بلايستيشن 5 بين رضى المطورين و غضب اللاعبين..

كشفت سوني امس واخيرا عن المواصفات الكاملة لجهازها القادم بلايستيشن 5 و اسدلت الستار على الكثير من الشائعات و التسريبات بعد ان ظهر لنا مارك سيرني و تحدث بشكل معمق و ممل (للبعض) عن الخطة وراء تكوينة الجهاز الكاملة و كيف تم مراعات الكثير من الخططة المستقبلية التي كان يضعها امام عينه هو وفريقة لتتكون في النهاية في البلايستيشن 5.

في هذا التقرير سنتحدث بالتفصيل عن كل ما تم الكشف عنه خلال جلسة امس التقنية و كيف يمكن ان نستنتج مكانة و فعالية جهاز بلايستيشن 5 التي ستؤثر على صناعة الالعاب خلال السنوات الستة او السبعة القادمة من عمرة الافتراضي.

مواصفات جهاز بلايستيشن 5:

  • المعالج: زين 2 ثماني النواة بسرعة 3.5GHz متغيرة
  • بطاقة الرسومات: 10.28 تيرافلوب بنية RDNA 2 بـ 36 وحدة معالجة CU بسرعة 2.23GHz متغيرة
  • الذاكرة العشوائية: 16 جيجا من نوع GDDR6
  • القرص الصلب: نوع SSD معدل بسعة 825 جيجا و سرعة نقل تصل الى 448GB/s
  • اخرى: متوفق مع العديد من اقراص SSD التجارية (سيتم تحديدها لاحقا)

كما تلاحظون فقد اتت المواصفات اقل في بعض الارقام من جهاز مايكروسوفت اكسبوكس سيريس اكس التي يمكنك الاطلاع عليها هنا و هذا الامر اثار جلبة كبيرة خاصة في اوساط اللاعبين الذين عبروا عن خيبة املهم في ان يأتي جهازهم المفضل في المركز الثاني مع بداية الجيل الجديد و لكن هذه الانطباعات جائت من خلال الارقام و ليس من خلال الجوهر الذي تنظر اليه سوني خلال السنوات القادمة.

Image result for PS5

نظرة اللاعبين كما هي معهودة تتركز على الارقام خاصة فيما يتعلق بقوة البطاقة او كما المصطلح الذي يعرفه يردده الكثير (تيرافلوب) الذي اصبح الان مقياس القوة لاي جهاز العاب قادم و هذا ما يدركة اللاعبين و لكن هناك الكثير لا يدركونه ايضا و هذا ما جعل المطورين متحمسين و يتحدثون بشكل اكبر عن جهاز سوني رغم ان الاكسبوكس SX ياتي بقوة اكبر حسب مقايس اللاعبين.

اقرأ المزيد  اشاعة: احد حصريات البلايستيشن 4 المميزة قادم لخدمة بلايستيشن ناو هذا الشهر..

خطة سوني:

  • سرعة تطوير الالعاب.
  • الجودة العالية.
  • الاداء الافضل للاعبين.
  • السعر المناسب.

سوني كانت ذكية جدا في بناء جهازها القادم بلايستيشن 5 بحيث عرفت ما الذي يريده المطورين و ما الذي يريده اللاعبين, فالمطورين يريدون حرية اكبر بينما اللاعبين يريدون العاب بجودة افضل و هذا ما سيقدمه جهاز البلايستيشن 5 للطرفين.

في البداية دعوني اضرب لكم مثل يوضح لكم الصورة بشكل افضل بعيد عن هذه الارقام التي لا نعلم كيف سيكون دورها في تطوير العابنا التي ننتظرها, دعونا نتخيل غرفة واسعة جدا لها باب و طلبنا منك انت كمطور العاب ان تصنع في داخل هذه الغرفة سيارة كبيرة حيث وفرنا لك كل الادوات و المعدات الاساسية اللازمة و خلال وقت قصير نسبيا تمكنت من تجهيز هذه السيارة بافضل جودة و مظهر جدا رائع و لكن عندما طلبنا منك ان تخرج بها الى الشارع فلم تتمكن من ذلك لان باب الغرفة لا يسع لاخراج السيارة و هنا يكمن مربط الفرس, فسوني تدرك كيف تخرج السيارة من الباب لانها وضعت في الحسبان هذا الامر منذ البداية و جعلت الباب واسع لاخراج ما بداخل هذه الغرفة دون اي مشاكل وبدون التنازل عن اي جودة قد تؤثر على المنتج النهائي على عكس مايكروسوفت التي ركزت على توسيع الغرفة دون الانتباه الى الباب.

Image result for PS5

دعونا الان نعود الى الارقام من جديد, سوني قدمت بطاقة رسومات بقوة 10.28 تيرافلوب وهي بمثابة الغرفي في المثال مع سرعة 2.23GHz (الباب كما في المثال) وهي سرعة عالية جدا ستجعل المطورين يعالجون الرسومات Render بشكل حقيقي و وقت قياسي لتظهر العابهم بقوة تستغل قدرات جهاز بلايستيشن 5 بشكل كامل.

مايكروسوفت من ناحيتها ستقدم بطاقة رسومات بقوة 12 تيرافلوب (الغرفة) و لكن السرعة ستكون ثابتة عند 1.825GHz (الباب) اي نصف سرعة النقل التي يقدمها البلايستيشن 5 و هذا بحد ذاته سيجعل المطورين يتنازلون عن بعض العناصر و تقليل الجودة من اجل الخروج من هذا الباب الضيق و انا لا اعني ان التنازلات ستكون كبيرة و لكن ستجبر المطورين لعدم استغلال الغرفة الكبيرة التي توفرها لهم مايكروسوفت بالشكل المرجوا منها, هذا كل ما في الامر.

هذه احد العوامل الذكية التي لعبت عليها سوني و مهندسها الخضرم مارك سيرني و الان ناتي الى الشيء الاخر وهو القرص الصلب SSD الذي سيلعب دور كبير و فعال ايضا في جودة الالعاب حيث ستقدم سوني سرعة نقل بيانات تصل الى 5.5 جيجا/الثانية و هي سرعة خيالية يحلم بها كل مطور و لكن دعونا من المطورين ماذا عن اللاعبين كيف يمكنهم الاستفادة من هذه السرعة؟ حسنا سوني تريد ان تجعل اللاعب يقضي معظم وقته في اللعب فقط و ليس الانتظار امام شاشات التحميل او تنزيل و تثبيت الالعاب, كل هذه الاشياء ستصبح من الماضي بعد امتلاكك جهاز بلايستيشن 5 لانك بكل بساطة لن تراها.

اقرأ المزيد  بيتا Resident Evil Resistance أصبحت متاحة الان على البلايستيشن 4 والحاسب..

بلايستيشن 5

عند تشغيل اللعبة لمح البصر تبدأ اللعب, عند موت شخصيتك بلمح البصر ستعود الى اللعبة مرة اخرى و ايضا تحميل و تثبيت الالعاب سيكون اسرع بـ 100 مرة من البلايستيشن 4 برو, تخيلوا هذا الرقم الكبير و السرعة الخيالية التي ستجعل تثبيت و حذف الالعاب سريع جدا جدا و توفر عليك الكثير من الوقت وطبعا الاكسبوكس سيريس اكس يمتلك اقل من نصف هذه السرعة التي تبلغ 2.4 جيجا/الثانية وهذا فارق واضح و سيلعب دور فعال ايضا في تعامل المطورين مع الجهازين.

ايضا المطورين الذين يرون ان قرص SSD المعدل هذا هو قلب جهاز بلايستيشن 5 الحقيقي بالنسبة لهم فبهذه السرعة يمكن ان يقدموا العاب بتفاصيل عالية جدا خاصة العاب العالم المفتوح التي كانت تعاني دائما من قلة التفاصيل في عوالمها و يأتي ذلك بسبب تنازل المطورين عن وضعهم المزيد من المجهود في شيء لن يظهر بالصورة التي يريدونها بسبب تواضع قوة اجهزة الجيل الحالي و لكن بالسرعة العالية التي ستقدمها اجهزة الجيل القادم و خاصة البلايستيشن 5 سيكون الامر سهل و سريع.

العنصر الثالث الذي اريد ان اتحدث عنه و بعيدا عن الجانب التقني الذي شاهدنه فيه كيف نجحت سوني في تقديم جهاز متكامل يجعل المطورين يحصلون على مايريدون بينما يحصل اللاعبين ايضا على الجودة التي ينتظرونها من هؤلاء المطورين و الجهاز الجديد, العنصر الثالث هو السعر, فبهذه المواصفات سوني تمكنت من تقليل سعر جهاز بلايستيشن 5 بشكل واضح و يتوقع ان يكون اقل بـ 100 دولار من سعر الاكسبوكس سيريس اكس.

اتمنى ان تكون الصورة قد اصبحت واضحة امامكم, فسوني تعلم كيف كيف تحافظ على النجاح الكبير الذي حققته علامة بلايستيشن و خاصة الجيل الحالي الذي اعاد سوني الى القمة بعد ضربة البلايستيشن 3 القاسمة و انا لا اريد ان اقلل من قوة الاكسبوكس سيريس اكس و مايكروسوفت فالجهاز الجديد قوي و لكن هل سيتمكن المطورين من استغلال هذه القوة بالطريقة الصحيحة, ذكاء سوني في جعل جهاز بلايستيشن 5 سهل للمطورين حيث سيستغرقوا فقط اقل من 30 يوم لكي يتعرفوا على جميع اسراره الجهاز و قدراته لاستغلالها في تطوير العابهم.

اقرأ المزيد  اشاعة: Mafia II: Definitive Edition قادمة الى البلايستيشن 4 و الاكسبوكس وان..

هل اصبحت الصورة واضحة بالنسبة لك عزيزي اللاعب؟

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock