مطور: اجهزة بلايستيشن 5 و اكسبوكس 2 ستعبر جسر Uncanny Valley بسهولة..

Uncanny Valley = الواقعية المطلقة

رغم ان مستوى الرسومات في العاب الفيديو قد وصل من جيل الى جيل الى مستويات متقدمة اصبحت تحاكي الواقعية الا انها حتى الان لم تعبر جسر Uncanny Valley الذي يعد الممر الصعب امام جميع المطورين و محركات تطوير الالعاب حتى يومنا هذا.

قبل ان نتعمق في هذا التقرير السريع دعوني اوضح لكم هذا المصطلح الجديد “Uncanny Valley” الذي قد يطرح لاول مرة امامكم خصوصا في مجال العاب الفيديو, هذا المصطلح يتم استخدامه من قبل المطورين و مصممي الرسومات الثلاثية الابعاد سواء في العاب الفيديو او حتى افلام 3D و هو الفجوة بين شكل الشخصية المصممة بالرسم الثلاثي الابعاد و الشكل البشري الحقيقي.

لكي اوضح الصورة لكم اكثر في العاب الفيديو في وقتنا الحالي هناك كثير من الالعاب تحاول الوصول في تصاميم شخصياتها الى الواقعية المطلقة بحيث اذا نظرت الى هذه الشخصية لن تستطيع التميز ما اذا كانت رسم ثلاثي الابعاد ام انها صورة لشخصية بشرية حقيقية و لو اخذنا على سبيل المثال لعبة Detroit: نحو الانسانية فقد تم تصميم الشخصيات بشكل جدا واقعي و لكن لنكون صريحين خصوصا نحن اللاعبين الذين نمتلك نظرتنا الخاصة فاذا نظرنا الى احد هذه الشخصيات حتى وان تم اخفاء اي معالم في الشاشة توحي بانه لعبة فيديو و بقيت الشخصية هي فقط الظاهرة امامك فسوف تدرك انها شخصية من لعبة فيديو رغم مطابقتها للواقعية الا انها مازالت تبدو كأنها شخصية من لعبة فيديو و هذا ما يقصد به مصطلح Uncanny Valley.

Detroit

الكثير من محركات الالعاب تسعى الى كسر هذا الجدار و العبور من خلال جسر Uncanny Valley الى الواقعية المطلقة و لكن حتى هذا الجيل من اجهزة الالعاب المنزلية لم تنجح في ذلك رغم وصولها الى مستويات متقدمة في تقديم تصاميم جدا مميزة و تحاكي الواقعية ولكنها مازالت تبدو شخصيات 3D.

  اداء بطاقة رسومات جهاز بلايستيشن 5 ستتخطى قوة بطاقة RTX 2070 سوبر..

كيم ليبريري من استيديو EPIC المطور لمحرك Unreal Engine تحدث لموقع GamesBeat عن توقعاته حول الجيل القادم و الذي توقع ان يتمكن مطوري الالعاب مع الجيل الجديد ان يكسروا هذا الحاجز و يعبروا جسر Uncanny Valley ليقدموا تصاميم لشخصيات لن اقول تحاكي الواقعية بل تطابق الشخصيات البشرية سواء في الشكل او الحركة.

قد يكون ما قاله كيم صحيح خصوصا ان محركات الالعاب بالاخص محرك Unreal Engine بنسخته الرابعة اصبح يقدم جودة رسومات و مؤثرات عبرت بالفعل جسر Uncanny Valley و لكي اثبت لكم ذلك القوا نظرة على الفيديو بالاسفل ثم دعونا نعود للحديث بعض الشيء عنه.

بعد ان شاهدتم الفيديو بالاعلى الكثير منكم قد شعر باللبس عندما شاهد الشخصية و هي تدخل و تبدأ الحديث حتى ان عقلك لم يستطيع التميز ما اذا كانت شخصية حقيقية او مجرد تصميم ثلاثي الابعد و هي بالفعل كذلك و قد تم انجاز ذلك بواسطة محرك Unreal Engine 4 الذي تم تطويرها بعد هذا العرض لتعطي نتائج افضل من ذلك ايضا.

قد يكون الفيديو كافي لكي يوضح لنا ما يعتقده كيم بان هذه الرسومات التي رأيناها في الفيديو ستكون مستوى رسومات الجيل القادم بلايستيشن 5 و اكسبوكس 2 و لا يمكن ان نستبعد كلام كيم لانه مطور العاب و يمكنه ان يعرف ما هي القوة الحقيقية التي سنحصل عليها مع الجيل القادم و قد يكونوا قد وضعوا ايديهم بالفعل على هذه الاجهزة منذ مده كما اشيع و هذه احد خطوات مطوري اجهزة الالعاب ضمن خطة التطوير بحيث يتم تسليم نسخة اولية من اجهزتهم القادمة الى مطوري الالعاب ليطلعوا على القدرات التي ستقدمها هذه الاجهزة و الاستعداد في مشاريعهم القادمة لدعمها قدر الامكان و هذا يجعلني اشعر ان كيم يقصد ما يقوله.

  خدمة جوجل ستاديا لن تشكل تهديد على جهاز البلايستيشن 5..

في كل الاحوال نحن نستعد لكي نشهد قفزة كبيرة بين هذا الجيل و الجيل القادم و ايضا قد نشهد تلاشي الفجوة التي تواجدت دائما بين قوة العاب الاجهزة المنزلية و الحاسب الشخصي اذا لم تنعكس.

اقرأ ايضا

يمكنك مشاهدة العرض الاول للعبة مترجم للعربية هنــا و لا تنسى الاشتراك في القناة للاطلاع على للمزيد من الفيديوهات المترجمة.

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock