اكسبوكس سيريس اكستقريرموضوع مميز

اكس بوكس سيريس اكس: موعد الاطلاق, الخصائص و المواصفات, الاخبار و التسريبات..

كل ما تريد معرفته عن جهاز مايكروسوفت القادم تجده هنا..

كشفت شركة مايكروسوفت عن قدرات جهازها القادم و الخاص بالجيل المقبل اكس بوكس سيريس اكس و كان الكشف عنه بمثابة المفاجئة للعديد منا خصوصا و اننا لم نتوقع قوته المعلن عنها و لا حتى خصائصه التي سيتمتع بها عند الاطلاق, و حتى الان و بهذه الحركة من الفريق الاخضر فإنه يعتبر متقدما بنقطة على الفريق الخصم و التقليدي و هو شركة سوني.

فيل سبنسر و هو مدير فرع الاكس بوكس في شركة مايكروسوفت قالها و بصريح العبارة انهم سيركزون على القوة اكثر من الاداء في جهازهم القادم و هذا بالفعل ما بدى واضحا لدينا عندما تم الكشف عن قدرات الجهاز, معالج مركزي قوي و متين يقابله معالج رسومات ضخم و هو الاقوى حاليا بلا اي منازع.

حتى الان الامور المجهولة عن جهاز مايكروسوفت القادم تعتبر بسيطة للغاية مثل موضوع السعر و ايضا ما اذا كان سيتوفر من الجهاز نسخ متعددة ام لا و اخيرا موعد اطلاقه المحدد, اما من ناحية الشكل فقد تم الكشف مسبقا عن شكل الجهاز و الذي اصبح يعرف بين اللاعبين “بالثلاجة” و لكن هناك سر جميل و عجيب في تصميم الجهاز و خروجه بالشكل الذي ظهر امامنا.

حسنا متابعينا, في هذا التقرير سنتناول به كل ما نعرفه عن الجهاز الاخضر من معلومات و قدرات و اخبار رسمية و حتى اشاعات وصولا الى العاب الاطلاق و الخدمات التي سيتمتع بها و غيرها, تابعوا معنا..

موعد الاطلاق:

الكثير من اللاعبين ينتظرون موعد الاعلان عن اطلاق اجهزة الجيل الجديد و على الرغم من اننا لم نحصل بعد على تاريخ محدد لاطلاق جهاز الاكس بوكس SX في الاسواق برفقة غريمه التقليدي الا اننا حصلنا على نافذة محصورة بين فترة لاطلاق الجهازين, و هي فترة موسم العطلات الخاصة بالعام الحالي, من المعروف طبعا ان هذه الفترة تبدأ في الفترة الواقعة ما بين شهر 10 و شهر 12.

مايكروسوفت

لكن بالنظر الى تاريخ اطلاق اجهزة الجيل الحالي نستنتج ان الشهر المحبوب للشركات لكي تطلق اجهزتها في عادة الامر يكون شهر نوفمبر (11) بحيث يمكن الشركات من قياس مدى اقبال الجماهير على شراء الاجهزة كونه يفصل بينه و بينه نهاية العام شهر واحد فقط و هي مدة كافية لاطلاق تحليلات البيع و قياس عدد الوحدات المباعة عن طريق ما يعرف بسلسلة العرض و الطلب بجانب انه في موسم الاعياد والاجازات السنوية.

الخصائص و المميزات:

قبل شهرين تقريبا كشفت مايكروسوفت بقيادة ممثلها فل سبنسر عن قدرات جهازها القادم الاكس بوكس سيريس اكس و استعرضت مع هذه القدرات شكل الجهاز ايضا و هو ما جعل اللاعبين في حيرة من امرهم بين الفرح بالقوة و الغضب من الشكل, على اية حال ستكون قدرات الجهاز كالتالي:

  • معالج ثماني النواة معدل من شركة AMD بسرعة 3.8 جيجا هيرتز.
  • قوة رسومات الجهاز GPU هي 12 تيرافلوب بتردد 1.82 جيجا هيرتز في الثانية الواحدة.
  • يدعم وضوح 8K و بسرعة تصل الى 120 اطار في الثانية الواحدة.
  • داعم لخاصية تتبع الضوء.
  • قرص صلب من نوع SSD معدل بسعة تخزينية تساوي 1 تيرا بايت.
  • يدعم حميع العاب الاجهزة التي سبقته من نفس العائلة.

هذه هي قدرات جهاز شركة مايكروسوفت القادم و كما قلنا قدراته تركز بشكل كامل على القوة الرسومية اكثر من اي شيء اخر على عكس جهاز سوني البلايستيشن 5 و الذي قامت من خلاله بالتضحية قليلا في القوة و لكن في المقابل اعطيه القدرة على ان يكون اسرع جهاز منزلي في العالم.

ايضا ركزت الشركة على قدرات تعتبر نوعا ما مهمة للمطورين اكثر من اللاعبين و مثال على ذلك خاصية Rate Shading التي ستمكن مطوري الالعاب من التركيز على تفاصيل معينة دقيقة في تصميم العوالم و الشخصيات من دون التأثير على معدل سرعة الاطارات و لا ننسى ايضا وجود خاصية Ray Tracing المؤكد تواجدها في الجهاز و التي ترينا الية انعكاس الضوء على المواد بطريقة واقعية للغاية.

Minecraft's RTX-powered ray tracing arrives in beta later this ...
Minecraft Ray Tracing

السيء في قدرة جهاز مايكروسوفت القادم هي سرعته و هي ما جعلت العديد من مطوري الالعاب يشتكون منه بعد التجربة, فلك ان تتخيل عزيزي اللاعب ان سرعة الجهاز ستكون في مهمة صعبة للغاية لضغط الملفات و نقلها مقارنة بحجمها الفعلي و هذا ما يطلق عليه مصطلح عنق الزجاجة, حتى هذه اللحظة الامور تبدو غير واضحة بالنسبة لهذه الخاصية في الجهاز و لكن سننتظر لنرى ما لدى مطوري الالعاب لقوله بشأنها.

ايضا سيدعم جهاز اكس بوكس سيريس اكس امكانية توسيع الذاكرة الداخلية لتخزين المزيد من الالعاب ولكن سيتوجب عليك شراء نوع واحد مخصص للاستخدام على الجهاز والتي يتم حاليا تصنيعها من قبل شركة Seagate فقط, بينما اذا كنت تريد استخدام قرص صلب عادي او SSD خارجي فسيتوجب عليك اولا نسخة اللعبة منه الى القرص الداخلي قبل تشغيلها.

Gallery: Avert Your Eyes, This Xbox Series X Is Naked - Xbox News
Seagate External SSD Card

اخيرا و ليس اخرا, تقنية Smart Delivery التي تمكنك من شراء لعبة لمرة واحدة و معرفة أنه سواء كنت تلعبها على الاكس بوكس وان أو الاكس بوكس سيرياس اكس فإنك ستحصل على الإصدار الصحيح من تلك اللعبة على أي جهاز اكس بوكس تقوم بتشغيله عليه و سيتم دعم هذه التقنية في العناوين الحصرية من استيديوهات الاكس بوكس، بما في ذلك لعبة Halo Infinite التي ستكون اول لعبة داعمة لها بجانب لعبة Cyberpunk 2077 التي ستكون الو لعبة طرف ثالث داعمة لهذه الخاصية، و هذا سيضمن لك شراء اللعبة مرة واحدة فقط من أجل تشغيلها على اي جهاز من عائلة الاكس بوكس تملكه.

Cyberpunk 2077
Cyberpunk 2077

و ستتوفر هذه التقنية لجميع المطورين والناشرين كذلك, و يمكنهم اختيار استخدامها للعناوين التي سيتم إصدارها على الاكس بوكس وان أولا و من ثم يمكنهم الوصول إلى الاكس بوكس سيرياس اكس لاحقا وسيكون لمطوري الطرف الثالث حرية تدعيمها في العابهم.

بالنسبة لواجهة المستخدم الخاصة بالجهاز, على عكس جهاز البلايستيشن 5 للاسف الشديد جهاز الاكس بوكس سيرياس اكس لم يحصل على اية اخبار او حتى اشاعات تتحدث عن تصميم واجهة المستخدم الخاصة به, و لكن بالنظر الى بعض المصادر التي اجتهدنا فيها هناك عدة اقاويل ان صح التعبير ترجح عدم وجود تعديل يذكر بالمعنى الحرفي لواجهة الجهاز القادم عن الواجهة الحالية لاسباب عدة, اهمها هو ان الواجهة الحالية لجهاز الاكس بوكس وان تعتبر معقدة للغاية و تحتاج من اللاعب الكثير من الوقت لكي يعتاد عليها, لذلك ستكون هناك مخاطرة كبيرة مايكروسوفت اذا قامت بتغييرها و الافضل هو ان تقوم بالتعديل عليها.

The Xbox Series X won't have an optical audio port - GSMArena.com news

نظام الصوت في الجهاز سيكون مشابه تماما لنظام الصوت الموجود في جهاز البلايستيشن 5 بحيث يتم الاعتماد على تقنية منفصلة بوحدةمعالجة خاصة ولكن لن يتم دعم تقنيات خاصة مثل الصوت الثلاثي الابعاد كما ستفعل سوني في البلايستيشن 5, ايضا مدخل الصوت البصري او Optical Port سيكون ملغي تماما من الجهاز القادم بحسب تصريحات سبنسر لعدة اسباب, منها التوفير في تكلفة التصنيع و البيع و ايضا افادة للمستخدمين حيث و انه بحسب احصائيات الشركة وجدوا ان عددا قليلا من اللاعبين يستخدمون هذا المدخل لذلك سيتم الاعتماد على مدخل USB في اخراج الصوت الجيل القادم.

على صعيد الخدمات السحابية فلطالما تفوق جهاز الاكس بوكس على نظيره من هذا المنظور و ستنتقل جميع الخدمات السحابية الخاصة بجهاز الشركة الحالي على المقبل بطريقة افضل و دعم اقوى من السابق مع احتمالية تعديل او اضافة بعض العناصر التي قد تصنع الفارق بين الجيلين, مع انني ارى ان خدمات الاكس بوكس لا تحتاج الى اي تعديل يذكر لانها و الحق هنا يقال مميزة للغاية و تحسد عليها الشركة و لاعبيها.

الشكل و التصميم:

منذ ان كشفت مايكروسوفت عن شكل جهاز الاكس بوكس سيرياس اكس انهالت التعليقات السلبية على شكل الجهاز و بدأ اللاعبون و كبار المحللين و ايضا اشهر المحررين بإطلاق مسميات تسخر من التصميم الخارجي العامودي للجهاز, منهم من قال ان الجهاز يبدو شكله كالثلاجة و اخرون قالوا ان الجهاز يبدو كقطعة كبيرة ضخمة من قطع الليجو و اخرون لم يعجبهم الخروج عن التصميم التقليدي المسطح المعهود و الخروج بتصميم عامودي, و فئة قليلة جدا اعجبت بالتصميم.

Dimensions of Xbox Series X are 15 x 15 x 30 cm. | NeoGAF

حسنا, بعد هذه الانتقادات اللاذعة بحق الجهاز و الشركة تم اجراء العديد من المقابلات مع مصمم الجهاز كريس كوجاوسكي و اوضح السبب في تصميم الجهاز بهذه الطريقة, السبب كان الحاجة الى نظام تبريد قوي يقوم بإخراج الهواء الساخن من مكونات الجهاز بكل اريحية تامة و يتخلص منها حيث قال أنهم لم يستطيعوا ايجاد تصميم افضل لاحتواء مكونات الجهاز خصوصا مع قدراته التي يتمتع بها, لذلك وجد ان التصميم العامودي كان الخيار الامثل في التبريد على قطع الجهاز الداخلية.

ايضا من الاسباب الاخرى التي دفعت بالجهاز ان يحصل على شكله هذا كانت العلاقة بين محرك الأقراص و فتحة الهواء التي يخرج منها الهواء الساخن في الجهاز, بحسب المصمم العلاقة كانت معقدة للغاية و ادت الى اوقات عصيبة واجهها فريق المصممين حتى وصلوا الى تصميم لا يؤثر على محرك الأقراص ذو الحرارة الضوئية, حيث قال ان اي حرارة زائدة عن حدها تطال المؤشر الحراري لمحرك الأقراص ستقوم بإتلافه لذلك خرجوا بتصميم مربع يحبونه و متفق عليه على خلاف اللاعبين.

Sony, Take Note: Microsoft's Xbox Series X Has 70 Percent More ...

في الحقيقة فكرة نظام التبريد في جهاز الاكس بوكس سيريس اكس مخيفة للغاية و متقنة بشكل مبدع, لك ان تتخيل ان قطع الجهاز و قوتها قامت بإجبار فريق مصممين كامل على التصميم الذي تشاهدونه اعلاه, لذلك الرصف الصحيح و الدقيق للجهاز ليس ثلاجة بكل تأكيد بل برج شامخ اعتقد.

وحدة التحكم :

رافق الكشف عن جهاز الاكس بوكس سيرياس اكس الكشف عن ذراع التحكم الخاصة به و التي لن تشهد الكثير من التغيرات و التحديثات سوى بعض التعديلات الشكلية فقط و الاضافات الرمزية الغير مهمة للبعض.

في تقريرنا هذا سنضعكم على اهم التغيرات التي طرأت في وحدة تحكم جهاز الاكس بوكس سيريس اكس و التي على عكس وحدة تحكم جهاز البلايستيشن 5 لم تحصل على اسم جديد لها خاص بالجيل المقبل, على اية حال لنبدأ.

التصميم:

تصميم ذراع الاكس بوكس سيريس اكس لم يطرأ عليه اي تغيير سوى انها اصبحت قريبة جدا من تصميم اذرع الاجهزة السابقة مع بعض اللمسات العصرية فقط, شكليا تشبه ذراع الجهاز الحالي الاحترافية و هو ما يفعله لاعبو الجهاز الحالي, لكنها ايضا اصبحت اخف وزنا من الاذرع السابقة للأجيال الحالية و الماضية.

وحدة تحكم اكسبوكس سيريس اكس

تعديلات جديدة و اضافات:

من الامور الهامة في ذراع تحكم جهاز الاكس الجديد انه اولا, تم التعديل على ازرار التوجيه D-Pad حيث اصبح شكلها مشابه لتلك المتواجدة في الوحدة الاحترافية للاكس بوكس وان و هذا سيجعل استخدامها اكثر سهولة و تعطي دقة اكثر في التوجيه, اما ابرز التغيرات الجديدة و الاكثر ملاحظة و اعجاب هو زر المشاركة الذي افتقرت له وحدة تحكم الاكس بوكس وان حيث الان لدى اللاعبين زر مخصص و سريع لمشاركة مشاهد و لقطات من العابهم المفضلة على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة التي اصبحت الان جزء لا يتجزأ من حياة اللاعبين, هذه الاضافة الاخيرة كانت مهمة للغاية افتقدها لاعبوا الجيل الحالي من عائلة الجهاز.

الاداء الوظيفي و الاحترافي الجديد:

ايضا من اهم الخصائص التي ستتواجد في وحدة تحكم الاكس بوكس سيرياس اكس انها ستكون داعمة للاستخدام على جميع منصات شركة مايكروسوفت سواء الاكس بوكس وان او خدمة xCloud السحابية او Windows 10 و ستكون الذراع قادرة على الوصول الى هذه الخدمات دون الحاجة للبرمجة او “التعريف” بحيث تحتفظ ببيانات التواصل داخلها بعد اول استخدام من المرة الاولى.

اكسبوكس سيريس اكس
اكسبوكس سيريس اكس

الخاصية الابرز و الاهم هنا في المهمات الوظيفية لذراع التحكم هي تقليل تأخر سرعة الاستجابة حيث سيلاحظ اللاعبين سرعة استجابة اللعبة لضغطات الازرار اكثر من السابق و هذا سيكون له تأثير كبير على الالعاب التي تعتمد على الرتم السريع او العاب الاونلاين مثل لعبة Doom و PUBG و غيرهم.

البطارية:

للاسف هذا القسم بالذات من اقسام وحدة تحكم الجهاز لا يوجد فيها اي تغيير عن بطارية وحدة تحكم الاكسبوكس وان الحالية حيث سيتم الاعتماد على بطاريات من نوع AA batteries القابلة للازالة وحسب ما حصلنا عليه من معلومات فقد كان هناك انقسام واضح في قرار دعم بطاريات قابلة للشحن في الوحدة الجديدة ولكن القرار رسي في النهاية على عدم التغير عن الجيل الحالي.

الاكسبوكس سيريس اكس
اكسبوكس سيريس اكس

سعر الجهاز:

تبقى مسألة السعر هي ما يهم اللاعبين بعد كل ما ذكرناه, حسنا الاكس بوكس اقوى من البلايستيشن 5 و لكنه ايضا اقل سرعة منه لذلك السؤال الابرز و الواجب طرحه كيف سيكون سعر الجهاز عندما يصدر في الاسواق نهاية العام الجاري.

ارى ان عامل تفوق مايكرو الجيل القادم هو من خلال السعر الذي يكون في متناول اليد, الخبر الجيد هو ان فل سبنسر خرج سابقا بعدة تصريحات مبشرة و مطمئنة للاعبين يخبرهم فيها عدم الخوف من سعر الجهاز, لكن هذا الامر كان قبل كارثة الفيروس الحالي و لا ندري للأسف ما اذا كانت اسعار الاجهزة ستتأثر بالأزمة الحالية ام لا.

التوقعات تقول ان الجهازين ربما يصدران بالسعر نفسه و ان لم يحدث هذا فجهاز الاكس بوكس سيرياس اكس قد يكون اغلى بحوالي 50 الى 100 دولار عن جهاز البلايستيشن 5 بحكم انه يتمتع بقوة اكبر ولكن مازالت هناك نقطة وجود اكثر من نسخة من جهاز من سلسلة سيريس اكس وقد تتغلب مايكروسوفت على هذه النقطة من خلال طرح نسخة اقل قوة بسعر اقل تنافس به البلايستيشن 5 الذي يعتقد بان يكون سعره اقل بحوالي 50 الى 100 دولار, سيتوجب علينا انتظار الاشهر القادمة لتكشف لنا عن موضوع السعر.

العاب الاطلاق:

جهاز الاكس بوكس سيرياس اكس لن يحصل على اي عنوان حصرية مطلقة الا بعد عام او عامين على ابعد تقدير من اطلاقه في الاسواق و هذا ما اكده فل سبنسر في تصريحات سابقة, لكن ما هي العناوين الحصرية التي قد تصدر على الجهاز بشكل حصري يا ترى..!

Halo Infinite is a "Complete Failure" - YouTube

اول عنوان تم الاعلان عنه هو لعبة Halo Infinite التي تم الكشف عنها منذ العام الماضي وبالطبع ستكون عنوان اطلاق لجهاز الاكسبوكس سيريس اكس بجانب ايضا انها ستصدر على الاكسبوكس وان و ربما الويندوز 10, اما الحصرية الثانية التي نتوقع ان تكون ضمن العاب الاطلاق هو جزء جديد من سلسلة Forza التي تعودنا وجودها ضمن قائمة العاب الاطلاق لمنصات اكسبوكس

 لعبة Hellblade 2 ايضا تم الكشف عنها للاكسبوكس سيريس اكس ولكن اللعبة لن تكون ضمن عناوين الاطلاق وستصدر في موعد لاحق هناك بجانب مشروع حصري اخر يعمل عليه مطوري اللعبة نفسها في استديو Ninja Theory سيكون كذلك حصريا للجيل القادم.

استيديوهات مايكروسوفت الـ 15 تعمل بكل كد في الوقت الراهن على عناوين حصرية للجيل القادم ولكن حتى الان لم يتم الكشف عن اي من هذه المشاريع التي نتوقع ان تبدأ بالظهور خلال مرحلة الكشف الاخيرة عن جهاز مايكروسوفت التي ستبدأ خلال الاسابيع و الاشهر القادمة.

ايضا لا ننسى عناوين الطرف الثالث وهناك العديدة منها مثل لعبة Cyberpunk 2077 و لعبة Watch Dogs Legion و عناوين مرتقبة قادمة مثل لعبة The Elder Scrolls و جزء جديد من سلسلة Battlefield و غيرها وجميعها ستصدر تباعا على الجيل الجديد.

هذه هي متابعينا كل المعلومات التي نعرفها عن جهاز مايكروسوفت القادم و ننوه بأن هذا التقرير سيتم تحديثه بمعلومات اضافية في حال جد اي جديد فيما يخص الجهاز.

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.

اقرأ ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار