رئيس Epic يقصف Steam و يقول: نحن لن نقبل بالالعاب ذات الجودة السيئة في متجرنا..

حرب الاجهزة المنزلية في الوقت الرهن في استراحة قصيرة الى حين انطلاق الجيل الجديد و لكن الحرب الحقيقية الان تنتقل الى الحاسب الشخصي و بالتحديد بين متجر Epic و Steam..

اعلنت Epic مؤخرا عن افتتاح متجرها الخاص بالعاب الحاسب الشخصي لتقف وجها لوجه اما Valve و منصتها الشهيرة Steam التي تعودنا ان تكون المنصة الوحيدة المتاحة و التي توفر لنا جميع العاب الحاسب الشخصي و بطريقة طرح منظمة و لكن الامر اختلاف مؤخرا و كل من يستخدم منصة Steam اصبح يلاحظ ذلك فبعد ان كانت المنصة بمثابة الحارس الامين الذي يجلب لنا الالعاب ذات الجودة العالية و الخالية من اي عوامل قد تؤثر بالسلب على اللاعب مثل العنف الزائد او المشاهد الجنسية..الخ اصبح الامر الان بلا رقابة عالية و متهاونه.

بعد ان اطلقت Steam نظام “الضوء الاخضر” لعرض الالعاب في الواجهة الرئيسية فتح المجال للكثير من الالعاب ذات الجودة المنخفضة و المخالفة للسياسة ان تظهر في الواجهة و تصل الى الكثير من المستخدمين الذين بدئوا يشتكون من هذا الامر و رغم ان Steam تستجيب لهم و تزيل بعض هذه الالعاب الا اننا مازلنا نرى هذه الشوائب تظهر بين الحين و الاخر.

مؤخرا و خلال لقاء خاص تحدث تيم سويني الرئيس التنفيذي لشركة Epic عن خطة الشركة للحفاظ على النظام في متجرهم الجديد و قال تيم انه سيكون هناك مقياس لجودة الالعاب التي ستظهر في المتجر و لن يتم قبول الالعاب ذات الجودة المنخفضة و التي لا تأتي طبقا للمعاير الخاصة بالمتجر و سنقبل بكل الالعاب ذات الجودة العالية سواء من مطورين مستقلين او شركات مختصة حيث سيكون هناك نظام تقيم خاص بنا يصنف الالعاب اما سيئة او جيدة و سنجعل المتجر خالية من تلك الالعاب التي قد تصدم اللاعب سواء في جودة المحتوى او المضمون.

من خلال هذا التعليق يلمح تيم الى التغيرات التي طرائت على متجر Steam و الذي وضع نظام “الضوء الاخضر” حيث اصبح اي مطور مهما كانت لعبته ان يضع اللعبة في المتجر و في الصفحات الاولى مقابل مبلغ من المال و هذا ما لن يتواجد في متجر Epic.

يذكر ان الحرب مازالت مستعرة بين الطرفين خصوصا مع محاولات جذب Epic المزيد من الشركات الكبيرة و العناوين الضخمة الي متجرها و بشكل حصري و ذلك من خلال تقديم عدة امتيازات خاصة من بينها تقليل نسبة التحصيلات التي يتم خصمها من الناشر مقابل وضع اللعبة في المتجر.

[irp]

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى