مقال | لعبة Mordhau هي أفضل لعبة جماعية قمت بتجربتها في 2019..

حسناً، أعلم أنّ عام 2019 إنتهى قبل أسبوع وانا مُتأخر بكتابة المقال لكن أن تأتي متأخراً خيراً من أن لا تصل ابداً، صحيح؟ البعض منكم يعرف أنني مُحب لألعاب العصور الوسطى وتمنيتُ أن يكون مشروع روكستار القادم أيضاً مبني بالعصور الوسطى ولهذا السبب أردت تسليط الضوء على لعبة Mordhau التي أعتبرها أفضل لعبة جماعية قمت بتجربتها بالعام الماضي.

لسنين كانت لعبة Chivarly: Medieval Warfare مُسيطرة على سوق ألعاب العصور الوسطى نظراً لكونها اللعبة الجماعية الجيدة الوحيدة، بالتأكيد كانت هي جيدة جداً وهي أول لعبة قمت بشرائها على ستيم لكنها لم تكبر بشكل جيد وأصبحت قديمة ولن تستمتع بها بالوقت الحالي. في التاسع والعشرين من أبريل 2019 صدرت لعبة Mordhau التي كما كنت متوقع، طغت على هذا النوع من الألعاب وأصبحت الرقم واحد مُتخطية لعبة شيفارلي الأسطورية.

لعبة موردهاو دمجت بشكل مُذهل نظام قتال ألعاب باتلفيلد بأسلوب لعب وآليات عميقة بالإضافة لرسومات واقعية وجميلة جداً ونظام صوتي مُميز، قد لا تكون لعبة عظيمة ومن نوع AAA إلا أنّها قدمت ما يتمناه كل عاشق لزمن السيف والترس. ببساطة، هي لعبة جماعية تعتمد على القتال القريب وتحتوي على مجموعة واسعة من الأسلحة المختلفة التي تستطيع الاختيار منها بدايةً من السيوف الطويلة إلى الخناجر والمطرقات، وكل سلاح يختلف أسلوب لعبه على الآخر لذا من المهم أن تعرف سرعة ومدى وقوة كل سلاح تلعب به.

نوع السلاح الذي تستخدمه يُشكل نصف المعادلة فقط لأنّ كيفية استخدامك له مهم أيضاً. يمكن استخدام جميع الأسلحة لصد الضربات او التفادي ويمكنك أيضاً سحب الفأرة تجاه أعدائك او بعيداً عنهم من أجل تسريع او تأخير سرعة هجومك. بالإضافة لذلك، بعض الأسلحة يمكن استخدامها بطُرق مختلفة، فمثلاً يمكنك استخدام السيف الطويل (longsword) بطريقة معكوسة، أيّ رأساً على عقلب من أجل تحقيق ضرر أكبر أثناء ضربك للأعداء ذو الخوذ. جميع هذه الآليات تتجمع بنظام قتال أساسي غني بشكل رائع وممتع ومليء بالعمق.

اقرأ المزيد  مقال | سوني ستتخطى معرض E3 مرةً أُخرى وانا لا ألومهم..

تحتوي لعبة Mordhau أيضاً على نظام إنشاء نمط اللعب الخاص بك والذي يسمح لك بإنشاء شخصيتك الخاصة وإختيار ما تريده مثل دروع ثقيلة وسيف واحد او لجندي ذو دروع خفيفة وأسلحة خفيفة من أجل الحصول على شخصية سريعة. إن كنت تريد التسلية فيمكنك إنشاء جندي بدروع متوسطة ورمح واحد او اثنان لرميه على الأعداء، هذا ما كنتُ أفعله مؤخراً مع صديقي — ببساطة اللعبة تقدم لك الحرية الكافية للعب بالطريقة التي تريدها. يوجد أيضاً الكثير من العناصر التي يمكنك شرائها لتخصيص شخصيتك بمتجر اللعبة باستخدام العملة التي تربحها أثناء لعبك او عندما يرتفع مستواك.

يوجد ثلاثة أطوار مختلفة في اللعبة وهم Frontline و Horde و Battle Royal، الطور الأور هو الشبيه بباتلفيلد ويكون عادةً كل فريق إثنى وثلاثين، أيّ 64 لاعب يتنافسون بخريطتها الكبيرة التي تحتوي على مهمات بشكل مشابه لباتلفيلد. سترى بأرض المعركة الفرسان والرُماة والمهندسين أيضاً لبناء دفاعات على سبيل المثال بالإضافة للفرسان على الأحصنة والمنجيق الذان يشبهان المركبات والطائرات في العناوين الحربية الحديثة.

الطور الثاني (Horde) هو من نوع PvE، أيّ طور يتعاون به ستة من اللاعبون ضد موجات من الأعداء التي يتحكم بها الذكاء الإصطناعي الجيد والذي تطور أيضاً مِن إطلاق اللعبة إلى الآن. لقد قضيت الكثير من الساعات داخله وهو ممتع ويزداد صعوبته بشكل كبير ليصبح مُستحيل خاصةً لو كنت تلعب وحدك، لكن لا تقلق فدائماً ما سيكون معك لاعبين مختلفين إنما أنصحك بتجربته مع أصدقائك مثل باقي أطوار اللعبة لأنّها مضحكة ومُرضية بذات الوقت. الطور الأخير، الباتل رويال الغني عن التعريف هو أضعف طور داخل Mordhau وأعتقد أنّ تم إضافته بسبب شهرته لكنني أعتقد أنّه ضعيف على الرغم من تميّزه عن باقي الألعاب الأخرى. فالخريطة هنا صغيرة وتحتوي على ثلاثين لاعب فقط، لستُ من مُحبي هذا الطور لكنه أعجبَ البعض.

اقرأ المزيد  سوني و مايكروسوفت, من سياسة الاستدراج الى سياسة خالف تعرف..

أعلاه يمكنكم مشاهدة عرض اللعبة التشويقي الذي هو عبارة عن عرض أسلوب لعب لأنّ جميع اللقطات الموجودة بها عشتها تقريباً داخل اللعبة. على الرغم من أنّ رسوماتها ليست عظيمة إنما هي ممتازة ومناسبة لعالم ونوع اللعبة وكل درع وكل شخصية يحتوي على الكثير من التفاصيل وذات الأمر ينطبق على الخرائط المختلفة.

بالنهاية يمكنني القول بكل ثقة أنّ هذه اللعبة قدمت لنا نظام قتال مُذهل ومرضي بشكل كبير بدايةً من الحركة إلى الرسومات المتحركة (الأنيميشن) التي تُعطي حس مُرضي جداً بكل مرة تقوم بقطع رأس أعدائك وترى الدماء تسيل من أعلى سيفك. تحتوي Mordhau على الكثير من العنف والدماء والصراخ أُيضاً وبكل مرة يتصادم بها سيفان ستسمع هذا الصوت او عندما تنهال بمطرقتك على الأعداء المُدرعة ستسمع صوت التصادم الذي سيخبرك أنّك قمت بعمل ضرر دون النطر للنص المكتوب.

قد لا تكون لعبة العصور الوسطى من أشهر الألعاب الجماعية فهي متوفرة على الحاسب الشخصي فقط ولا تملك قاعدة اللاعبين الكيبرة مثل إيبكس ليجندز وفورتنايت إنما أنّها مميزة وأنصح كل من يحب هذا النوع من الألعاب بتجربتها لأنّه سيحصل على تجربة فريدة من نوعها. بسبب كل ما ذكرته أعلاه، تعتبر Mordhau أفضل لعبة جماعية قمت بتجربتها في 2019، فما هي أفضل لعبة قمت أنت بتجربتها؟

اعرف المزيد عن

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock