مجموعة من أفضل ألعاب الفيديو الاستراتيجية التي لن تأخذ الكثير من وقتك

معظم الألعاب الاستراتيجية القصيرة والسريعة يتم تقديمها على شكل حلقاتٍ أو مراحل ضمن نمط حملة أو قصة يمكن إنهائها بشكلٍ تدريجي

لا يستطيع الكثيرون إمضاء العديد من الساعات كل يوم لإنهاء ألعاب الفيديو الاستراتيجية المفضلة لديهم، حيث لدى الكثيرين من عشاق هذه النوعية من الألعاب البالغين العديد من الالتزامات والضغوطات في حياتهم، لذا فإنهم بحاجة إلى تجربة استراتيجية قصيرة نسبيًا تقوم بالغرض المطلوب.

إذ أن أفضل الألعاب الاستراتيجية التي يمكن لعبها ضمن فترة قصيرة تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة فقط يوميًا لن تقوم بتعطيل حياتك الأسرية أو عملك أو دراستك، مما يجعل الألعاب المعقدة والتي تتطلب الكثير من الجهد لإتقانها بعيدة المنال بالنسبة للكثيرين.

وإن معظم الألعاب الاستراتيجية القصيرة والسريعة يتم تقديمها على شكل حلقاتٍ أو مراحل ضمن نمط حملة أو قصة يمكن إنهائها بشكلٍ تدريجي كل يوم دون التأثير على أي التزاماتٍ في حياتك وسنذكر في مقال اليوم أفضل الأمثلة عن هذه النوعية من الألعاب.

Dyson Sphere Program – أسلوب لعب استراتيجي ومحاكاة للصناعات في الفضاء

Dyson Sphere Program Strategy Game

يمكن تصنيف لعبة Dyson Sphere Program من فئة ألعاب الخيال العلمي والبناء، لكنَّ أسلوب لعبها لا يقتصر على هذا فحسب، إذ أنَّ لها عمقًا مخفيًا حقيقيًا يكمن في العناصر القابلة للاستكشاف والمتعة الكبيرة في الاستحواذ على المصادر الاستراتيجية في اللعبة، والتي من شأنها أن تبقي مصانعهم الآلية تعمل بشكلٍ صحيح ومستمر.

وما يميز اللعبة القصيرة هذه هو كونها غير معقدة مثل سائر الألعاب الاستراتيجية ذات النمط نفسه، ولاتحتاج للكثير من التفكير والتعقيد في اللعب، ويسهل استكمالها كل يوم دون مراجعة كل شيء قبل البدء لفهم ما يجري قبل المتابعة من المكان الذي توقف فيه اللاعب في المرة الماضية.

Endless Space 2 – ذات النمط الكلاسيكي في تبادل الأدوار باللعب

Endless Space 2 Strategy Game

تختلف لعبة Endless Space 2 عن الألعاب الاستراتيجية الأخرى، وهي تأتي بين الألعاب الاستراتيجية الهائلة والمعقدة والألعاب الاستراتيجية الأبسط حجمًا ومضمونًا، وتركز على أسلوب الاستحواذ على الموارد وإدارتها، كما يمكن للاعبين استخدام السياسة بالإضافة للقتال للفوز في المعارك، لكن جوهرها يكمن في الوصول إلى الحد الأعلى لجمع الموارد والبحث العلمي.

وهي لعبة ممتازة للاعبين الباحثين عن تجربة سريعة، إذ أنها تعتبر لعبة استراتيجية قائمة على تبادل الأدوار، حيث يقوم كل لاعب في كل دور باستخدام جميع التفاعلات والصلاحيات والإجراءات المتاحة أمامه قبل انتهاء دوره في اللعب.

Stronghold – ذات نمط بناء القلاع التاريخية

الألعاب الاستراتيجية

تعتبر لعبة Stronghold قديمة العهد قليلاً، لكن يمكن القول بأن السلسلة بأكملها فريدةٌ من نوعها حقًا، وكانت من أولى الألعاب التي تتطلب من اللاعبين بناء القلاع، وتنظيم دفاعها وبناء القوات اللازمة لذلك، لكنها مع ذلك من الألعاب القديمة التي تقدم للاعبين أسلوب المهام التابعة للقصة.

وباعتبارها لعبة استراتيجية قائمة على تنفيذ وإنهاء مهام القصة، فإنها تعتبر كذلك خيارًا جيدًا للاعبين الراغبين بتجربة سريعة وسلسلة، إذ يمكنهم خلال نصف ساعة إنهاء أحد المهام على الأقل.

XCOM 2 – لعبة قتال قائمة على تبادل الأدوار مع طابعٍ استراتيجي

الألعاب الاستراتيجية

تجمع XCOM 2 بين أفضل عناصر وسمات الألعاب الاستراتيجية و ألعاب تبادل الأدوار وأسلوب قتال الفِرق، حيث سيكون الهدف الرئيسي للاعبين في هذه التجربة هو القتال ضد الكائنات البشرية التي استحوذت على الأرض واستعبدت البشر وجعلتهم يخدمونها دون عقلٍ أو إرادة حُرة.

يدور أسلوب اللعب في XCOM 2 حول السيطرة على الموارد وتدمير قواعد العدو الاستراتيجية، ويمكن فعل ذلك عبر مجموعةٍ من المهام التي يتم تكوينها عبر مجموعةٍ من الحوادث التي تتسبب بها، ويمكن للاعبين الذين لا يمتلكون وقتًا طويلاً للعب القيام بمهمة أو اثنتين خلال ساعةٍ واحدة.

Oxygen Not Included – لعبة تجمع ما بين النمط الاستراتيجي ونمط البقاء

الألعاب الاستراتيجية

تعتبر Oxygen Not Included من الألعاب ثنائية الأبعاد، لكنها مع ذلك من التجارب التي على عشاق الألعاب الاستراتيجية عدم تجاهلها ومنحها الفرصة، حيث أن مظهرها قد يوحي ببساطتها البالغة، وهنا تكمن المفاجئة حيث أنها تمتلك نسبةً عالية من التعقيد مما يجعل أسلوب لعبها جديراً بالتجربة حقًا، وقد استطاعت منذ إصدارها في عام 2017 اكتساب قاعدة جماهيرية واسعة.

مع ذلك وعلى الرغم من تعقيدها لكنها ذات وتيرة لعب بطيئة، ويمكن لعبها بشكلٍ متقطع وفترات زمنية قصيرة، التي يمكن أن تساهم وتُكمل بعضها بشكلٍ متتابع لتحقيق الهدف النهائي منها.

ذكرنا لكم في مقال اليوم بعضًا من أفضل الألعاب الاستراتيجية التي يمكن لعبها خلال فترةٍ زمنية قصيرة، والتي يعتمد معظها على أسلوب مهام القصة الخطية.

ما أفضل الألعاب الاستراتيجية القصيرة التي تفضلونها لإمضاء ساعةٍ أو أقل يوميًا؟

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button