مطوري لعبة Fortnite تحت النار بسبب الاستغلال و المعاملة السيئة..

لا شك ان لعبة Fortnite قد تمكنت من تحقيق نجاح كبير في فترة زمنية قصيرة و تسعى الكثير من شركات تطوير و نشر الالعاب الى تحقيق مثل هذا النجاح الذي مازال مستمر منذ عدة سنوات و لكن لا شك ايضا ان وراء هذا النجاح الكبير الكثير من المطورين الذين يضعون وقتهم و جهدهم في جعل اللعبة متجددة و ناجحة على المدى البعيد و كل ما نحصل عليه من متعة في هذه اللعبة هناك من يقف ورائه من البشر.

لكن ماذا لو كان هؤلاء الناس يعملون بشكل يفوق طاقتهم و في اجواء قد لا تتناسب مع ساعات العمل الطويلة التي يقضونها في مكاتبهم و على مقاعدهم, تقارير عدة بدأت تظهر على شبكة الانترنت تتحدث عن مدى الاستغلال و المعاملة السيئة التي يحصل عليها المطورين المتعاقدين الذين يعملون داخل استيديوهات Epic على لعبة Fortnite و  مشاريع اخرى و التي بلغت حد الاهانة.

شكوى و اهانة..

حسب تقرير نشره موقع Polygon مؤخرا تحدث عن الطريقة التي تتعاطى بها شركة Epic مع موظفيها و التي وصفت بانها استغلالية الى اقصى الدراجات و مهينة للكثير منهم خصوصا اولائك الذين تربطهم عقود مؤقتة مع الشركة و حسب مقابلات اجريت مع بعضهم و بدون ذكر اسمائهم فقد ذكر البعض انهم يعملون لاكثر من 70 ساعة عمل طوال الاسبوع دون راحة حتى في الاجازات الاسبوعية التي لا يستطيعون قضائها مع عوائلهم و ذكر البعض انهم يعملون لاكثر من 100 ساعة اسبوعيا.

و حسب اعترافات بعض المتعاقدين قالوا انه في حال طلب احدهم اجازة ليوم واحد فسوف يتم نقل اعماله الى شخص اخر و هذا بحد ذاته عبئ اضافي يتم تحميله الى زميله في العمل و الكثير لا يرضى بان يرى زميله في العمل يتعرض للمزيد من العمل و الضغوطات بسببه لذلك نادرا ما نحصل على اجازاتنا الاسبوعية.

احد المطورين قال ان معاملتهم تتم داخل الشركة بشكل مهين حتى ان المسؤولين في الشركة يطلقون عليه اسم “جثث” و كأنهم اشياء يستخدمونها و عندما ينتهي دورها يتخلصون منها او يأتون بغيرهم في حين انهم مطورين موهوبين و هم في النهاية بشر ايضا.

مطور متعاقد اخر يقول انهم في حال دافعوا عن انفسهم بالمطالبة بتقليل ساعات العمل فيتم النظر اليهم باستحقار و تهديدهم بانهاء عقودهم او عدم التجديد لهم في حال انتهاء العقد و اجبارهم على الرضوخ و السكوت و اضاف قائلا, أعرف بعض الأشخاص الذين رفضوا العمل في عطلات نهاية الأسبوع ثم فاتنا اطلاق المحتوى الذي كانوا يعملون عليه في موعده و تم فصلهم, الناس يفقدون وظائفهم لأنهم لا يريدون العمل كل هذه الساعات..

رد شركة Epic

من ناحيتها ردت شركة Epic على هذه التقارير و اعترفت انه بعض الاحيان يكون هناك عدد قليل من المطورين الذين يحصلون على ساعات عمل اضافية و لكن الشركة تعمل بشكل سريع على معالجة الامر و قال المتحدث باسم الشركة انه هناك حالات نادرة تصل فيها ساعات العمل الى 100 ساعة و لكن الشركة تتصرف على الفور تقوم بحل المسببات لمنع تكرار هذا الامر ليعود كل شيء الى حالته الطبيعية.

اما بخصوص العقود و طريقة التعاقد مع المطورين فقال المتحدث ان جميع المتعاقدين مع شركة Epic لديهم مدة عقد محددة يتم وضعها مقدما، عادة ما تكون بين 6 اشهر و 12 شهرا و تقوم Epic باتخاذ قرارات تجديد العقود بناء على جودة العمل المنجز و الرغبة في العمل في الأوقات اللازمة لتلبية مواعيد الإصدار الحرجة حيث يتم اضافة 5 ساعات عمل اضافية الى بعض هؤلاء المطورين و لفترة محددة.

رد شركة Epic غير كافي و يميل الى الدبلوماسية اكثر من انه توضيح لحقيقة الامر و لكن نتمنى ان يكون لامر تأثير ايجابي على قرارات الشركة و التعامل مع المطورين خصوصا الناشئين منهم بعين الاحترام.

اعرف المزيد عن

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock