هل نقول وداعاً لتقنية Ray Tracing.. شركة Nvidia تطلعنا على تقنية اكثر تقدم

هل ستحتاج الى معالجات جديدة؟

تعتبر تقنية تتبع الأشعة (Ray tracing) من أكثر الأشياء المعقدة في عالم الرسومات، ولا تزال تحظى بالاهتمام الكبير من قبل المطورين ومصنعي معالجات الرسومات على رأسهم شركة Nvidia. تتطور هذه التقنية بشكل مستمر لتصبح أفضل وأقوى من ذي قبل.

من المعروف أن تقنية تتبع الأشعة (Ray tracing) تحتاج الى أجهزة حاسوبية تمتلك إمكانيات وقدرة فائقة في المعالجة، وذلك لأنه ينبغي حساب التأثيرات الضوئية ومحاكات الخصائص الفيزيائية والظواهر المرئية المتمثلة في “الانكسار – الانعكاس – التشتت – التبعثر – الزيغ اللوني” وعلى غرار المحاكاة الضوئية المذكورة في السابق، يمكنها أيضاً محاكات الموجات الصوتية من أجل جعل اللاعبين والمصممين يخوضون تجربة غامرة أكثر واقعية وعمقاً.

بالأسفل أدناه نريد أن نشارككم سلسلة من التغريدات التي شاركها Aaron Lefohn نائب رئيس الأبحاث في شركة Nvidia يستعرض فيها تقنية تتبع شعاع متقدمة وجديدة كلياً تعمل باستخدام مليارات المثلثات والملايين من بواعث الضوء لتقديم مشهد في الوقت الحقيقي أ والفعلي تعمل الشركة على تطويرها، حيث شاركنا ما يقرب من 10 أمثلة لهذه التقنية الجديدة كما سوف تشاهدون أدناه، وإليكم النتائج المذهلة والمتوقعة من إنفيديا..

رغم قوة أجهزة الجيل الجديد بلايستيشن 5 واكسبوكس سيرز اكس، ودعمها لتقنية تتبع الأشعة Ray Tracing الا ان هذه التقنية تستهلك جزء كبير من قدرات بطاقة الرسومات في هذه الأجهزة. لذلك وفي بعض الأحيان يضطر المطورين للتخلي عن دعمها في مشاريعهم لتفضيل دعم أشياء أخرى مثل معدل الإطارات او الدقة العالية.

نتذكر جميعاً أن أول لعبة قامت بالاستفادة الكاملة لهذه التقنية عند صدورها أول مرة هي لعبة Battlefield 5 التي تعمل بمحرك Frostbite المتميز، رغم ذلك واجهت هذه التقنية الكثير من الانتقادات الحادة من قبل اللاعبين، نظراً لما سببته من ضغط رهيب على المعالجات الرسومية حينذاك، ولكن خلال السنوات الأخيرة، أصبحت هذه التقنية لا تشكل ضغط كبير للغاية كما كان يحدث سابقاً بسبب قوة المعالجات الجديدة، بالإضافة الى أهميتها في العديد من الألعاب.

شاركونا أدناه رأيكم حول هذه التقنية، ومشروع شركة إنفيديا المقبل..

المزيد حول تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing

تعتبر تقنية تتبع الأشعة Nvidia (Ray tracing) أو تتبع أثر الشعاع تقنية المتطورة والمعقدة في مجال الرسوميات الحاسوبية، هذه التقنية لها القدرة على توليد صور رقمية لها درجة عالية من الواقعية البصرية بواسطة تعقب مسار شعاع الضوء لكل بكسل في الصورة، ومحاكاة التأثيرات التي قد يصادفها الشعاع عند سقوطه على أحد الأجسام الافتراضية في المشهد الافتراضي.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button