اكسبوكس وانالحاسب الشخصيبلايستيشن 4تقريرموضوع مميز

انطباع بيتا Call of Duty: Black Ops 4, اخيرا النقلة التي انتظرناها طويلا..

توجه استراتيجي تعاوني في اسلوب اللعب

بعد تجربتي لعدة ساعات للبيتا الخاصة بلعبة Call of Duty: Black Ops 4 استطيع ان اقول ان Treyarch تمكنت من تغير المعادلة المتبعة في السلسلة من السابق و الوصول باللعبة الى الشيء الذي يريده عشاقها و لكن قبل ان ابدا حديثي عن محتوى البيتا ساتحدث عن هذه التغيرات التي اعتطها طابع مختلف عن الاجزاء السابقة.

الحركة اصبح اكثر بطئ

طور الاونلاين في جميع اجزاء سلسلة Call of Duty السابقة او معظمها لنقول كان يعتمد على السرعة و الاندفاع في اسلوب اللعب و لكن هذه القاعدة قد تغيرت الان في Call of Duty: Black Ops 4 و اصبح الامر معاكس حيث اصبحت اللعبة الان تميل الى الاستراتيجية و بطئ الحركة اكثر من الاندفاع و السرعة سواء تقنيا بجعل حركة الشخصيات اكثر ثقل من السابق او في الخصائص الجديدة التي ستجعل اللاعب يميل الى البطئ في التحرك و اعتماد استراتيجية الانتظار و التمركز لصد الخصم ثم المواجه و ذلك بجعل تعبئة عداد الصحة في اللعبة يدوي و ليس تلقائي حيث سيكون لديك حقنة خاصة يمكنك استخدامها بالضغط على زر L1 من اجل استخدامها و اعادة تعبئة عداد الصحة و هذا يتطلب منك الانسحاب من المواجه و التخفي الى حين اعادة التعبئة و العودة الى المواجه مرة اخرى.

Black Ops 4 Beta

ايضا نظام الحركة اصبح محدود الان على الجري الذي اصبح اكثر بطئ من السابق و القفز الذي اصبح و اقعيا و اكثر انخفاض من السابق و الانزلاق, بينما القفز العالي و الجري على الجدران و القدرات الخارقة التي كانت تمتلكها الشخصيات في السابق اصبحت الان من الماضي و قد عادت اللعبة الى الاساسيات التي عشنها في الاجزاء الاولى التي كان اخرها سلسلة Modern Warfare و هذا ايضا اعطى اللعبة طابع استراتيجي جديد في المواجهة.

اعادة تطبيق فكرة تخصصات Spicialists

فكرة التخصصات عادت من جديد في Call of Duty: Black Ops 4 و لكن هذه المرة بطريقة مختلفة و افضل من السابق حيث سيكون لديك 10 شخصيات لكل شخصية اثنتين من القدرات الخاصة المتمثلة في اسلحة او معدات يمكن استخدامها في لحظة محددة من اللعبة و التي تعتمد على تحقيقك للانجازات في المنافسة مثل قتل الاعداء او السيطرة على النقاط و هكذا..

Black Ops 4 Beta

سيكون هناك سلاح جانبي و سيمتلئ كما ذكرت عند قتلك للخصوم و يمكن استخدامه بالضغط على زر L2 بحيث تتمكن من استخدامه لمدة محددة من الوقت و بعدها سيختفي و عليك الانتظار لتعبئة العداد مرة اخرى لتتمكن من استخدامه ثانيتا.

Black Ops 4 Beta

القدرة الثانية ستكون اما سلاح او اداء يمكن استخدامها بالضغط على L1 + R1 في نفس الوقت و ستساعد في قلب موازين المواجه مثل سلاح مميز او درع او وحدة K9 المفضلة لدي و هي كلاب تطلقها لتلاحق خصومك بينما تتقدم انت و هكذا حيث سيكون لكل شخصية من الشخصيات العشرة قدرتين مختلفتين عن بعضهم البعض و عليك انت ان تختار ما يناسب اسلوب لعبك و هنا اريد ان اوضح نقطة اخرى و هي كيفية الاختيار حيث بعد دخولك المنافسة و قبل الدخول الى الخريطة ستظهر لك القائمة التي تحتوي على الشخصيات العشرة و عليك ان تختار شخصيتك بشكل سريع والا فسوف يسبقك احد اعضاء فريقك و يختارها و بالتالي لن تتمكن من الحصول عليها و ستكون حينها مجبر لاختيار شخصية اخرى, الفكرة تشابه فكرة لعبة Rain Bow 6 بالضبط.

التعديلات و الفئات Classes

نعود الان للحديث عن محتوى البيتا و الاشياء الجديدة و التي عادت من جديد في اللعبة و البداية مع الفئات او Classes و التي احتاجت مني في البداية ان اصل الى المستوى 5 من اجل فتحها و اتمكن من التعديل عليها و اعتقد انه نفس الشيء سيتم تطبيقه في النسخة الكاملة للعبة و فيما يخص Classes فقد عاد نظام  الـ 10/10 حيث سيتوفر لك 10 خانات يمكنك ان تضع فيها 10 اشياء من بينها السلاح الاساسي و السلاح الثانوي و الاضافات لكل سلاح بجانب القنابل و بعض الاضافات الاخرى الخاصة بـ Loadout.

لا شيء جديد هنا فكل سلاح يمكن رفع مستواه و الحصول على اضافات خاصة به مع تقدمك و رفع مستوى السلاح و تمتد الاضافات ما بين العدسات للتوجيه و المثبتات Grips…الخ و التي سيكون لها تأثير بالطبع على اداء السلاح في المواجهة.

ايضا Scorestreak هي الاخرى عادت من جديد و سيكون هناك 12 منها تبدا بسيارة RC XD الصغيرة و تنتهي بطائرة Gunship نعم هذا صحيح طائرة Gunship عادت من جديد و لكن لاكون صريح معكم لم اتمكن من الوصل اليها حتى الان و قد لا اصل اليها خلال مرحلة البيتا كونها تحتاج الى صمود اطول من اجل الحصول عليها.

Black Ops 4 Beta

كما هو الاسم Scorestreak فيجب ان تجمع النقاط دون ان تتعرض للقتل من اجل ان تفعل احد هذه Scorestreak التي ستتمكن من اختيار 3 منها فقط كما هو الحال مع الاجزاء السابقة و لا يوجد اي اختلاف عنها.

اطوار اللعب و الخرائط

البيتا وفرت لنا 4 اطوار لعبة و 5 خرائط و هي كالتالي:

الخرائط

Black Ops 4

  • Frequency: يتم استخدام محطة استماع سرية في عمق منطقة جبلية في مقاطعة هونان لتتبع الأهداف الاستراتيجية في جميع أنحاء العالم.
  • Contraband: تم الكشف عن عملية دولية لتهريب الأسلحة في مركز النقل البحري بالقرب من جزيرة نائية غير مأهولة قبالة سواحل كولومبيا.
  • Seaside: خرجت مظاهرة مناهضة للحكومة في هذه المدينة الساحلية الإسبانية حيث خرجت هذه المطاهرات عن السيطرة وأجبرت الجيش على اغلاقها.
  • Payload: تم اختراق منشأة إطلاق دفاعية من طراز ICBM في أعماق سلسلة جبال آيسلندية من قبل قوات معادية تحاول سرقة رأس حربي نووي.
  • Hacienda
  • Gridlock

اطوار اللعب

Black Ops 4 Beta

  • Team Deathmatch
  • Hardpoint
  • Search & Destroy (لم يتم فتحة حتى الان)
  • Control

الرسومات و نظام الحركة

كعادتي في العاب الاونلاين اخر شيء انظر اليه هو الرسومات كونها تكون تحت الحد المطلوب بسبب تركيز المطور على الاداء الجيد خصوصا في العاب FPS و لكن ما لاحظتة في Black Ops 4 انه يوجد تغير ملحوظ في جودة الرسومات و كأن الالوان ايضا اصبحت زاهية بشكل اكبر, اعتقد ان محرك اللعبة حصل على تعديلات جديدة خصوصا في نظام الحركة “الانيميشن” الذي ستلاحظ انه اصبح اكثر سلاسة و دقة, تصاميم الشخصيات اصبح افضل من السابق و قد تكون Black Ops 4 هي افضل اجزاء السلسلة التي تقدم رسومات بجودة عالية في طور الاونلاين حتى الان و ستلاحظ ذلك من اللحظة الاولى التي ستشاهد فيها الشخصيات و استعراض الخرائط قبل بدء المنافسة.

Black Ops 4 Beta

ايضا هناك شيء صغير اريد ان اتحدث عنه و قد لا يهم الكثير ولكن Killcam التي يتم فيها استعراض افضل القتلات نهاية كل منافسة حصلت على تغير طفيف و لكنه جدا رائعة و حماسي و هو اعطاء نظرة من منظور الشخص الثالث للشخصية قبل ان تتحول الكاميرة بشكل ديناميكي سلس الى المنظور الاول و هذا يجعلنا نلقي نظرة على الشخصية او التخصص الذي يملكه هذا اللاعب حتى تكون الصورة واضحة للاخرين, تغير صغير لكنه جدا رائع.

خلاصة تجربتي للبيتا

انا كنت من اشد المعجبين بطور الاونلاين في سلسلة Call of Duty و انا اتحدث عن الاجزاء الاولى للسلسلة مثل سلسلة Modern Warfare و Black Ops 1/2 و لكن بعد ان بدأت اللعبة بالتوجه نحو القدرات الخارقة مثل القفز المرتفع و الجري على الجدران بدات اشعر بالملل من اللعبة و كنت اتجنبها كثير و لكن الان يبدو ان استيديو Treyarch يريد ان يرجع بامجاد اللعبة الى الاسلوب الاساسي الذي طالب به جمهورها و انا لا اقصد العودة الى الماضي و لكن اقصد العودة الى الحاضر و الواقعية و البعد عن المستقبل و الخيال العلمي في اللعبة و هذا ما تم تطبيقه في Black Ops 4 بالفعل.

اسلوب اللعب هو العنصر الاساسي في اللعبة و الذي حصل على معظم التغيرات حيث اصبح يميل الى الاستراتيجية اكثر من الجري و الركض و ستجد نفسك في بعض اطوار اللعبة مثل طور Control الذي قضيت فيه معظم وقتي تريد ان تبقى بجوار اصدقائق في الفريق بحيث مجموعة تغلق هذه المنافذ و اخرى تغلق تلك و الذين لديهم قدرات خاصة جاهزة للاستخدام عليهم التقدم و استخدامها و اقاع اكبر الخسائر في الخصوم.

طور Control ايضا يعطي لكل فريق عدد Respawn محدد و طوال الوقت اعيننا على هذا العدد الذي يوضح لنا عدد المرات المتبقية و نحاول ان نتجنب التعرض للموت حتى نتمكن من مواجهة الفريق الخصم بكامل عددنا و لا نريد ان نسمع تلك الرسالة التي تقول “لقد نفذت جميع الارواح” و بالتالي اذا قتلت في اللعبة ستبقى تراقب فريقك فقط و لن تتمكن من الدخول معهم.

ايضا استخام القدرات الخاصة بكل شخصية و التي تحتوي على قدرتين الاولى عادية و الثانية مميزة جعلت اسلوب اللعب اكثر متعة فيمكن باستخدام القدرة الثانوية (L2) ان تغير موازين المعركة و لكن ايضا يعتمد الامر على مميزات شخصيتك التي اخترتها من بين الشخصيات المتخصصة العشرة فبعضهم يملك قاذف قنابل و اخر يملك درع حديدي يمكن لاعضاء الفريق التخفي خلفة و مواجهة الفريق المنافس من نقاط قريبة دو التعرض للاصابة و ايضا هناك السلك الشائك الذي يمكن وضعه على البوابات بحيث يمنع تقدم اعضاء الفريق المنافس الى مناطق محدد و ايضا هناك العربية الكهربائية التي تتحرك من تلقاء نفسها و تقوم بصعق اقرب خصم لك و تجعلة بلا حراك و جاهز للقتل.

هذه القدرات جعلت اسلوب اللعب متنوع طوال الوقت و ايضا جعلت الفريق يعتمد على افراده و كما اسلفت حيث لا يمكن ان يتم اختيار نفس الشخصية المتخصصة اكثر من مرة في اللعبة و هذا اعطى بعد استراتيجي جديد لافراد الفريق للتخطيط و الاعتماد على بعضهم البعض.

ايضا الشيء الذي لاحظته في البيتا ان الخرائط ايضا اصبحت مختلفة بعض الشيء و اقصد هنا توزيع المخارج و المداخل حيث اصبحت اقل و يمكن للفريق ان يسيطر عليها و كأن المطورين يريدون من اللاعبين ان يخططوا قبل ان ينطلقوا للسيطرة على بقعة ما في الخريطة لسد المنافذ و المداخل فيها.

ما اريد الوصول اليه في خلاصة تجربتي هو ان اللعبة اصبحت مختلفة عن الاجزاء الاخيرة لها و بالتأكيد للافضل و كل محبي اللعبة القدامى سيجدون ضالتهم في هذا الجزء و اعتقد انهم سيقضون وقت طويل جدا معها.

اعرف المزيد عن

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock