لعبة Days Gone تستحق فرصة ثانية لتثبت مكانتها بين حصريات سوني القوية..!

لعبة Days Gone او أيام مضت صدرت قبل عدة أشهر هذا العام، اللعبة ليست عظيمة وليست سيئة أيضاً. هي لعبة جيدة جداً تركت بصمتها في الألعاب وأصبحت من ألعاب سوني الحصرية المميزة بسبب أسلوب لعبها المُختلف قليلاً. لكن بسبب قوة التسويق لسوني والخصائص الموجودة داخلها، اللعبة حققت نجاحات ممتازة وفي الحقيقة رغم أنّ البعض إنتقدها كثيراً بسبب الأخطاء إلا أنّها حصلت على أكبر إطلاق في المملكة المتحدة لهذا العام.

كل هذا يوضح لنا أنّه من الناحية التجارية لعبة Days Gone كانت نجاح جيد لسوني وممتاز لاستديو Bend الصغير الذي نجح رغم ذلك بتقديم لعبة ضخمة (AAA) حتى مع حصولها على بعض الإنتقادات. ومن الرائع أيضاً أن نراهم وهم ينجحون بتقديم لعبة ضخمة بعد أن أمضوا جيلين بعيداً عن تطوير الألعاب الكبيرة. لكن يبقى السؤال الأهم — هل ستكون لعبة Days Gone سلسلة طويلة الأمد لسوني وستحصل على أجزاء جديدة؟ هل يجب عليهم فعل ذلك؟ بطيبعة الحال يتم تطوير أيّ لعبة بأكثر شكل مثالي ممكن بهدف الحصول على عناوين وسلسلات جديدة لكن هل يجب على سوني متابعتها او هل من الأفضل إستخدام مواهب إستديو بيند الكبيرة بالعمل على شيء آخر؟

قد تكون سوني بالفعل إكتفت من هذه اللعبة لانّه لا يوجد نقص في ألعاب الزومبي او ألعاب البقاء أو ألعاب العالم المفتوح او حتى الألعاب التي تعتمد على القيادة في السوق. قامت Days Gone بكل هذه الأمور بشكل جيد بما فيه الكفاية لكنّها لا تبرز بشكل خاص في أيّ نوع مذكور. حتى ضمن مكتبة ألعاب سوني، لدينا بالفعل واحدة من أشهر ألعاب البقاء التي تُركز على الزومبيز وهي The Last of Us ولدينا لعبة عالم مفتوح ضخمة وهي Horizon ولعبة إثارة وهي God of War، قد يظن الكثير أنّ يجب على استديو بيند أنّهُ يعمل على شيء جديد وفريد من نوعه لكيّ يحصل على مكانته ضمن أشهر ألعاب سوني.

إنّه أمر مقنع وانا أتفهمه ولكن حتى مع وضع ذلك في الإعتبار إلا أنني حقاً أُريد Days Gone 2. ليس لأنني من المعجبين بعالم الموتى السائرون (الزومبيز) ولستُ عاشق ولهان لأيام مضت أيضاً. انا أُقدّر العمل الذي قام الاستديو به لانه كان جيد جداً لكن كان بإمكاني أن أمضي بحياتي بدون أن ألعبها، وفي الحقيقة لعبتها لأول مرة قبل اسبوع ونصف تقريباً.

لكن لماذا أُريد جزء ثاني لها؟ جوابي هو لانّه في جذور لعبة Days Gone هنالك بذرة لشيء أكبر وأفضل وإمكانية لتقديم شيء عظيم حقاً. لقد إستمتعتُ كثيراً أثناء تجربتي لها لكنها لم تكن مميزة حقاً — لكن مع منح فرصة ثانية، قد تكون كذلك. ذلك لأنّها بالفعل تحتوي على نظام متفاعل رائع وأسلوب لعب مُمتع لكن الأمور الضعيفة بها هي التصميم العام والسرد القصصي الضعيف والشخصيات الضعيفة ونقص في التحسين (polishing) — هذه الأمور جميعها يمكن لاستديو Bend تحسينها مع جزء ثاني من اللعبة خاصةً لأنّ البنية التحتية للقسم التقني لأسلوب اللعبة والعالم المفتوح قد إكتمل.

Image result for days gone leaving mission zone

إن أكبر أخطاء لعبة أيام مضت بخلاف قصتها وشخصياتها هي إفتقارها للتحسين (polish) ومهامها. ما أقصده بكلمة Polish هنا هي تحسين اللعبة من النواحي الفنيّة والتقنية ويأتي هذا الأمر بعد إنتهاء فقرة التطوير الأساسية. فالتحسين هو مسألة وقت وفي التكملة سوف يملك الفريق وقت أكثر للتحسين لأنّه كما ذكرت سابقاً قد إنتهى بالفعل من الأمور الأساسية.

لكن مهام اللعبة أظهرت لي إخفاق فريق التطوير في تصميم اللعبة (game design) — لا، أنا لا أريد أن يتم إخباري في منتصف المهمة أنني “أغادر منطقة المهمة”. إنها لعبة عالم مفتوح، لذا اسمحوا لي أن أحظى بحرية التقدم وبالطريقة التي أريدها. لستُ وحدي من شعر بذلك وحصلت اللعبة على الكثير من النقد حولها لذا أتمنّى من استديو بيند أن يعمل على مراحل أفضل في المستقبل.

مع إنتهاء البنية التحتية لللعبة، سوف يتمكن الآن الاستديو من تقديم وسط أفضل وأمور جديدة. ربما يمكنهم تقديم أنواع Freakers جديدة او ربما يمكنهم نقل التكملة لمكان جديد كُليّاً (اللعبة كانت في ولاية Oregon وكانت رائعة داخلها لكن بصريّاً كانت شبيهة جداً بـThe Last of Us مما جعل الكثير من اللاعبين يبتعد عنها). حتى يمكن أن تكون الشخصيات أقل في التكملة وتكون “ممتعة وحيّة” أكثر، مما يجعل عالم اللعبة أفضل.

Days Gone
Days Gone

ما أتحدث عنه كأنّه لعبة مُختلفة لكنه في الحقيقة مبني على جميع عوامل اللعبة الأصلية. لنأخذ لعبة Assassin’s Creed II او Watch Dogs 2 كمثال. كلاهما قاموا بتحسين عوامل اللعبة الأصلية وقدموا أمور مبنية عليها وأضافوا شخصيات أفضل وقاموا بتصحيح الكثير من العيوب والأخطاء التي تم نقدها باللعبة الأصلية. الآن يُعد الجزء الثاني من أسسنز كريد أحد أفضل الألعاب بالعالم، بالنسبة لي انا لم أستمتع كثيراً بالجزء الثاني من ووتش دوغز لكنه أصبح من أقوى ألعاب الجيل الحالي التي قدمتها يوبسوفت وجميع عُشاق اللعبة الأصليين إستمتعوا به بشكل كبير.

نظريّاً، سوف تُقدم لعبة Days Gone 2 تجربة أفضل من الأولى ومشابهة للألعاب المذكورة أعلاه. سيتم العمل على تحسينها أكثر وستكون مختلفة وذو مهام وقصة وشخصيات أفضل مع المحافظة على عوامل اللعبة الممتعة مثل أسلوب اللعب الموجود حالياً بها. قد تصدر بعد عدة سنين على البلايستيشن 5، لكنني أشعر أنني سوف أرى الإمكانيّة الحقيقية لللعبة الأساسية في الجزء الجديد.

Days Gone
Days Gone

كما ذكرت سابقاً، انا أتفهم لما قد يظن الكثير من الأشخاص أنّه لا يوجد حاجة لتتمة او جزء ثاني من Days Gone فهي لم تكن مثل عناوين سوني القوية رغم أنّها كانت لعبة جيدة جداً. لكنني آمل أن تكون هناك فرصة أُخرى لاستديو Bend لأنّهم بالفعل يمتلكون الموهبة اللازمة حيثُ قاموا بتقديم الكثير من الأمور الرائعة في محاولتهم الأولى لتقديم لعبة حديثة وضخمة (AAA). برأيي لو قامت سوني بإعطائهم الفرصة لتطوير جزء ثاني لها، قد نحصل على واحدة من أفضل الألعاب الحصرية على البلايستيشن.

ما رأيكم بهذا المقال، هل توافقونني؟ شاركونا بآرائكم بالتعليقات. ملاحظة: هذا المقال هو عبارة عن رأيي الشخصي ولا يمثل آراء جميع القائمين على موقع VGA4A.

اعرف المزيد عن

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock