نقاش الاسبوع

سوني تؤمن بالجيل الجديد ومايكروسوفت العابها على الجيلين..

حصلنا مؤخرا على الكثير من التصريحات حول اهداف سوني الخاصة بالجيل القادم وكيف ستسير خطتها التي كشف عنها جيم ريان رئيس استيديوهات بلايستيشن في تصريحاته للاعلام بالتزامن مع الكشف عن الحدث الجديد الذي ستستعرض فيه سوني العابها للجيل الجديد بلايستيشن 5 الخميس القادم.

سوني وضعت هدفين امامها ستسير عليهما خلال الفترة القادمة من اجل تدعيم موقف الجيل الجديد وجعل البلايستيشن 5 في قمة اولوياتها في المقابل التضحية بجزء كبير من القاعدة الجماهيرية التي صنعتها خلال السنوات السبعة الماضية على البلايستيشن 4, وتتمحول الاهداف على النحو التالي:

1- العاب استيديوهات بلايستيشن القادمة ستكون جميعها مخصصة للبلايستيشن 5 ولن تصدر على البلايستيشن 4 باي صورة من الصور وهذا يعني ان لعبة Ghost of Tsushima هي اخر عنوان حصري من استيديوهات بلايستيشن سيصدر على البلايستيشن 4 وستكون المرحلة القادم مدعومة فقط من استيديوهات الطرف الثالث وربما استيديوهات سوني الصغيرة.

2- جميع العاب البلايستيشن 4 التي ستصدر في المستقبل يجب ان تكون متوافقة مع جهاز بلايستيشن 5 بشكل تلقائي وقد تواصلت سوني بالفعل مع جميع المطورين حول العالم وقامت باستبدال نسخة المطورين من جهاز بلايسيتشن 4 بنسخة اخرى تتوافق العابها مع الجيل القادم.

البلايستيشن 5

هذه الاهداف تظهر بشكل واضح مبدأ سوني خلال الفترة القادمة والتي ستكون متركزة على دعم البلايستيشن 5 بشكل اساسي رغم وعودها لدعم الجيل الحالي لفترة من الوقت ولكن يبدو ان هذا الدعم ليس كما كنا نتوقع وعلى عكس خطة مايكروسوفت التي تسير في اتجاه مختلف.

مايكروسوفت اكدت ان السنتين الاوليتين من عمر الجيل الجديد ستكون جميع الالعاب التي ستصدر من استيديوهات اكسبوكس متوافقة مع جميع اجهزة اكسبوكس ابتدأ من اكسبوكس وان وحتى السيريس اكس لذلك ليس على مالكي اجهزة الجيل الحالي من العائلة القلق من عدم حصولهم على فرصة الترقية الى الجيل الجديد لان الالعاب ستصلهم على الاقل طوال العامين القادمين.

حجة سوني

سوني بررت هذا التوجه بانها تؤمن بالجيل الجديد وقدراته لذلك اذا كانت الالعاب التي ستلتزم بها خلال الفترة القادمة لا تستغل قدرات هذا الجيل فهذا يعد تقصير وخداع للمستخدم الذي دفع امواله من اجل الحصول على الجهاز الجديد والتمتع بتلك الخصائص التي تروج لها طوال الوقت.

سوني ترى ان اطلاق الالعاب على الجيل الحالي والجيل القادم سيجعل المطورين يقصرون في استغلال الكثير من المميزات التي تضعها في الجيل الجديد والتي ستجعل تجربة اللعب افضل واكثر متعة وهذا ما لا تريده سوني ان يحدث لذلك سيكون التركيز بشكل اساسي ومطلق على تطوير العاب للجيل الجديد فقط.

Horizon Zero Dawn 2

البلايستيشن 4 لديه قاعدة جماهيرية كبيرة حيث تخطت مبيعاته الـ 110 مليون حول العالم وعند اطلاق البلايستيشن 5 لابد ان ينتقل عدد من مالكي الجيل القديم الى الجهاز الجديد وتقدر سوني نسبة الانتقال ما بين 25 الى 30% في المرحلة الاولى بينما سيكون هناك ايضا جزء قادم من المنصات الاخرى مثل الاكسبوكس والحاسب الشخصي بجانب الجمهور الجديد الذي يدخل الى عالم العاب الفيديو لاول مرة, بهذه الارقام يمكن لسوني ان تبدأ بداية قوية وستدعم ذلك من خلال حصرية الالعاب المطلقة على الجيل الجديد التي ستحث الكثير في المستقبل للانتقال الى البلايستيشن 5 ولكن سرعة الانتقال هذه ستعتمد على عامل اخر مهم هو السعر الذي لم يكشف عنه حتى الان رغم التلميحات المتكررة بانه لن يكون نفس سعر اطلاق البلايسيتشن 4 وسيكون اعلى بـ 100 دولار على الاقل.

المحللين يرون ان اجهزة الجيل الجديد ستشهد اقبال اكبر عند اطلاقها مقارنة باجهزة الجيل الحالي ولكن مع تغير سوني لسياستها في خطة الدعم فقد نرى الاقبال اكبر واوسع من ما يعتقده هؤلاء المطورين على الاقل فيما يتعلق بالبلايستيشن 5 الذي سيمتلك عناوين قوية خلال فترة الاطلاق وما بعدها حيث يراه البعض اجباري بسبب هذه السياسة.

هل ترى ان سياسة سوني هي الصحيحة بجعل جميع العابها القادمة حصرية على البلايستيشن 5 ام ترى ان سياسة مايكروسوفت هي الصحيحة بجعل العابها مشتركة على الجيل الحالي و القادم؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى