لاعبي الحاسب الشخصي يمكنهم استخدام أجهزتهم لمكافحة فيروس كورونا..

كما تعلمون، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنّ فيروس كورونا – COVID-19 هو وباء عالمي ولحد الآن لا يوجد لقاح له والكثيرين أصبحوا تحت الحجر الصحي ببلدان مختلفة. الآن يمكن للاعبي الحاسب الشخصي استخدام معالجاتهم وبطاقاتهم الرسومية لمساعدة الباحثين بإيجاد علاج او أيّ معلومة جديدة عن هذا الفيروس. عادةً نحنُ لا ننشر أخبار كهذه لكن لنكن صريحين، هذا لفيروس يؤثر علينا جميعاً وربما سيساهم هذا بإنهاء هذه المشكلة.

بالبداية سنتحدث عن Folding@Home، هذا المشروع من جامعة ستانفورد الذي سنستخدمه. تدور الفكرة وراء المشروع حول قوة الحوسبة المشتركة. يمتلك الكثير من الأشخاص حواسيب وفي كثير من الأحيان لا تقوم هذه الأجهزة بأي شيء. يستفيد مشروع Folding@home من تلك الطاقة الاحتياطية لوضعها في سبب وجيه، وهو بحث الأمراض. هذا المشروع ليس بجديد، فقد بدأ بعام 2007 ويبحث بمختلف أنواع الأمراض لكنهم الآن يركون على فيروس كورونا الجديد أكثر، ويطلبون مساعدتك في حال كنت تملك جهاز جيد. إنّه يعمل بطريقة شبيهة بتعدين البيتكوين التي اشتهرت قبل عامين او ثلاثة.

الموضوع تقني بشكل كبير سواء من ناحية كيفية استخدام هذه الحوسبة الموزّعة (distributed computing) وكيف يتم استخدامها بالمجال الطبي لكن لحسن الحظ ليس عليك أن تكون خبير بالتقنية لمساعدتهم. كل ما عليك فعله هو الذهاب لموقع Folding@Home عن طريق الضغط هنا وتحميل البرنامج للنظام الذي تستخدمه، بعد ذلك سيتصل جهازك بالمشروع وسيبدأ بحساب البيانات. عندما تثّبته قم باستخدام رقم الفريق “237039” الذي يضع الأفضلية القصوى ليفروس كورونا، هناك العديد من المشاريع الأُخرى لهذا الفيروس التي يمكنك الإطلاع عليها عن طريق الضغط هنا.

الفكرة ببساطة هي كالتالي: عندما يكون لديك ملايين من الحواسب التي تعمل مع بعضها البعض ولو بشكل ضئيل بالخلفية فستملك قوة حاسوبية وحسابية كبيرة تحت تصرفك وهو ما يعد فائدة كبيرة للباحثين حول فيروس كورونا – COVID-19. عافانا الله وعافاكم من هذا الفيروس ومن كل شيء آخر ونتمنى أن يساهم هذا المشروع وكافة المشاريع الأُخرى بإنهاء هذا الوباء بأقرب وقت.

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button