لعبة Stardew Valley تظهر لنا أنّ شغف شخص واحد فقط كافي لتقديم عنوان يعتبر إنجاز بالعقد الأخير..

تم تطوير لعبة Stardew Valley من قبل إيريك بارون المعروف باسم ConcernedApe وهي عبارة عن تجسيد لما يمكن لمطور واحد تحقيقه من خلال استخدام الشغف الكيبر وتحويله لعمل جاد. لقد عمل عليها بارون لأبع سنوات وخلال هذه الفترة الطويلة لم يقم ببرمجتها فحسب، بل قام أيضاً بإنشاء كل المؤثرات الصوتية والمقاطع الموسيقية ورسوماتها الجميلة. إلهام سلسلة Harvest Moon موجود واعترف به المطور لكن بارون أراد إنشاء لعبته بطريقة تحترم السلسلة وتصلح العديد من المشاكل وتضيف الميّزات التي كان يريدها بها، ويمكننا القول أنّه نجح بذلك حقاً.

لعبة Stardew Valley ستجعلك تشعر بالحنين بدون شك لو كنت من مُحبي ألعاب Harvest Moon الكلاسيكية مثل Back to Nature او A Wonderful Life لكن رغبة بارون بالابتكار دائماً ما كانت موجودة بجميع جوانب اللعبة. بعد الإطلاق تم إضافة النمط الجماعي مما يسمح لك بإنشاء مزرعة مُذهلة او سيئة مع أصدقائك، يمكنك الزواج من أحد سُكّان القرية ويمكنك استكشاف عالم فن البيكسل الرائع.

تُقدّم لك اللعبة قدر كبير من الحرية عندما يتعلق الأمر بكيفية إنشاء وإدارة المزرعة الخاصة بك في Stardew Valley. يمكنك قضاء معظم وقتك وانت تعتني بمزرعتك وتحولها لمشروع ناجح حقاً وتُركّز عليها وعلى محاصلها او يمكنك استخدامها كمشروع جانبي لدعم مغامرتك في المناجم التي تملئها الوحوش. تحتوي اللعبة أيضاً على مزارع متعددة تشجعك على الاستكشاف والتكيّف مع التغييرات والأعمال الجديدة، فمثلاً مزرعة Wilderness تسمح للوحوش بالتجول في مزرعتك بالليل.

كمكان، وادي ستاردو ساحر. استخدام بارون الذكي للرسومات البسيطة خلقَ بعض المشاهد الجميلة للغاية خاصة في فصل الشتاء. كل قروي تقابله يتمتع بشخصيته المميزة وعندما تتقرب منهم وتصبح صديقهم ستتعرف على ماضيهم وأسرارهم، بعضهم يريدون أن تعرف عنهم أكثر والبعض لا مثل العلاقة بين مارني ولويس. بعد لعبك واستكشافك وفهمك للشخصيات ستتمنى لو بإمكانك أخذ بطاقة حافلة والذهاب لهذا الوادي.

هناك أيضاً بعض اللمسات السحرية (حرفيّاً سحر) بهذه القرية الصغيرة: تعيش الأرواح السحرية التي تدعى جونيموس في مركز المجتمع، ببطء ستكتشف التلميحات التي تُشير لوجود سحر عميق يلعب في هذا العالم وستتمكن من إلقاء نظرة سريعة عليها إلا أنّك لن تقترب أكثر من ذلك. ما ستعرفه هو أنّ في Stardew Valley، يعيش الناس والكائنات السحرية معاً في سلام وانت يجب عليك أن تتعلم أكثر من هذا المجتمع وتحميه.

قصة اللعبة الرئيسية ليست عميقة وكبيرة مقارنةً بالألعاب القصصية فأحداثها تدور حول إعادة بناء مركز المجتمع المهجور، هذه المهمة تحتاج للوقت لأنّه يجب عليك إتمام مجموعة من العناصر للجومينوس وبعض هذه العناصر تأتي بالموسم مرة واحدة او موجودة في باطن المناجم. لكن عدا هذا، هناك خيار أخر.

في القسم الشرقي من القرية ستجد سوق JojaMart الذي تديره أحد الشركات الكبيرة. من خلاله يمكنك شراء عضوية جوجا مما سيدعم هذه الشركة وسيجعلها تشتري مركز المجتمع وستحوله لمستودع لبضائعها. بدلاً من إتمام تقديم العناصر سوف تتمكن من دفع النقود للحصول على ترقية لكن إذا إتخذت هذا المسار فأنت تظلم شخصيتك وجميع أصدقائك. انتَ (شخصيتك) أتت لـ Stardew Valley للهروب من وظيفتها في شركة جوجا، وإذا اشتريت تلك العضوية ودعمت الشركة فأنت لن تهرب منهم ابداً وبدلاً من حماية مجتمع الوادي ستقوم الشركة بخنقها. قد تكون حماية وادي ستاردو هي الخيار الأصعب إلا أنّها الخيار الصحيح بحق شخيصتك.

ما زالَ شغف بارون مستمر بمشروعه فلحد الآن ما زايد يدعمها، فبعد إطلاقها قام بإطلاق النمط الجماعي بالإضافة لخرائط ومزراع متعددة وأصلح الكثير من أخطائها وقبل عدة أيام تم إطلاق تحديث 1.4 الذي يحتوي على الكثير من المحتوى، جميع هذه الأُمور كانت مجانية تماماً. ربما بدأ بارون المشروع محاولاً تقديم سلسلة شبيهة بهارفست موون إلا أنّه ابتكر مشروع أفضل من المكان الذي أخذ الهامه منه. لهذا السبب قلتُ بالعنوان أنّ شغف شخص واحد فقط كافي لتقديم عنوان يعتبر إنجاز بالعقد الأخير.

ما رأيكم أنتم بهذا الموضوع وبلعبة Stardew Valley؟ شاركونا بالتعليات ادناه!

اعرف المزيد عن

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock