ما هي تقنية تتبع الضوء RTX و كيف ستنقل العاب الفيديو الى مستوى جديد؟ تابعوا معنا هذا التقرير..

من منا لم يسمع بتقنية الـ RTX هذه التقنية الذي وصفتها شركة AMD وشركة Intel بسحر Nvidia ! هل هي فعلاً سحر؟ وهل صحيح انها ستجعل جودة العاب الفيديو مثل جودة افلام السينما؟ لنتعرف على ذالك

قبل كل شيئ لنتعرف على كيف يتم انتاج الافلام (مثل افلام مارفل ودزني) هذه الافلام تكون عبارة عن مشاهد مصنوعة بجودة CGI يتم انتاجها باستخدام تقنيات متطورة من اجل تصميم رسومات بجودة عالية جدا تحتكي الواقعية في كثير من الاحيان سواء في التصاميم الخاصة بالشخصيات او العوالم التي تتأثر بالمؤثرات الفيزيائية بشكل ديناميكي متفاعل و ان اقصد هنا الاضائه و الظلال و حركة الاجسام و ما الى ذلك حيث ستجد هذه المشاهد مملوئة بالتفاصيل الدقيقة و الرائعة حتى انها بعض الاحياء تخدع عقلك و تجعلك تظن انك تشاهد فيلم حقيقي لاشخاص حقيقين.

الم تسأل نفسك يومً ما كيف يجعلون هذا الفيلم واقعي؟ هنا يأتي دور تقنية الـ RAY TRACING هذه التقنية الجديدة القديمة و التي وجودة منذ مدة و لكن الان مع قدرات و عقول شركة Nvidia  بلغت اعلى مستوى لها الى درجة الواقعية المطلقة و ترتكز فكرة هذه التقنية على تتبع الضوء من اللحظة الاولى لسقوطه على الجسم الوهمي الذي تم تصميمه (CGI) الى ان تعثر على مصدره و النتيجة و بالتالي تعطي انعكاسات واقعية له على الاجسام المحيطة كل حسب درجة انعكاسة و بشكل مدروس بدقة فائقة و متوافق مع قوانين الفيزياء الضوئية اي محاكة للواقع و للقوانين الضوئية بنسبة %100.

Related image

حتى الان لا توجد لعبة فيديو تحاكي الواقعية بدرجة التطابق 100% و لكن قد نصل في المستقبل ربما القريب الى ذلك و يمكنكم الاطلاع على هذا التقرير من اجل التعرف اكثر على الواقعية المطلقة و العاب الفيديو و لكن ظهرت مشكلة في تقنية الـ RAY TRACING و احد اكبر المشاكل التي واجهتها هي انها تحتاج وقت طويل في التطوير و سيرفرات كبيرة و عالية التكلفة لمعالجة الاطار الواحد, هنا جاء دور Nvidia شركة Nvidia بدأ تعمل على تقنية الـRTX من قبل 10 سنين اي في سنة 2008 حتى تمكنت من الوصول الى نتائج يمكنها ان تشاركها مع جمهورها في المستقبل القريب.

Image result for RAY TRACINGالـ RTX هي تقنية تجمع مابين الـ RAY TRACING او تتبع الضوء و الـ REAL TIME ( الوقت الحقيقي ) المعنى ان تقنية الـ RAY TRACING تكون فعالة مباشر امامك بمعدل اطارات عالي بمساعدة الذكاء الاصطناعي وبفضل معمارية Turing التي تعمل عن طريق تتبع مسار الضوء على هيئة بكسل في مستوى الصورة و محاكاة تأثيراته مثل الانعكاسات و الظلال على اجسام افتراضية اخرة محيطة.

هذه التقنية ستنقل العاب الفيديو و الجرافكس المتحرك الى مستوى اخر قد لا يكون في الحسبان من قبل خصوصا انها تتطلب جهود عالية و من اجل تطبيقها و لكن في نفس الوقت تعطي نتائج قد تفوق التوقعات و في الفيديو بالاسفل يمكنكم مشاهدة بعض الامثلة لاداء تقنية الـ RTX في بطاقات Nvidia الجيل القادم و نتمنى ان تصل هذه التقنية الى اجهزة الجيل القادم بلايستيشن 5 و اكسبوكس سكارليت التي من المتوقع ان تصدر بعد عامين تقريبا من الان.

التقنية حتى الان متوافقة مع بطاقات Nvidia الجيل القادم و ستكون هناك عدة العاب متوافقة معه مثل لعبة Battlefield V و ايضا لعبة Metro Exodus و غيرها من الالعاب الاخرى التي يمكنك الاطلاع عليها في هذا التقرير, و قد تم بالفعل استعراض التقنية مع لعبة Battlefield V و التي اظهرت مدى النقلة النوعية لمستوى الرسومات و الانعكاسات و يمكنك مشاهدة ذلك في هذا الفيديو بالاسفل.

تقنية الـ RTX ستكون جزء من مستقبل تطور العاب الفيديو و قد تكون الخطوة الاولى في الوصول الى الواقعية المطلقة التي يسعى اليها المطورين و التي قد يصلوا اليها في وقت ما.

امجد السبعاوي

كاتب مساهم مع فريق VGA4A
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button