توب 5 | خمسة خصائص تم تأكيدها في PS5 على مايكروسوفت القلق حيالها..

اخيرا و بعد سنوات من التسريبات و الشائعات ظهرت لنا سوني لتكشف لنا عن بعض التفاصيل حول جهازها القادم بلايستيشن 5 او لنكون دقيقين معكم و كما قالها مارك سيرني جهاز الجيل القادم و الذي نحن متأكدين انه سيحمل اسم بلايستيشن 5 بلا شك.

رغم ان المعلومات التي تم الكشف عنها قليلة الا انها تبشر باننا مقبلين على شيء ثوري اكثر من انه نقلة بين جيلين و هذا ما قاله مارك عندما تحدث عن الجهاز في المقايلة الاخيرة مع موقع Wired و التي كشف خلالها عن بعض خصائص الجهاز التي ستضع سوني تركيزها عليها.

في الوقت الذي اصبح الجميع يتحدث عن بلايستيشن 5 تتكتم مايكروسوفت على جهاز الاكسبوكس القادم او كما اطلق عليه رئيسة اكسبوكس سكارليت و لم يتم الكشف عن اي مواصفات او خصائص لو بالتلميح طوال الفترة الماضية و لكن بعد ان فاجأت سوني العالم باكمله بالكشف عن مواصفات البلايستيشن 5 الاولية هل ستبقى مايكروسوفت صامته؟ بالطبع لا و ربما هي مسألة وقت حتى تكشف هي الاخرى عن سلاحها للجيل القادم و لكن حتى ذلك الوقت على مايكروسوفت ان تقلق حيال هذه الخصائص الخمسة الجبارة التي تم تأكيد تواجدها في البلايستيشن 5.

قوة معالجة جبارة

Image result for Ryzen Zen 2

جهاز البلايستيشن 5 او مهما كان اسمه النهائي سوف يحتوي على وحدة معالجة CPU مطورة خصيصا من شركة AMD و ستكون مبنية على تقنية معالجات Ryzen Zen 2 و هو الجيل الجديد من المعالجات الجبارة التي كشفت الشركة عنه مؤخرا و تستعد لاطلاقه في الاسواق خلال نهاية هذا العام.

اما وحدة معالجة الرسومات GPU فسوف تكون مبنية على معمارية Navi الجديدة ايضا من شركة AMD و هذا الجيل المطور من بطاقات الرسومات قادر على محاكاة الكثير من عناصر الواقعية المطلقة مثل تتبع الضوء و الانعكاسات بجانب القدرة على معالجة ملاين المضلعات في اجزاء من الثانية و هذا كفيل بجعل منصة سوني القادمة عبارة عن قطعة من المستقبل قادرة على عرض رسومات بتفاصيل و مؤثرات عالية الدقة.

سرعة نقل عالية

Image result for SSD PS5

واحدة من اهم الخصائص التي تحدث عنها مارك سيرني خلال كشفه الاول عن البلايستيشن 5 هي سرعة الجهاز و هذا يشمل الكثير من النقاط منها الالعاب التي ستشهد سرعة تحميل للبيانات عالية جدا تكاد تحدث في لمح البصر و قد تعرفنا على المثال الذي استخدمه خلال استعراضه لنسخة اولية من جهاز البلايستيشن 5 حيث بلغت سرعة نقل البيانات في لعبة Spider-Man اجزاء من الثانية مقابل 15 ثانية في جهاز البلايستيشن 4 برو.

هذه العوامل تأتي بسبب استخدام نسخة مطورة من اقراص التخزين SSD العالية السرعة و التي مازالت سوني و مارك سيرني يخفون عنا بعض اسرارها حيث اكد الاخير انهم يستخدمون تقنية حديثة في جعل عملية نقل البيانات تصل الى سرعة لم يصل اليها اي جهاز في الوقت الراهن.

قوة عرض تصل الى 8K

Image result for 8K

احد المفاجأت التي كشف عنها مارك سيرني خلال مقابلته مع موقع Wired ان جهاز البلايستيشن 5 سيكون قادر على تشغيل الالعاب بوضوح 8K و قال مارك خلال اللقاء ان الجهاز سيكون قادر على عرض الالعاب بوضوح 4K و 60 اطار/ث بشكل اساسي و لكنه قال انه لو كانت الشاشة داعمة لوضوح 8K لشاهدنا كيف ستكون قوة الرسومات.

لا نعلم ما اذا كان الوضوح سيكون حقيقي ام انه مرفع و لكن الكثير من المحللين يتوقع ان يكون الوضوح مرفع و غير حقيقي كون شاشات 8K لم ترى انتشار كبير حتى الان و قد يتطلب الامر عدة سنوات حتى تصبح في متناول المستهلك العادي.

صوت ثلاثي الابعاد

Image result for 3D AUDIO

هذه التقنية الجديدة كانت من ضمن المفاجأت التي كشف عنها مارك سيرني و التي ستتواجد في جهاز البلايستيشن 5 حيث سيتم استخدام وحدة معالجة خاصة منفصلة تدعم نظام الصوت الثلاثي و هي تقنية جديدة لم تكشف عنها سوني حتى الان و لكنها ستتواجد في جهازها القادم.

مارك اكد ان هذه التقنية ستعمل حتى بدون استخدام اكسسوارات اضافية حيث ستتمكن من الاستمتاع بصوت ينتشر في غرفتك الخاصة من سماعات التلفاز الخاص بك او من النظام الصوتي الذي تستخدمة و لكن مارك قال ان التجربة الحقيقية ستكون من خلال استخدام سماعات الرأس.

الواقع الافتراضي

Image result for psvr 2
صورة تخيلية

لم يكشف مارك سيرني خلال مقابلته عن الجيل القادم لنظارات الواقع الافتراضي PSVR و لكنه اكد ان سوني تضع الامر بعين الاعتبار و سيكون هناك تركيز اكبر على تحسين التجربة و تقديم تقنية اكثر تطورا و اكد ايضا ان نظارات PSVR الحالية ستكون مدعومة بشكل كامل في البلايستيشن 5.

اذا 5 خصائص مهمة ستكون ركيزة سوني لتطوير البلايستيشن 5 و اعتقد انها ستجعل سوني تدخل الى الجيل الجديد من اوسع ابوابه و لكن يبقى الامر مرهون بما ستقدمة لنا مايكروسوفت في الجيل الجديد لاجهزة الاكسبوكس و ما اذا كانت ستتمكن من التفوق على سوني ام ستختار ان تكون في المركز الثاني كما حدث مع الجيل الحالي.

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock