5 اخطاء تريدك سوني ان تنساها..

سوني هي الشركة الرائدة في مجال صناعة اجهزة العاب الفيديو حتى يومنا هذا رغم دخول شركات عملاقة في مجال المنافسة معها مثل مايكروسوفت و نينتيندو و لكن مازالت تحافظ على مكانتها و الفضل يعود الى السمعة القوية التي صنعتها لها علامة بلايستيشن ولكن هذا لا يعصم وقوع سوني في اخطاء قد يصعب نسيانها.

رغم ذلك هناك العديد من الاخطاء التي ارتكبتها سوني طوال تاريخها الحافل بالانجازات و النجاحات و هنا في هذا التقرير سنسلط الضوء على اكبر 5 اخطاء ارتكبتها سوني طوال الفترة الماضية و منذ دخولها في عالم العاب الفيديو في تسعينيات القرن الماضي.

بلايستيشن 3

رغم ان سوني تمكنت من تجنب الفشل الكامل مع الجيل السابع من الاجهزة المنزلية و الثالث في عائلة بلايستيشن من خلال مغامرتها الخطيرة التي دخلتها في جهاز بلايستيشن 3 الا انها تمكنت من الحفاظ على سمعة العائلة التي صنعتها مع الجيل الخامس و السادس و استردتها بقوة مع الجيل الثامن بفضل جهاز بلايستيشن 4 و لكن ماهي الاخطأ التي ارتكبتها سوني في جهاز البلايستيشن 3 و تريدنا نسيانها؟

اخطاء سوني

البداية مغامرة استخدام معالج جديد ببنية برمجية مختلفة عن معالجات الحاسب الشخصي حيث استخدمت سوني معالج Cell الذي كان نتاج تعاونها مع شركات كبيرة اخرى منها IBM و توشيبا و شارب, صحيح ان المعالج كان قوي و خارق الا ان مطوري الالعاب وجدوا صعوبة بالغة في التعرف على هذه القوة و استغلالها بالطريقة الصحيحة و النتيجة كانت العاب بجودة متدنية و شكاوى المطورين التي لم تتوقف ابدا.

الخطأ الثاني هي تكلفة تطوير الجهاز التي تخطت الحدود و جعلت سعر الجهاز في الاسواق يتخطى قدر المستهلكين حيث بلغ سعره 600 دولار في بداية اطلاقه ثم تم تخفيضه الى 500 دولار و لكن بقي عصي على الكثير من جمهور بلايستيشن الذين توجهوا الى المنافس للحاق بالعبهم و التمتع بالجودة المناسبة.

البلايستيشن 3 كان خطأ فادح لا تريد سوني منه ان يتكرر و تريد منا ان ننساه الى الابد.

بلايستيشن فون

عندما فكرت سوني بالدخول الى عالم الاجهزة المحمولة لم تفكر بالطريقة الصحيحة حينها لذلك حاولت الدخول من خلال اجهزة الهواتف المحمولة فقدمت لنا جهاز بلايستيشن فون ظن منها انها ستضرب عصفورين بحجر واحد و لكن للاسف الجهاز لم يتلقى الدعم المطلوب من المطورين رغم صدور بعض الالعاب الجيدة علية الا ان هذا النجاح لم يكتب له الاستمرار لفترة طويلة الامر الذي دفع سوني لقطع الدعم و وقف انتاج الجهاز.

اخطاء سوني

عرض Killzone 3

هل تتذكرون عرض اسلوب اللعب للعبة Killzone 3 الذي تم استعراضه امام الحضور في معرض E3 2005  حيث اصرت سوني و المطورين في استيديو غوريلا جيمز انه مأخوذ من محرك اللعبة مباشرة رغم ان الفيديو كان واضح بانه عرض CG و الجميع يدرك ذلك ولكن سوني لم تعترف بذلك الى بعد اكثر من 4 سنوات من اطلاق اللعبة و الان تريدنا ان ننسى ذلك.

رغم ان اللعبة قدمت تجربة ممتعة و كانت من انجح الالعاب التي صدرت على جهاز بلايستيشن 3 حينها الا ان خطأ سوني بالكذب على الجمهور لم ينسى الى يومنا هذا.

خاصية Sixaxis

ربما القليل مازال يتذكر هذه الخاصية التي تواجدت في النسخة الاولى من وحدة التحكم Dualshock 3 الخاصة بجهاز بلايستيشن 3 و كانت مدعومة في بعض الالعاب نتذكر منها لعبة التنانين Liar التي فشلت فشل ذريع هي الاخرى و لكن كانت سوني من خلال ذلك تريد تقديم تقنية Sixaxis الجديدة التي تمكن اللاعب من تحريك شخصيته من خلال توجية وحدة التحكم في جميع الاتجاهات 360 درجة و لكن كان يعيب هذه التقنية شيء واحد و هو تعارضها من نظام الاهتزاز الذي تم ازالته من Dualshock 3 الامر الذي اثار غضب الكثير من اللاعبين.

Image result for sixaxis ps3 liar

سوني ادركت ان هذه التقينة ليست مناسبة لالعابها او حتى للجمهور الذي تستهدفه لذلك قامت باطلاق نموذج جديد ازالت منه هذه الخاصية و ارجعت فيها خاصية الاهتزاز.

تغير اسم المستخدم

رغم ان سوني تسبق منافسيها في كثر من الامور الا ان شبكة البلايستيشن PSN مازالت متأخرة بعض الشيء عن مثيلتها لدى مايكروسوفت ومن بين الاشياء التي تغيرت في وقت قريب كانت خاصية تغير اسم المستخدم التي تواجدت في شبكة الاكسبوكس لايف منذ عدة سنوات الا ان سوني لم تقدمها لمستخدميها الا قبل اقل من عام تقريبا من الان و لكن هذه ليست المشكلة الوحيدة حيث تسبب تغير بعض المستخدمين لاسمائهم على الشبكة من فقدانهم ملفات الحفظ المحفوظة على الشبكة و بعضهم فقد تقدمه في بعض الالعاب و التروفيز التي حصل عليها.

اخطاء سوني

باختصار كانت كارثة على الكثير من المستخدمين و السبب هو تأخر سوني في طرح الخاصية في وقت مبكر و لكن في النهاية تريدنا ان ننسى كل هذا رغم الخسائر التي تكبدها الكثير من اللاعبين بسبب تغيرهم لاسم المستخدم دون دراية بهذه المشاكل التي ستواجههم.

هذه 5 اكبر اخطاء ارتكبتها سوني طوال حياتها في هذه الصناعة و تتمنى من جمهوها ان يتغاضى عنها, فهل كانت لك اي تجربة مع هذه الاخطاء الخمسة التي تحدثنا عنها؟

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button