مطوري لعبة Fortnite تحت النار بسبب الاستغلال و المعاملة السيئة..

لا شك ان لعبة Fortnite قد تمكنت من تحقيق نجاح كبير في فترة زمنية قصيرة و تسعى الكثير من شركات تطوير و نشر الالعاب الى تحقيق مثل هذا النجاح الذي مازال مستمر منذ عدة سنوات و لكن لا شك ايضا ان وراء هذا النجاح الكبير الكثير من المطورين الذين يضعون وقتهم و جهدهم في جعل اللعبة متجددة و ناجحة على المدى البعيد و كل ما نحصل عليه من متعة في هذه اللعبة هناك من يقف ورائه من البشر.

لكن ماذا لو كان هؤلاء الناس يعملون بشكل يفوق طاقتهم و في اجواء قد لا تتناسب مع ساعات العمل الطويلة التي يقضونها في مكاتبهم و على مقاعدهم, تقارير عدة بدأت تظهر على شبكة الانترنت تتحدث عن مدى الاستغلال و المعاملة السيئة التي يحصل عليها المطورين المتعاقدين الذين يعملون داخل استيديوهات Epic على لعبة Fortnite و  مشاريع اخرى و التي بلغت حد الاهانة.

شكوى و اهانة..

حسب تقرير نشره موقع Polygon مؤخرا تحدث عن الطريقة التي تتعاطى بها شركة Epic مع موظفيها و التي وصفت بانها استغلالية الى اقصى الدراجات و مهينة للكثير منهم خصوصا اولائك الذين تربطهم عقود مؤقتة مع الشركة و حسب مقابلات اجريت مع بعضهم و بدون ذكر اسمائهم فقد ذكر البعض انهم يعملون لاكثر من 70 ساعة عمل طوال الاسبوع دون راحة حتى في الاجازات الاسبوعية التي لا يستطيعون قضائها مع عوائلهم و ذكر البعض انهم يعملون لاكثر من 100 ساعة اسبوعيا.

و حسب اعترافات بعض المتعاقدين قالوا انه في حال طلب احدهم اجازة ليوم واحد فسوف يتم نقل اعماله الى شخص اخر و هذا بحد ذاته عبئ اضافي يتم تحميله الى زميله في العمل و الكثير لا يرضى بان يرى زميله في العمل يتعرض للمزيد من العمل و الضغوطات بسببه لذلك نادرا ما نحصل على اجازاتنا الاسبوعية.

احد المطورين قال ان معاملتهم تتم داخل الشركة بشكل مهين حتى ان المسؤولين في الشركة يطلقون عليه اسم “جثث” و كأنهم اشياء يستخدمونها و عندما ينتهي دورها يتخلصون منها او يأتون بغيرهم في حين انهم مطورين موهوبين و هم في النهاية بشر ايضا.

مطور متعاقد اخر يقول انهم في حال دافعوا عن انفسهم بالمطالبة بتقليل ساعات العمل فيتم النظر اليهم باستحقار و تهديدهم بانهاء عقودهم او عدم التجديد لهم في حال انتهاء العقد و اجبارهم على الرضوخ و السكوت و اضاف قائلا, أعرف بعض الأشخاص الذين رفضوا العمل في عطلات نهاية الأسبوع ثم فاتنا اطلاق المحتوى الذي كانوا يعملون عليه في موعده و تم فصلهم, الناس يفقدون وظائفهم لأنهم لا يريدون العمل كل هذه الساعات..

رد شركة Epic

من ناحيتها ردت شركة Epic على هذه التقارير و اعترفت انه بعض الاحيان يكون هناك عدد قليل من المطورين الذين يحصلون على ساعات عمل اضافية و لكن الشركة تعمل بشكل سريع على معالجة الامر و قال المتحدث باسم الشركة انه هناك حالات نادرة تصل فيها ساعات العمل الى 100 ساعة و لكن الشركة تتصرف على الفور تقوم بحل المسببات لمنع تكرار هذا الامر ليعود كل شيء الى حالته الطبيعية.

اما بخصوص العقود و طريقة التعاقد مع المطورين فقال المتحدث ان جميع المتعاقدين مع شركة Epic لديهم مدة عقد محددة يتم وضعها مقدما، عادة ما تكون بين 6 اشهر و 12 شهرا و تقوم Epic باتخاذ قرارات تجديد العقود بناء على جودة العمل المنجز و الرغبة في العمل في الأوقات اللازمة لتلبية مواعيد الإصدار الحرجة حيث يتم اضافة 5 ساعات عمل اضافية الى بعض هؤلاء المطورين و لفترة محددة.

رد شركة Epic غير كافي و يميل الى الدبلوماسية اكثر من انه توضيح لحقيقة الامر و لكن نتمنى ان يكون لامر تأثير ايجابي على قرارات الشركة و التعامل مع المطورين خصوصا الناشئين منهم بعين الاحترام.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button