رئيس بلايستيشن سابق: الاعتماد على الالعاب الضخمة AAA هو “حكم بالاعدام”
عاد رئيس بلايستيشن الاسبق شون لايدن للتصريح من جديد وهذه المرة حول الاعتماد على العناوين الكبيرة AAA الذي وصفه أنه بمثابة “حكم بالاعدام”.
جاء ذلك من خلال مقابلة خاصة في حدث Gamescom Asia (عبر GamesIndustry.biz) حيث قال ان الاعتماد على العناوين ذات الميزانية الكبيرة يأتي على حساب الالعاب المتوسطة الميزانية AA وهذا يؤثر بدوره على الابداع حيث تفضل الشركات المخاطرة الاقل من خلال الالعاب الكبيرة.
رئيس بلايستيشن شون لايدن يتحدث عن السبب!
تطرق لايدن الى هوس صناعة الالعاب ذات الميزانية الضخمة، قائلاً أن الاعتماد على الألعاب ذات الميزانيات الكبيرة هو السبب في حصولنا على العديد من النسخ المقلدة والاجزاء المتتالية التي تستهلك فكرة وقصة اللعبة وتوصلها الى مستوى متدني. وقال لايدن في وصف الامر:
يقول المسؤولون الماليون الذين يرسمون الخط: حسنًا، إذا حققت Fortnite هذا القدر من المال في هذا القدر من الوقت، فيمكن لنسخة Fortnite المقلدة أن تحقق هذا المبلغ في نفس القدر من الوقت. نحن نشهد انهيار للإبداع في الألعاب اليوم مع دمج الاستوديو وارتفاع تكلفة الإنتاج..
شون لايدين
وتطرق لايدن بشكل اعمق وانتقادي للشركات التي تنظر الى الارباح التي يمكن ان تجنيها من لعبتها الجديدة قبل النظر في الافكار الابداعية التي ستقدمها للاعبين. قائلاً انه في حال قدم لي احدهم مشروع لعبة جديدة وكانت اول صفحة تتحدث عن جني الاموال وطرق عمل اشتراك في اللعبة، فأنا لن استمع له ابداً. مضيفاً ان الصفحة الاولى يجب ان تكون حول اللعبة والافكار الابداية وتعزز سبب انتاج هذه اللعبة.
ربما من خلال مراقبتنا لما يحدث في صناعة العاب الفيديو في الوقت الراهن يمكن ان تكون تصريحات لايدن في مكانها. واكثر ما يمكن ان نضرب به المثل هو شركة يوبي سوفت التي تفتتح لنا سلاسها بعناوين كبيرة تقدم تجربة ممتعة لكن مع تتابع اجزائها تبداء هذه السلاسل بفقدان بريقها للاسف وابرز ما يمكن ذكرة هو سلسلة Assassin’s Creed.
في المقابل يمكن ان نرى عناوين ذات ميزانية متوسطة AA او حتى صغيرة يمكن ان تنجح في تحقيق شعبية وكذلك ارباح طائلة للناشرين وذلك بسبب الافكار المبتكرة التي تقدمها سواء على مستوى نظام اللعب او القصة.