أفضليات تميز جهاز PS5 عن جهاز Xbox Series X..

يتفوق جهاز PS5 على أجهزة الاكسبوكس في هذا الجيل من حيث الجودة والتقنيات، حيث تركز سوني على الواقع الافتراضي وأنظمة الصوت وخيارات وحدات التحكم، مما يخلق نظامًا بيئيًا رائعًا ومميزاً لأجهزة الكونسول الخاصة بـ PlayStation.

لطالما كانت شركتا Sony و Microsoft في منافسةٍ مستمرة في سوق أجهزة الكونسول، التي كان أخرها PS5 و Xbox Series X. حيث يحتدم الجدال والصراع دومًا في مجتمعات الألعاب حول مزايا كل جهاز ومن الذي يقدم الأفضل للمستخدمين.

يتفوق جهاز PS5 على أجهزة الاكسبوكس في هذا الجيل من حيث الجودة والتقنيات، حيث تركز سوني على الواقع الافتراضي وأنظمة الصوت وخيارات وحدات التحكم، مما يخلق نظامًا بيئيًا رائعًا ومميزاً لأجهزة الكونسول الخاصة بـ PlayStation.

في حين أن أداء أجهزة Xbox الأحدث يكون جيدًا أو أفضل من أجهزة بلايستيشن في بعض الحالات، إلا أن أجهزة الألعاب من Microsoft تتخلف في بعض المجالات بالمقارنة مع Sony في جيلنا الحالي، وسنتكلم في مقال اليوم عن 7 أفضليات يتميز بها جهاز PS5 عن جهاز Xbox Series X.

وحدة التحكم الثورية DualSense

تعتبر وحدة التحكم الخاصة بجهاز بلايستيشن 5 DualSense وحدة تحكم مثلت الجيل التالي من أجهزة الألعاب حقًا، حيث تقدمت عن وحدة تحكم جهاز PS4 السابقة وسبقتها بمميزاتٍ عديدة وفريدة، وغيرت قواعد اللعب بشكل حقيقي ومؤثر، حيث كانت ردود الفعل اللمسية وأسلوب ضغط الزناد التَكيُّفي بمثابة ثورةٍ تقنية سابقة لعصرها.

عمل كل المزايا الجديدة على تحسين أسلوب اللعب وجعله أكثر عمقًا من خلال توفير تجربة لمسية تجعلك تشعر بواقعية المواقف في الألعاب أثناء الضغط على الزناد أو المقاومة أثناء القتال والتي ستجعل الضغط على أزرار وحدة التحكم أقصى وأصعب، حيث يتيح لك ذلك الشعور بكل شيء بدءًا من سحق الحصى تحت قدميك وحتى شد وتر القوس.

العناوين الحصرية والإصدار الأول لصالح PS5

لدى PlayStation ألعاب حصرية أكثر مقارنة بـ Xbox الذي تتوفر معظم ألعابه على جهاز الحاسب، ولكن عندما يتعلق الأمر بالإصدارات الجديدة، فإن PlayStation تفوز دومًا في هذا المجال لأنها تفتخر بتشكيلة مذهلة من العناوين الحصرية والإصدار الأول من امتيازات مثل Gran Turismo و Horizon وGod of War.

تعد هذه واحدة من أكبر النقاط الإضافية لامتلاك PlayStation 5 بدلاً من جهاز Xbox، وقد واصل جهاز PS5 هذا التقليد ويمتلك الآن مجموعة من العناوين الحصرية الجيدة، والتي لن تجد بعضها على أي منصة أخرى، كما أن ميزة تشغيل الألعاب الحصرية الأقدم من PlayStation 4 على PS5 تمنحه نقاطاً إيجابية إضافية كذلك.

نظام الصوت ثلاثي الأبعاد

تتمتع المنصة الأخيرة لـ PlayStation بنظام صوتي مذهل ثلاثي الأبعاد مدعوم بمحرك Tempest، يوفر تجربة غامرة وفريدة من نوعها للاعبين، وتعمل هذه التقنية الجديدة على تحسين أسلوب اللعب بشكل عام من خلال توفير الوعي المكاني لأماكن تواجد الأعداء والعناصر المحيطة بك في عالم اللعبة بشكلٍ لم تعهده من قَبل.

ويمكن الاستفادة بشكل كامل من النظام الصوتي المتقدم من خلال استخدام سماعة الرأس اللاسلكية الرسمية من سوني التي تُدعى PULSE 3D أو حتى سماعة الرأس اللاسلكية PULSE Elite، في حين أن أجهزة Xbox تمتلك كذلك نظام صوت ثلاثي الأبعاد، فإن محرك Tempest الخاص بأجهزة PlayStation يتفوق عليه بفارق كبير، حيث تجعل هذه التقنية الجديدة المذكورة نظام الصوت ثلاثي الأبعاد الخاص بـ Xbox يبدو قديمًا تقريبًا بالمقارنة معها، إذ بفضل توافقها الواسع، فإنها توفر نظامًا بيئيًا أكثر صحة لعشاق بلايستيشن 5.

PSVR 2

PS5

كان جهاز PSVR الأول من سوني بمثابة قفزة تقنية كبيرة في عالم الرؤية الافتراضية عندما تم إصداره، إلا أنه كان لديه بعض العيوب فيما يتعلق بالتجربة البصرية الشاملة، ولكن عندما تم إصدار جهاز PSVR2 الثوري في عام 2023 قام بإصلاح معظم مشكلات الصوت والفيديو المتواجدة في الجهاز السابق.

كما يتميز بشاشة OLED توفر صورًا مذهلة بدقة 4K، بالإضافة إلى اهتزازات دقيقة على سماعة الرأس، بالإضافة إلى ذلك توفر وحدات التحكم الخاصة به أيضًا ردود فعل لمسية وأجهزة استشعار للضغط وغير ذلك من السمات المتقدمة، أضف إلى ذلك الصوت ثلاثي الأبعاد، حيث عندما تجتمع كل هذه العوامل معًا تصبح واحدة من أفضل نظارات الواقع الافتراضي في السوق، التي تقدم تجربة مثالية أقرب ما تكون للواقع، لم تقدم أجهزة Xbox الأخيرة دعمًا لنظارات الرؤية الواقعية بعد، وحتى ذلك الحين، يظل جهاز PSVR 2 هو المسيطر في هذا المجال.

مكتبة ألعاب أكثر ثراءً مقارنة بأجهزة Xbox

PS5

تمتلك PlayStation مكتبة ألعاب غنية جدًا، وبغض النظر عن الإصدارات الحصرية والإصدارات الأولى التي تم ذكرها، يجدر التنويه إلى أن مكتبة بلايستيشن نادرًا ما تضيع منها أي لعبة قيمة لأجهزة الكونسول، وبفضل قدرات تتبع الضوء والأجهزة المتميزة للجهاز، فإن التجربة على PS5 لا مثيل لها.

بصرف النظر عن مكتبة الألعاب الأصلية لجهاز PS5، يمكنك الوصول إلى ألعاب PS4 ولعبها جميعًا دون مشاكل تُذكر، حيث يمكنك الآن لعب أكثر من 4000 لعبة PS4 على بلايستيشن 5، وعلى الرغم من أن Xbox يتمتع بقدر أكبر من التوافق مع الإصدارات السابقة، إلا أن النظر إلى كتالوج الألعاب الضخم لأجهزة PlayStation يجعلها المتفوقة في هذا المجال دون شك.

ذاكرة تخزين PS5 قابلة للتوسيع

PS5

تتمتع PlayStation بترقية تقنية كبيرة بما يتعلق بالذاكرة التخزينية بالمقارنة مع أجهزة الكونسول الأخرى، وفي الواقع يتمتع كلا PlayStation 5 و Xbox بأنظمة تخزين قابلة للتوسيع، ومع ذلك، هناك مشكلة عندما يتعلق الأمر بأجهزة Xbox، حيث قامت شركة Sony بتمكين توسيع مساحة أقراص الـ SSD داخليًا لجهاز PS5، وعملية توسيعه بسيطة للغاية يمكنك القيام بها في غضون بضع دقائق فقط.

بينما تتطلب أجهزة Xbox من ناحية أخرى شراءًا لبطاقة Seagate Storage Expansion Card، المصممة حصريًا لأجهزة Xbox Series X/S، لذا سيتعين عليك دفع 139 دولارًا إضافيًا لتوسيع مساحة التخزين بمقدار 1 تيرابايت، يتم تجنب ذلك في PlayStation لأنه يأتي مزودًا بمساحة تخزين مدمجة قابلة للتوسيع.

تصميم هيكل PS5 الخارجي الأنيق

PS5

تلقى تصميم PS5 آراءً متفاوتة للغاية، ومع ذلك، فهو يتمتع بمظهر مستقبلي مقارنةً بالمظهر الصندوقي الجامد لجهاز Xbox، والذي كان موجودًا لفترة طويلة بأشكالٍ مشابهة نوعًا ما.

إحدى النقاط الإيجابية الإضافية التي تصب لمصلحة أجهزة PlayStation هي أن تصميماتها تتطور باستمرار، ومع كل نموذج جديد تبدو الأجهزة بأنها تتقدم فعلاً وتبهر عشاقها أكثر من النموذج السابق، ويبدو أن جهاز PS5 كان رائعًا على الرغم من حجمه الكبير، سواء تم وضعه بشكلٍ مستقيم أو أفقي.

انتم متابعينا، ما هي الافضليات التي ترونها تتفوق على وحدة التحكم المنزلية الممافسة؟

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button