الجيل الجديد من بطاقات نيفيديا RTX 20 هل تستحق الشراء؟

الاداء مقابل السعر قد يحدد قرارك

اصبحت السلسلة الجديدة من وحدات معالجات الرسوميات لشركة نفيديا RTX 20 هذا الاسبوع متوفرة في الاسواق. الكل كان يترقب وينتظر هذه السلسلة، وخصوصا انها ستكون خليفة لسلسلة الممتازة GTX 10 و لكن ما هو انطباع المراجعين من هذه البطاقات و هل تستحق الشراء ؟

اعلنت شركة Nvidia في وقت سابق عن سلسلة بطاقات الرسومات RTX 20 الجديدة كليا, حيث تم الاعلان عن ثلاث بطاقات حتى الان من هذه السلسلة و يعتبر RTX 2080 Ti هو اقواها حتى هذه اللحظة من هذه السلسلة ثم يليه RTX 2080 والاخير هو RTX2070 و جاء استخدام الاسم لهذه السلسلة من الخاصية الجديدة وهي خاصية تتبع الاشعة “Ray Tracing Technology”.

Image result for nvidia RTX 2080 TRACING

يمكننا تعريف تكنولوجيا تتبع الشعاع “Ray Tracing Technology” ببساطة، هي طريقة تستخدمها محركات الرسوميات لحساب تأثير شعاع الضوء الافتراضي على الأسطح حسب البيئة المحيطة. إن تلك الحسابات تكون وفق معادلات رياضية وفيزيائية حقيقية ومطوّرة من قبل فيزيائيين درسوا طبيعة الضوء والشعاع و يمكنك الاطلاع على تفاصيل اكثر حول هذه التقنية الجديدة في هذا التقرير..

بطاقات الرسوميات الجديدة قادرة على تشغيل خاصية “Ray Tracing Technology” في الوقت الفعلي “REAL TIME ” وهذا ما يمكننا ان نقول عنه انه دفعه قوية في عالم الالعاب، لكن هذه الخاصية لا تدعمها العديد من الالعاب حتى الان، ولكن بعد العناوين التي تم الاعلان عنها مؤخرا مثل Battlefield 5 و Shadow of the Tomb Raider و Metro: Exodus قدمت مثال حي لهذه الخاصية والتي بينت مستقبلا واعدا في عالم الالعاب.

لكن هناك مشكلة في هذه الخاصية الجديدة و هي تتمثل في ان مع اقوى البطاقات الجديدة RTX 2080 Ti فان اداءها ينخفض حتى يصل تقريبا الى اداء بطاقات سلسلة GTX 10 وهذا يمثل خيبة امل حيث ان هذه البطاقات الجديدة لم تقدم قفزة عالية كما فعلت السلسلة السابقة GTX 10.

Related image

ايضا مازلت هناك الكثير من الالعاب التي لم تستغل قدرات هذه البطاقات الجديدة بالشكل و الصورة المطلوبة و بالاخص خاصية RTX التي قد تتطلب من المطور المزيد من الوقت و الجهد و ايضا الامكانيات لجعل العبه تدعم الخاصية الجديدة و التي يراها البعض انها ليست بتلك الضرورة على الاقل في الوقت الحالي بينما لم تتحدث نفيديا عن اداء هذه البطاقات مع الالعاب العادية بعيدا تقنية RTX التي تحتاج الى وقت من اجل ان يتعرف عليها مطوري الالعاب.

في النهاية, إن RTX 2080 Ti هو ترقية جيدة لـ GTX 1080 Ti ، ونفس الشيء ينطبق على بطاقة RTX 2080 مقارنة بـ GTX 1080. ولكن أسعارها قد تجبر العملاء على اختيار البطاقة 1080 Ti و يمكن اعتبار ان السبب في أنها مخيبة للآمال لرؤية قفزة تتراوح بين 6-10٪ فقط بين GTX 1080 Ti و RTX 2080 او 25% ما بين GTX 1080 Ti و RTX 2080 Ti في المقابل السعر المرتفع الذي يصل الى 70% اعلى من السعر الذي ستحتاجه لشراء احد هذه البطاقات الجديدة.

في كل الاحوال يبقى القرار عائد للمستهلك نفسه و ما اذا كان مستعد لدفع المزيد من المال من اجل الحصول على الجيل الجديد من بطاقات Nvidia او ربما ينتظر حتى الجيل القادم فربما نرى تحسن اكبر في الاداء بين الجيلين و ايضا دعم المزيد من الالعاب لتقنية RTX الجديدة.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى