مراجعة وتقييم Children of Morta | العائلة أهم من أيّ شيء آخر..

لعبة Children of Morata هي لعبة حول أهمية الأسرة والحب والاتهمام الذي نشاركه لبعضنا كأفراد عائلة واحدة. لكن من ناحية آلية أسلوب اللعب، هي لعبة من نوع روجلايك وقتال تم تصميمها بحب وشغف لكن في ظل الظروف التي نعيش بها حالياً، جعلتني اللعبة أتذكر أهمية الأسرة أكثر من أيّ وقت مضى. صحيح اللعبة ليست بجديدة إنما تمكنت من لعبها مؤخراً وأردت أن أُشارككم تجربتي مع هذه التحفة المُستقلة.

تدور لعبة Children of Morta حول عائلة البيرغسونز، عائلة مُكلّفة بحماية جبل قديم من الفساد (Corruption) الذي يزيد تهديده مع مرور الوقت. هناك الكثير من الأماكن المختلفة التي ستقاتل الفساد بها لكن مثل أيّ لعبة روجلايك أُخرى، إذا مُت ستعود للبداية. ما يفرقّها عن ألعاب النمط الأُخرى مثل Binding of Isaac و Enter the Gungeon هو أنّ نقطة البداية هي منزل عائلة بيرغسونز. وهنا يظهر لنا جوهر أطفال مورتا وكيف تقدم لنا رواية تفاعلية مُثيرة للإهتمام وعناصر أسلوب اللعب الممتعة.

أثناء تقدمك باللعبة وإحرازك للتقدم ستتمكن من جمع المال والخبرة التي يمكنك من خلالها شراء مهارات وتحسينات لشخصيتك. هناك أكثر من شخصية قابلة للعب وكل واحدة منها تملك مهاراتها وأسلوب لعبها الخاص مما يزيد من التغيير ويقلل الملل. فمثلاً، الأب جون يستخدم سيفاً ودرعاً وأسلوب لعبه يميل للدفاعي أكثر بينما ابنه كيفين يستخدم خنجرين ويتحرك بسعة بين الأعداء إنما لا يستطيع تصدي الضربات.

مع تطور القصة، يتم تقديم أفراد عائلة بيرجسون ويفتحون أساليب لعب جديدة. في محاولة لتقليل فرص اعتماد اللاعبين بشكل كبير على شخصية واحدة، يمكن أن يعاني كل فرد من أفراد الأسرة من التعب إذا تم استخدامه كثيرًا وهذا ما سيقلل من قوته القتالية وحينها يجب عليك أن تعطيهم بعض الوقت والراحة للتعافي. هذا النظام أحبطني قليلاً في بدايات اللعبة حيثُ تعلقت بشخصية أكثر من الأُخرى لكن في النهاية قدّرت ما كان يهدف إليه المطورون حيثُ أجبرني أغيّر أسلوب اللعب وأخرجني من منطقة الراحة الخاصة بي.

اقرأ ايضا:  مراجعة وتقييم Cannibal Cuisine -- اطهي لحم البشر مع أصدقائك!

نظام القتال في Children of Morta يختلف من شخصية لأُخرى وعادةً ما يكون مزيج بين القتال القريب والبعيد والهجمات الخاصة وعندما يرتفع مستواك سوف تتمكن من الحصول على المزيد من القدرات والحركات التي يمكنك استخدامها بالقتال. يوجد أيضاً الكثير من التخصيصات التي يمكنك العثور عليها بكل منطقة والتي ستساعدك على تخصيص نمط اللعب الذي تريده.

يوجد أيضاً بعض العناصر التي تمكنك من التعديل على هجمات ودفاع وقدرات شخصيتك بكل مرحلة وهي تنقسم لستة فئات مختلفة وتساعد على إضافة المزيد من التنوع ويزيد من فرصة لعبها مُجدداً لتجربة كل شيء فيها. صعوبة اللعبة وتصميمها قد تبعد بعض اللاعبين بسبب صعوبتها لكن بعد الموت لعدة مرات سوف تفهم اللعبة أكثر وستتعلمها  بشكل أسرع لكن مرةً أُخرى سأذكرك أنّك ستموت كثيراً قبل أن تحرز أيّ تقدم ملحوظ.

على الرغم من جمالية ومتعة آلياتها وأسلوب لعبها إنما أجمل شيء في Children of Morta والسبب الذي قد تشتري اللعبة من أجله هو قصتها وروايتها. يتم سرد القصة من منظور الشخص الثالث بصوت مؤدي صوتي رائع ويجعلك تستمتع بكل نص وحدث أكثر من المطلوب. مع اقتراب الفساد أكثر وأكثر سترى الأسرة وهي تتطور وتكافح، وهو أمر رائع حقاً. بجانب ذلك، كل فرد من العائلة له شخصياته الخاصة وهذا يؤثر على أسلوب اللعب والقصة  بطريقة مثيرة للإعجاب خاصةً عندما تلعبها.

مقارنةً مع ألعاب النمط الأُخرى، تعتبر Children of Morta لعبة قصيرة نسبياً بهذا النمط وعلى الرغم من أنّها قابلة للعب مرةً أُخرى إنما هذا الجانب ليس بقوي مثل ألعاب النمط الأُخرى. بالنهاية يمكننا القول أنّها واحدة من أجمل الألعاب المستقلة ومن أفضل ألعاب الروجلايك ونحن ننصحكم بها.

اقرأ ايضا:  مراجعة وتقييم Mafia 2: Definitive Edition -- النسخة المُحبطة من مافيا 2..

الايجابيات

  • قصة تفاعلية ورائعة
  • أفراد الأُسرة تتطور مع الوقت وتؤثر على الرواية وأسلوب اللعب
  • نظام قتال عميق يمكن تخصيصه ليتوافق مع نمط لعبك
  • رسومات بيكسل رائعة وأداء صوتي شيّق

السلبيات

  • قابلية اللعب مرةًَ أُخرى موجودة إنما ليست عالية كما بألعاب النمط الأُخرى
  • الساعات الاولى صعبة واللعبة تظهر جماليتها بعد ذلك مما قد يبعد بعض اللاعبين

التقيم النهائي

التقييم النهائي - 8.5

8.5

ممتازة

الكثير من الحب والشغف تم وضعه في Children of Morta وقدمت لنا قصة ورواية مُشوقّة وجميلة تتناغم مع أسلوب لعبها الممتع والصعب مما يجعلها من الألعاب المُميزة حقاً على الرغم من ضعف ساعاتها الأولى.

أعجبني
تقييم المستخدمون: 3.9 ( 2 أصوات)
اعرف المزيد عن

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock