تقرير | ما هي قوة اجهزة الجيل القادم بلايستيشن 5 و اكسبوكس 2 التي يتطلع اليها مطوري الالعاب..

دخل الجيل الحالي في مرحلته الاخيرة من عمرة الافتراضي مو تزايد الشائعات و التسريبات حول اجهزة الجيل القادم  بلايستيشن 5 و اكسبوكس تو التي اصبحت تظهر على الانترنت بشكل شبه يومي حتى ان بعض الشركات التي مازالت العابها تحت التطوير قد تأسسها بشكل مبكر لتكون متوافقة مع هذه الاجهزة التي لم يعلن عنها بشكل رسمي حتى الان.

ما هي المتطلبات التي ينظر اليها المطورين في الجيل القادم للاجهزة المنزلية ؟

دائما و ضمن المراحل الاولى التي تبدا فيها اي شركة الاستعداد للعمل على جهاز العاب منزلي جديد تبدا في البداية بالتواصل مع مطوري الالعاب الذين سيطلقون العابهم على هذه الاجهزة و تبدأ الشركة باخذ افكارهم و اقتراحاتهم حول المتطلبات و الاشياء التي يرغبون بتواجدها في هذه الاجهزة الجديدة و حسب تصريحات فل سبينسر رئيس قسم الاكسبوكس لدى شركة مايكروسوفت فالمطورين يتطلعون الى شيئين اثنين هما وضوح 4K و اداء ثابت و لما لا يكون 60 اطار/ث.

من البديهي ان تكون اجهزة الجيل القادم قادرة على تشغيل الالعاب بوضوح 4K حقيقي و بمعدل اطارات 30 او 60/ث كيف لا و اجهزة الجيل الحالي تسعى الى انجاز ذلك و لكن مع بعض الصعوبات او باللجوء الى تقنيات اخرى تساهم في الوصول الى هذا الوضوح بطريقة او بأخرى.

تيموثي لوتيز من شركة AMD قال في مقابلة مع مجلة Edge في وقت سابق ان اجهزة بلايستيشن لكي تتمكن من تشغيل الالعاب بوضوح 4K حقيقي (Native) بمعدل 30 اطار/ث بجودة الرسومات التي نراها في حصريات البلايستيشن 4 الحالية تحتاج الى بطاقة رسومات (GPU) بقوة 7.4 تيرافلوب و لو قارنا هذه القوة بقوة اجهزة بلايستيشن 4 برو التي تبلغ 4.2 تيرافلوب و الاكسبوكس وان اكس التي تبلغ 6 تيرافلوب فيبدو اننا مازلنا نحتاج الى المزيد من القوة لانجاز الحد الادني من ذلك.

لا ننسى ان العاب الجيل القادم ستحتوي ايضا على رسومات و مؤثرات جرافكس تفوق بكثير العاب الجيل الحالي و بالتالي مع متطلبات تشغيلها بوضوح 4K و 60 اطار/ث فقد تحتاج الى قوة اكبر من ذلك بكثير و لكن التوقعات التي تحدثت عن اجهزة الجيل القادم تشير الى ان قوتها ستكون ما بين 6 الى 8 اضعاف الجيل الحالي و القصد هنا الاجهزة الاساسية و ليست اجهزة منتصف الجيل و بالتالي ستحتاج الى قوة ربما تصل من 12 الى 16 تيرافلوب.

هذه القوة الجبارة لبطاقات الرسومات التي سيوازيها ايضا ازدياد في قوة وحدة المعالجة CPU و كذلك الذاكرة العشوائية RAM قد يجعل من اجهزة الجيل القادم منافس قوي لاجهزة الحاسب الشخصي و قد تكون الفجوة التي تعودنا على ان تكون كبيرة بين هذه الاجهزة و الحاسب الشخصي قد تصبح صغيرة جدا و قد نرى تفوق لهذه الاجهزة في مرحلة ما على الحاسب الشخصي خصوصا انها تعتمد على وحدات APU التي تجمع كل من GPU و CPU و RAM في وحدة واحدة مما يزيد التوافقية و بالتالي الاداء و هذا هو سبب ظهور قوة العاب الاجهزة المنزلية خصوصا الحصرية منها بشكل قد لا يتناسب مع قدراتها المتواضعة.

في كل الاحوال مازالت البنية التقنية للبلايستيشن 5 و الاكسبوكس تو او مهما كان اسمه غير معلنه حتى الان و لكن المؤكد لنا ان الجهازين قد دخلا مرحلة التطوير منذ مده و قد ننتظر حتى نهاية العام القادم من اجل ان يتم الكشف عنها.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button