مميز

عاجل: سوني تكشف اول التفاصيل عن جهاز البلايستيشن 5, قوة المعالجة, دعم 8K و المزيد..

تفاجئنا اليوم عندما بدأت بعض المواقع تتحدث عن جهاز البلايستيشن 5 و هذه المرة المعلومات ليست شائعات او تسريبات بل اتت من فم مهندس البلايستيشن 5 شخصيا مارك سيرني الذي اشرف ايضا على تطوير البلايستيشن 4 سابقا الذي جلس مع عدد من الاعلامين داخل احد فروع شركة سوني و في غرفة مغلقة لم يتواجد فيها سوى عدد من الاعلامين المعدودين و بدأ مارك بالاجابة عن اسئلة الحضور و لكن بشكل حذر.

في البداية سيكون مارك سيرني هو المهندس المشرف على تطوير الجيل القادم لاجهزة بلايستيشن حيث رفض ان يسميه بلايستيشن 5 و لكن هذا بديهي كون الامر لم يعلن بشكل رسمي حتى الان و في بداية الحديث اكد مارك ان البلايستيشن 5 لن يصدر في الاسواق العالمية هذا العام 2019 و لم يعلق على الامر بعد ذلك فهل هذا يعني اننا سنرى الجهاز العام القادم؟ ربما هذا اصبح وارد بشكل كبير الان.

ايضا اكد مارك ان سوني قد عجلت في تجهيز نسخة المطورين Dev Kit من جهاز البلايستيشن 5 و التي كانت متواجده في الغرفة نفسها التي اجتمع فيها مع الاعلامين و لكنها كانت على شكل جهاز PC بتقنيات و معدات البلايستيشن 5 و ستقوم سوني بتسليمها لاستيديوهات الطرف الثالث في وقت قريب لتجهيز العابهم و ضبطها لتتناسب مع قدرات الجيل القادم.

هذا يعني ان سوني قد سلمت بالفعل جميع استيديوهات الطرف الاول نسخة Dev Kit كما اشيع في السابق و تستعد الان لتسليم الاستيديوهات الخارجية نسخة منها.

المواصفات التقنية

مارك اشار الى انه يعمل منذ 4 سنوات على المنصة الجديدة و يريد من خلالها ان يجعلها شيء ثوري اكثر من انه تطور من جيل الى جيل و هذا يعني اننا سنحظى باشياء جديدة بجانب القدرات التقنية ستكون هناك العديد من التقنيات الجديدة التي تستخدمها سوني في منصات البلايستيشن لاول مرة.

تقنيا وصف مارك الجهاز الجديد بشكل عام بانه سيحتوي على وحدة معالجة مركزية CPU و معالجة رسومات GPU كبيرة  و متطوره جدا و كذلك ذاكرة عشوائية واسعة و عالية السرعة و سيتمكن الجهاز الجديد من تشغيل الالعاب بجودة رسومات و مؤثرات جرافكس لم يتمكن اي جهاز من قبل من تشغيلها.

فيما يخص وحدة المعالجة فسوف تكون من طراز AMD’s Ryzen الجيل الثالث مع 8 انوية من نوع 7nm Zen 2 اما معالج الرسومات GPU سيكون من نوع Radeon’s Navi معدل و سوف يدعم تقنية تتبع الضوء Ray Tracing متطورة متفاعلة مع البيئات الثلاثية الابعاد لم يتم تطبيقها في جهاز العاب منزلي حتى الان حيث سيتمكن اللاعب من مشاهدة الانعكاسات الضوئية من جميع الجهات و طبقا للفيزيائية المعروفة للضوء و لكن مارك اراد ان يجعل لهذه التقنية دور في التفاعلية مع اللاعب و كما هو الحال في نظام الصوت الجديد الذي سنتحدث عنه في الفقرة التالية فسوف يعتمد اللاعب على الانعكاسات للشخصيات بحيث يمكنه تتبعها و رصدها كما هو الحال مع رصد الاصوات و التعرف على المكان من الصوت سيكون بالامكان التعرف على المكان بالانعكاسات الضوئية.

فيما يخص الصوت في جهاز البلايستيشن 5 سيكون ثورة في هذا المجال و حسب وصف مارك سيتم تدعيم الصوت بتقنية متطورة مدمجة في وحدة APU من AMD و سيعطي اللاعبين تجربة صوت غير مسبوقة في اي جهاز منزلي و وصف مارك ان النقلة بين جهاز البلايستيشن 3 و البلايستيشن 4 في مجال الصوتيات لم يحدث اي تغير و لكن مع الجيل القادم سيكون هناك تجربة مختلفة و سيتم فيها استغلال قوة الجهاز من اجل تقديم تجربة صوتية غير مسبوقة.

دعم تقنية صوت متطورة لاول مرة في جهاز منزلي

ايضا و المفاجئ ان هذه التقنية الجديدة ستجعل اللاعب يشعر بالاصوات من حولة سواء من فوق او بالاسفل او من جانبية و كل هذا لن يتطلب منك ان تستخدم ملحقات خارجية للاستفادة منها حيث يمكن الاستفادة منها من خلال سماعات التلفزيون العادية او من نظام الصوتي الذي توصله به ولكن مارك اشار الى ان استخدام سماعات الرأس Headphone ستكون التجربة الافضل على الاطلاق.

فيما يخص الواقع الافتراضي و بوجه الخصوصا البلايستيشن VR رفض مارك الحديث بعمق عن الامر و لكنه اكد ان سوني تأخذ الامر بمحمل الجد و ستركز بشكل كبير على دعم الواقع الافتراضي و اكد ايضا ان جهاز البلايستيشن VR الحالي سيكون مدعوم بالكامل في البلايستيشن 5.

القرص الصلب, تقنية خاصة..!

النقطة الاخيرة التي تحدث عنها مارك عن جهاز البلايستيشن 5 هي القرص الصلب فمع التطور الحاصل في هذا المجال اصبحت اقراص SSD متوفرة بشكل كبير و تم الاعتماد عليها في اجهزة اللابتوب منذ مدة طويلة و لكن مارك فاجأنا عندما وصف القرص الصلب الذي سيتواجد في البلايستيشن 5 سيكون شيء مختلف و مميز جدا عن ما نراه في الوقت الراهن.

و لكن حتى يتمكن مارك من شرح الفارق في السرعة قام في البداية بتشغيل تلفاز في الغرفة كان هناك جهاز بلايستيشن 4 برو موصول به تعمل عليه لعبة Spider-Man و اراد مارك ان يسافر في خريطة اللعبة من مكان الى مكان اخر و عندما ضغط على زر السفر استغرق الامر 15 ثانية من اجل نقل شخصية سبايدر مان من مكانه الى المكان الجديد ثم قام مارك بالانتقال الى جهاز اخر (صندوق مرتفع باللون الفضي حسب وصف الحضور و هو نسخة Dev Kit من جهاز البلايستيشن 5 و لكن مارك اكد انها النسخة البطيئة من الجهاز و ليست النسخة النهائية) و قام مارك بعمل نفس عملية السفر لشخصية سبايدر مان حيث استغرقت العملية باكملها اقل من 0.8 ثانية مقارنة بـ 15 ثانية على البلايستيشن 4 برو.

رغم ان نسخة Dev Kit من جهاز البلايستيشن 5 التي استخدمها مارك هي النسخة الابطأ حسب وصفه الا ان السرعة كانت خارقة و الفضل يعود الى القرص الصلب المستخدم في الجهاز بالطبع بجانب القدرات التقنية الاخرى.

ايضا اختبر مارك سرعة جهاز البلايستيشن 5 من خلال استعراض حر للكاميرا في لعبة سبايدر مان حيث بدأ الاختبار على جهاز البلايستيشن 4 برو و كانت سرعة حركة الكاميرا هي نفس سرعة حركة سبايدر مان عندما يتنقل بين المناطق و هنا فسر مارك بان هذه السرعة هي نفسها سرعة نقل البيانات من القرص الصلب الى اللعبة بينما عندما انتقل الى البلايستيشن 5 فقد كانت سرعة الكاميرا و كأنها طائرة نفاثة تتحرك في اجواء المدينة و المذهل حسب وصف الحضور ان الرسومات كانت بدقتها و جودتها العالية رغم سرعة التحرك و هذه هي سرعة نقل المعلومات من القرص الصلب في البلايستيشن 5.

الوضوح, ماذا….!!!

ايضا خلال ذلك اكد مارك ان جودة الرسومات رغم الحركة السريعة بقيت كما هي محافظة على جودتها و سنرى ذلك ايضا عند رفع الجودة الى 8K حيث سيدعم جهاز البلايستيشن 5 هذه الجودة و لكن التلفزيون الذي تواجد في الغرفة كان يدعم وضوح 4K فقط.

هذا يعني ان البلايستيشن 5 سيدعم وضوح 8K كما كان يشاع في السابق و هذا يعني ايضا ان قدرات الجهاز ستكون خارقة جدا مقارنة بالجيل الحالي و يبدو ان مارك سيكون محقا عندما قل اريد ان اجعل الجيل القادم شيء ثوري وليس مجرد تطور.

اخيرا اكد مارك ان جهاز البلايستيشن 5 سيدعم تشغيل العاب الجيل السابق البلايستيشن 4 و عندما تحدث بعض الاعلامين عن الالعاب التي ستصدر على الجهاز و اشار البعض الى لعبة Death Stranding قال مارك ان اللعبة ستصدر على البلايستيشن 4 و لكن مارك ابتسم في هذه اللحظة من ما يشير الى ان اللعبة ستصدر ايضا على البلايستيشن 5.

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock