتادًا على Ubuntu أو Fedora وتريد تجربة مشابهة.

يتميز AntiX بإمكانية استغنائه عن نظام التهيئة Systemd، حيث بدلاً من ذلك يدعم نظام التشغيل المذكور والخفيف الوزن هذا أنظمة sysVinit و runit، إلى جانب استخدام نظام إدارة IceWM المحسّن للغاية لتنظيم النوافذ، مما يجعله أفضل للحواسب القديمة التي تواجه مشكلات في الأداء عند تثبيت نظامٍ معبئٍ بالميزات والتطبيقات.

Puppy Linux – ذات مظهر جذاب وأداءٍ عالٍ بنفس الوقت

Puppy Linux running on a PC

يعد Puppy Linux نظام تشغيل رائع للمستخدمين الذين يبحثون عن تجربةٍ سريعة الاستجابة من خلال استخدامه عبر منفذ USB بشكلٍ مباشر، مما يعني أن جهاز الحاسب القديم خاصتك لن يحتاج لتثبيت Puppy Linux لكي يعمل، حيث يمكنك تثبيته على محرك أقراص USB واستخدامه بشكلٍ مباشر دون إزالة نظام التشغيل الأصلي على حاسبك.

على الرغم من أن الاسم قد يبدو لطيفًا، إلا أن Puppy Linux هو نظام تشغيل قوي يدعم معظم التطبيقات الحديثة التي ستحتاج إليها لتحقيق أقصى استفادة من نظامك القديم.

Q4OS – يتميز بإمكانية دمجه مع بيئة سطح المكتب التقليدية Trinity Desktop

Q4OS running on a live USB

حاول أحد المستخدمين في عام 2022 تجربة أنظمة مشتقة أخرى مثل Linux Mint و Absolute Linux و Bodhi Linux والعديد من أنظمة التشغيل الأخرى خفيفة الوزن لإحياء حاسبه المحمول القديم Lenovo G510، على الرغم من أن Puppy Linux و AntiX كانا يعملان بشكل جيد، إلا أن نظام تشغيل Q4OS كان الأسرع والأكثر كفاءةً بينها، حيث يعمل بنظامٍ مبني على Debian، ويمكن دمجه مع بيئة سطح المكتب التقليدية Trinity Desktop، التي تُعرف بكونها بيئة برمجية كاملة مصممة لأنظمة التشغيل Linux وUnix، وهي مخصصة لمستخدمي الحاسب الذين يفضلون طراز سطح المكتب التقليدي.

لذا إن قمت بدمجه مع Trinity Desktop سيكون جهازك القديم مناسبًا لكل مهمة “غير متطلبة” يمكنك تشغيلها عليه استنادً لقدراته بالتأكيد، وأفضل ما في نظام التشغيل Q4OS حقًا هو أنك لن تحتاج إلى الخوض في متاعب إعداد الإقلاع المزدوج إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows كنظامٍ أساسيٍ للجهاز، حيث أن Q4OS يمتلك برنامج تثبيت رسمي عبر Windows، مما يجعلك قادراً على الحصول عليه وتثبيته في أقل من ساعة دون العبث ببرنامج إقلاع الجهاز أو أقسام القرص.

اشترك في قناتنا على اليوتيوب

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button