مقالات

مقال | هل حقا نريد عوالم أكبر في العاب الجيل القادم بلايستيشن 5 اكسبوكس SX أم عوالم “افضل..!”

مع اقتراب موعد اطلاق اجهزة الجيل القادم بلايستيشن 5 واكسبوكس سيريس اكس و الكشف عن مواصفاته غاب عن خواطرنا امر مهم للغاية نتمنى ان نشمله في هذا المقال, اجهزة الجيل المقبل بقدراتها ستعطي قابلية لمطوري الالعاب للعمل على عوالم اكبر في عناوينهم و هذا يعني خرائط اكبر و اضخم و اكثر من ما مضى ايضا.

لكن نحن كلاعبين هل فعلا نريد رؤية عوالم اكبر و اضخم من عوالم الالعاب الحالية على اجهزة الجيل الحالي خصوصا في العاب جهاز بلايستيشن 5 الذي امتدحه المطورين على انه الجهاز الذي سيسمح لهم بتطبيق هذا الامر, هل هذا ما يبحث عنه اللاعب و يشبع به شغفه او طمعه في لعبة ما, هل هذا ما يريده مطوري الالعاب جميعهم و ما يعتبرونه الحلقة الناقصة او المفقودة للوصول الى درجة الكمال في الالعاب..!

لعبة Red Dead Redemption 2
Red Dead Redemption 2

لننظر الى لعبة Red Dead Redemption 2 مثلا, عالمها ضخم مليء بالتفاصيل الاكثر من رائعة, عالم اللعبة نفسه جعل بعض اللاعبين يعتبرونها افضل لعبة عالم مفتوح تفاعلية تم اطلاقها في الجيل الحالي, و البعض الاخر انتقد عالمها الكبير و اشتكى من العشوائية و من تعدد المهام و عدم وجود شيء خطي يسير عليه و يبدأ منه و ينتهي في نهايته كما في الالعاب الخطية.

حسنا, الجيل القادم من الاجهزة المنزلية كما قلنا مملوء بالقدرات الجبارة و بالأدوات التي ستسهل عملية تطوير الالعاب, لكن سأتحدث عن نفسي هنا, انا لاعب اخشى اللعب بالالعاب ذات العوالم الكبيرة و المتعددة لانها تصيبني بالدوار و الغثيان احيانا والملل في كثير من الاحيان, اميل بشكل كبير الى الالعاب الخطية التي تقدم قصص واقعية او على الاقل مقبولة ان كانت خيالية, لذلك لعبة Red Dead Redemption 2 لم تكن محور اهتمام بالنسبة لي, صدمة اليس كذلك!!.

بلايستيشن 5
Fallout 76

سأتوقف عن الحديث عن لعبة Red Dead Redemption 2 لكي لا اتعرض للانتقاد و سأتوجه الى عنوان اخر في محاولة لجعلكم تفهمون فكرة هذا المقال لتشاركونا رأيكم بها ادناه, لعبة Hitman مثلا بحلقاتها التي تحوي مهمات تتمتع بعالم كبير نوعا ما و واسع, ايضا ليست من اهتماماتي, الحبكة هنا ليست سوء اللعبة بل ضخم عالم اللعبة و ضياع اللاعب فيه حرفيا, عنوان اخر يطبق ما اقوله حرفيا و هو لعبة Fallout, عالم كبير جدا جدا و مهام عشوائية متناثرة و شخصيات مصممة بطريقة متعجرفة و اللاعب هو الضحية..!؟

ايضا لعبة Far Cry, اخر اجزائي مع اللعبة كانت الجزء الثالث و مع ذلك عانيت كل المعاناة مع عالمها الفارغ و المتكرر و الذي جعلني اشعر بالملل الشديد للغاية, حتى التفاصيل كانت متكررة و لكنها لعبة الجيل الماضي و عند مقارنتها مع العاب الجيل الحالي نلاحظ فروقات التحسن و هذا ما نريده الجيل القادم, اصلاح المشاكل و العيوب و فهم ما يريده اللاعب و ليس العكس تماما.

دليل Death Stranding: كيفية السفر السريع
Death Stranding

الاهم, نعم ركز معي قليلا الاهم لا نريد عناوين مثل لعبة Death Stranding, عالم كبير للغاية و فااااارغ للغاية ايضا, لا يوجد فيها ترتيب للاحداث و القصة تكاد تكون فعليا غير مفهومة, عالم اللعبة ليس تفاعلي بالكامل و ممل جدا جدا, بالتأكيد مثل هذه العناوين و حجمها لا نستطيع رؤيتها تتكرر مرة اخرى مع العاب جهاز بلايستيشن 5 والاكسبوكس سيريس اكس, انا هنا لا اقلل من اللعبة و مطورها و لكن احاول ان اوضح نقطة معينة فقط.

ما نريده حقا من العاب الجيل القادم ان يكون عالمها على الاقل مساوي لعالم العاب الجيل الحالي في الحجم و لكن مع تفاصيل افضل و ادق و رسومات محسنة بالتأكيد والاهم محتوى يجعل اللاعب ينشغل في ذا العالم ويستكشفه دون ملل او كلل, انا واثق من جهاز الاكس بوكس سيرياس اكس و قدرته على فعل هذا الامر بسبب خاصية Rate Shading المتواجدة فيه و التي ستسمح لمطوري الالعاب بالتدقيق في الشخصيات و العوالم من غير المساس بسرعة الاطارات, و لكن جهاز بلايستيشن 5 ما زال امره مجهولا في تواجد هذه الخاصية من عدمها ولكن سرعة اداء الجهاز ايضا ستفتح مجال واسع امام المطورين لتقديم عوالم بتفاصيل و وجودة لم نراها في العاب الفيديو من قبل.

بلايستيشن 5
Ghost of Tsushima

اخيرا و ليس اخرا و اعتذر على الاطالة, ولكن دعوني اضرب لكم مثل اخير لتوضيح وجهة نظري, اعتقد بأن لعبة The Last Of Us 2 ستعطينا مزيج بين الاثنين, عالم كبير مربوط بإحكام بالقصة, اي لعبة قصصية مع بعض عناصر العالم المفتوح واسلوب لعب لن يقل متعة عن الجزء الاول وانا اضع امالي على اللعبة بانها ستقدمي لي ما انتظره من الالعاب الكبيرة, و لكن ما يخيفني حقا هو لعبة Ghost Of Tsushima فقصتها و عالم اللعبة سيجبر اللاعب على البحث و الاستقصاء و التنقل بالخيل, و لكن دقة تصميم عالمها و بيئتها سيبعد عنك الملل و الاستياء خصوصا اذا تواجد شعور الفضول و الدافع لرؤية ما ستقدمه اللعبة بعد كل مهمة وهنا يأتي دور المطور لوضع مهمات وتحديات تجعلك لا تشعر بالملل بل وتزيد فضولك للبحث والتقصي في كل انحاء الخريطة.

اتمنى بأن اكون قد وفقت في ايصال الفكرة, اما الان ما هو رأيكم متابعينا, هل تريدون عوالم و خرائط اكبر و اضخم في العاب الجيل المقبل ام تبحثون عن الدقة و الواقعية و الرسومات الممتازة و الابتعاد اكثر عن العشوائية في الالعاب القادمة من حيث المهام و غيرها, شاركونا ادناه في قسم التعليقات.

تنبيه: هذا المقال يعبر عن وجهة نظر كاتبه ولا يعكس وجهة نظر مجموعة VGA4A..

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.

اقرأ ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار