الاخبار

مختصين: سوني قد تبيع البلايستيشن 5 بخسارة كبيرة او سعر مرتفع..

خلال تجولنا في الانترنت عرجنا على العديد من النقاشات التي تتحدث عن سعر البلايستيشن 5 و الاكسبوكس SX و لكن ما لفت انتباهنا عدة تقارير تم فيه جمع اراء الخبراء في مجال التحليل الاقتصادي و التقني لاجهزة الالعاب المنزلية و الحاسب الشخصي ليضعوا تصوراتهم حول اسعار اجهزة الجيل القادم..

حسب التقرير فقد تحدث المختص التقني ريتشارد ليدبتر من فريق Digital Foundry حول تصوراته حول سعر الاكسبوكس القادم SX حيث قال:

يمثل حجم المعالج في جهاز الاكسبوكس Series X تكلفة كبيرة بمفرده و كذلك الامر مع PS5 – وهذا قبل أن نضع في الحسبان اسعار الأجزاء الثمينة الأخرى مثل وحدة التخزين SSD وذاكرة GDDR6 وما سيتم استخدامه من نظام تبريدًا مبتكرًا (ومن المحتمل أن يكون مكلفًا). في الواقع ، إن زيادة حجم الصندوق ببساطة تزيد من تكاليف الشحن والتصنيع في جميع أنحاء العالم.

و اشار ريتشارد الى انه يتوقع ان يكون سعر البلايستيشن 5 و الاكسبوكس SX اكثر من 400 دولار و هو السعر الذي طرح به جهاز البلايستيشن 4 الاساسي و لكن ايضا استبعد ان يصل سعر هذه الاجهزة الجديدة الى السعر المميت 600 دولار و هو السعر الذي طرح به البلايستيشن 3 و تسبب في فشله فشل ذريع.

قبل ان نتحدث عن السعر المتوقع دعونا نلقي نظرة على راي اخر و هو المختص في التحليل الاقتصادي دانيال احمد الذي اقترح من خلال عدد من التغريدات بان سوني و مايكروسوفت ستكونا اما امام خسارة كبيرة في بيع اجهزتها بسعر منخفض مقابل تعويضها من خلال الخدمات الاخرى مثل الالعاب و خدمات الاشتراك الشهرية مثل بلايستيشن بلس , XGP و غيرها او بيع هذه الاجهزة بسعر مرتفع اعلى من 400 دولار و تحمل العواقب حيث قال:

انا اكافح لكي اعرف كيف ستتمكن سوني و مايكروسوفت من بيع PS5 و XSX بسعر 400 دولار, فبطاقة الرسومات GPU و وحدة المعالجة CPU و القرص الصلب SSD و الذاكرة GDDR6 جميعها سيكون تكلفتها الاساسية اكثر من 50% من هذا المبلغ, اما ان تتحمل الشركتين خسائر كبيرة في المبيعات او يتم وضع سعر اكبر من 400 دولار.

اذا من هذه التحليلات نستطيع ان نتوصل الى ان رأي الخبرأ حسب ما تم الكشف عنه حتى الان حول هذه الاجهزة الجديدة من المستحيل ان يكون السعر 400 دولار حيث ان هذا المبلغ غير متوازي مع القدرات التقنية التي ستقدمها هذه الاجهزة ناهيك عن الاشياء الاخرى التي ستتواجد فيها و ستكون تكلفتها ايضا مرتفعة و لكن اذا عدنا الى الوراء و درسنا تاريخ سوني فقد غامرت اكثر من مرة في بيع اجهزتها بسعر اقل من سعر تكلفة تطويرها خلال المرحلة الاولى من اطلاقها لتعود و تعوض هذه الخسائر من خلال الخدمات الاخرى و الالعاب و قد فعلتها مؤخرا مع البلايستيشن 4 فهل ستفعلها مع البلايستيشن 5 و كم سيكون الفارق في الخسائر!

توقعاتي انا شخصيا تدور في نظريتين الاولى هي طرح اجهزة الجيل الجديد بسعر اقل من سعر التكلفة و لكن لن يقل عن 450 الى 500 دولار على ان يتم تعويض الخسائر من خلال الخدمات الاخرى, اما النظرية الثانية هي طرح عدة نماذج من هذه الاجهزة بخصائص مختلفة و اسعار تتفاوت ما بين 400 الى 600 دولار او اكثر قليلا و ربما تسير مايكروسوفت على هذه النظرية خاصة ان الشائعات تتحدث عن وجود اكثر من نموذج من جهاز الاكسبوكس القادم و هذا ما يمكن ان نستنتجه من تسمية منصة الجيل الجديد سلسلة X.

ما رايك انت عزيزي القارئ, ما هو تصورك لاسعار اجهزة الجيل القادم خاصة مع القدرات التقنية العالية التي ستقدمها لاول مرة في الاجهزة المنزلية؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock