مميز

مايكروسوفت تخدع جمهورها وتكسر وعودها بعد رفع اسعار Game Pass..!

يبدو ان الضربة سيتلقاها اللاعبين الذين سيكونوا ضحية هذه الصفقات العملاقة

الليلة الماضية اعلنت شركة مايكروسوفت بشكل مفاجئ عن رفع اسعار الاشتراك في خدمتها الشهرية Game Pass بمختلف فئاتها بالاضافة الى الكشف عن فئة جديدة بسعر منخفض تتخلى من خلالها عن اهم ميزات الخدمة الشهيرة وهي توفير العاب الطرف الاول من اليوم الاول.

هذا القرار جاء بعد ان بدأت مايكروسوفت بعمل توجه جديد تسعى من خلاله لاصدار العاب الطرف الاول على منصات اخرى مثل بلايستيشن ونينتندو. وتنامي التخلي عن منصاتها المنزلية والتركيز بدل من ذلك على خدمة Game Pass وتوجهات كناشر طرف ثالث بشكل اكبر.

لكن رفع سعر الاشتراك في الخدمة الشهرية رغم انه ليس الاول من نوعه خلال الاشهر الاخيرة، الا انه يأتي بعد وعودات من الشركة بعدم رفع السعر خلال جلسات الاستماع امام الاتحاد الاوروبي قبيل الموافقة على صفة الاستحواذ على اكتيفجن بليزاد وشركة كينغ.

مايكروسوفت قالتها بصريح العبارة وبالتحديد يوم 19 يونيو 2023، انها لا تنوي رفع اسعار الاشتراك في خدمة Xbox Game Pass او نظيرتها على الحاسب الشخصي. وتأتي هذه التصريحات بعد المبلغ الضخم الذي قامت بدفعه مقابل اتمام عملية الاستحواذ حيث كانت هناك شكوك في الاتحاد الاوروبي والمحكمة الفيدرالية الامريكية ان دفع مبلغ ضخم كهذا قد يرافقه خطوات احتكارية مع المنافسين.

Image

لكن يبدو ان الضربة سيتلقاها اللاعبين الذين سيكونوا ضحية هذه الصفقات العملاقة، والبداية مع رفع اسعار الاشتراك في الخدمة الشهرية. بينما تم فرض باقة جديدة بسعر اقل لمن يريد الاستفادة فقط من خدمة اللعب عبر الشبكة دون الاستفادة من باقي الميزات الاخرى ابرزها توفير العاب استديوهات Xbox والشركاء من الطرف الثالث من اليوم الاول عبر هذه الباقة على عكس الباقات الاخرى.

سعر باقة Xbox Game Pass Ultimate يترفع الى 20 دولار شهري بدل من 15 دولار. وسعر باقة PC Game Pass يرتفع الى 12 دولار شهري بدل من 10 دولار. اما سعر باقة Xbox Game Pass Core يرتفع الى 75 دولار سنوي بدل من 60 دولار.

اما باقة Xbox Game Pass Standard الجديدة والتي سيتم طرحها ابتدأ من سبتمبر القادم، فسيكون سعر الاشتراك الشهري فيها 15 دولار. وكما اسلفنا ستوفر هذه الباقة امكانية اللعب عبر الانترنت لكن لن يكون هناك اي فرصة للعب العاب الطرف الاول من اليوم الاول من خلالها.

ما زالت هناك الكثير من المفاجأت التي تجهزها مايكروسوفت لجمهورها، بعضها قد يكون جيد ولكن البعض الاخر قد يكون عكس ذلك. ابرز ما بدأ يصدم جمهور منصات Xbox خلال الاشهر القليلة الماضية كان التنازل عن حصرية بعض العناوين لمنصات اخرى خارجية. وتوجه مايكروسوفت لتصبح شركة نشر العاب طرف ثالث اكثر من محاولة الحفاظ على قوة منصات Xbox في الاسواق العالمية رغم الاستحواذات الضخمة التي تمت. واليوم يحصل هذا الجمهور على طعنة جديدة في الظهر من خلال رفع سعر الاشتراك في الخدمة الشهرية.

ما هو تصورك لما تخطط له مايكروسوفت خلال الفترة القادمة وهل تعتقد انها ستستمر في تغير توجهاتها التي تعهدت بها في السابق لجمهورها الوفي؟ شاركنا وجهة نظرك ورأيك في قسم التعليقات بالاسفل..

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button